26.4.16

مفهوم الرّجولة في الإسلام




 ما هو معيار الرّجولة في الإسلام؟

 هل حدّد الإسلام لونًا خاصًّا للرّجال وآخر للنّساء؟ هل حدّد الإسلام لباسًا خاصًّا بالرّجال؟ لا أقصد هُنا ستر العورة، بل شكل اللّباس.. بنطال؟ دشداشة؟ تنّورة حتّى الرّكبة؟ كما ارتدوها في عصورٍ سابقةٍ مثلًا، إذًا ما هو معيار تشبّه الرّجال بالنّساء وبالعكس؟ أظنّ أنّ للعرف تأثيره الكبير في تعريف التّشبّه، فليسَ هُناك دليل على أنّ التّنّورة غير مناسبة شرعًا للرّّجل سوى العُرف (البيئة المحيطة)، لكن.. هل العرف هو المعيار الوحيد لهذا التّشبّه؟ بالطّبع لا.. فهُناك تقسيمات محدّدة وواضحة للرّجال والنّساء في الإسلام، ولن أتحدّث هُنا عن التّقسيمات الوظائفيّة في الحياة، إنّما عن الشّكل الخارجيّ تحديدًا، كتحريم الذّهب على الرّجال، واستحباب إطلاق اللّحية للرّجال، فهذه الأمور أتت لتُحدّد الاختلاف وتُبرزه.

إحدى مشاكلنا في موضوع التّشبّه هو بأنّنا نريد أن نفرض معاييرنا وتحديداتنا العرفيّة (المجتمعيّة) للرّجولة والأنوثة على المجتمعات المختلفة الأخرى، فهذا بنظرنا متشبّه لأنّه يرتدي كذا، وتلك شكلها ليس "أنثويًّا" لأنّها تتصرّف بطريقةٍ ما، مع أنّ الأصل هو أنّ الإسلام يحترم الاختلافات ما لم تتعارض مع رسالته وضوابطه {وجعلناكم شعوبًا وقبائل}..

كثير من مفاهيمنا حول الرّجولة والأنوثة مرتبطة بشكل كبير بأعرافنا فقط، كأن يرى أحدهم رجلًا أجنبيًّا (ربّما يكون مسلمًا) يرتدي بنطالًا ضيّقًا من الأسفل، أو قميصًا ورديًّا وقد أطلق لحيته، ويُقارن هذه الصّورة برجل مسلم يرتدي دشداشة وقد أطلق لحيته ويقول الأولى ابتداع ومياعة وتشبّه والثّانية هي الرّجولة وهذا هو الإسلام الحقيقي.. انتقاد فكرة أنّ اللّحية لم تكن مقبولة مع أنّها سنّة وأصبحت كذلك لمجرّد كونها موضة شيء مقبول جدًا، لكن القول بأنّ هذا "رجولي" وهذا "غير رجولي" ليسَ مقبولًا بالمرّة!

ليس هناك مشكلة بأن يكون لدينا تصوّر عن مفهوم الرّجولة والأنوثة، لكن لا نفرض هذا التّصوّر على جميع المسلمين، من ثقافات وبيئات مختلفة، بل نحترم الإختلاف ما لم يكن فيه مُنكر. سأنهي خاطرتي بصور جمعتها لرجال مسلمين بملابسهم التّقليديّة المُختلفة ..




اللباس التّقليدي للرّجال في الشّام - ألا يُشبه بنطاله بعض ما ترتديه فتيات اليوم؟ :)

                                          
اللّباس التّقليديّ للرّجال في المغرب - العباءة المغربيّة


تنورة بلون وردي، لباس رجل في عرسه في اندونيسيا


اللباس التّقليدي للرّجال في الشام قديمًا - تنورة طويلة :) 

ألديكم نماذج أخرى؟ .. شاركوني :)


التّدوينة القادمة بعون الله: هل هناك نموذج واحد فقط لزيّ النّساء في الإسلام؟  

هناك تعليق واحد:

  1. سمعت مرة القرضاوي يتحدث في التلفاز عن حجاب المرأة ولم يستهجن أن يكون من قطعتين أو أكثر طالما يحقق الشروط، وأن لكل بيئة بعد ذلك عاداتها وثقافتها وزيها. والأمر نفسه ينطبق على لباس الرجل. للعرف قوة الشرع إذا لم يناقضه، ومن هنا يمكن فهم التشبّه، في بيئته فقط.

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )