26.5.11

فلتسقط كلّ الألوان وليحيا اللّون الأخضر!

لم تكن الشّعارات الّتي أطلقتها حركة إقرا الطّلابيّة في جامعة حيفا يوم الإنتخابات مجرّد كلمات لا تغني ولا تُسمن من جوع، إقرا لم تسوّق إعلانًا، إقرا أظهرت وكتبت حقًّا ما تفعله، أتحدّث الآن كوني فتاة أنتمي إلى الإسلام أوّلًا وأخيرًا، وليس كوني فتاة تنتمي إلى الحركة الإسلاميّة وتفتخر بوجود إقرا فيها، فما هي مصلحتي أصلًا لأن أكتب عن حركة طلابيّة تقوم في الجامعات، وأنا لا زلت في المرحلة الثّانويّة؟؟




في تاريخ 24\5\2011 تلوّنت أرجاء الجامعة بثلاثة ألوان: أخضر، برتقالي وأحمر ... اللّون الأخضر يمثّل حركة إقرا الطّلابية - الحركة الإسلاميّة في الدّاخل الفلسطينيّ، البرتقالي حزب التّجمع القومجي، والأحمر حزب الجبهة "الشيوعي المناضل"...

كنت قد وجدت صعوبة في تحديد موضوع هذه التّدوينة، عن ماذا أتحدّث؟ عن إختلافاتنا معهم في العقيدة والفكر، في الأخلاق والمعاملات، في العمل ... وفي كلّ شيء !!! هنالك مواقف ستظلّ مطبوعة في ذاكرتنا، ومن المستحيل أن ننساها، ربّما تكون مؤسفة إلى الحدّ الّذي لا يُطاق، وربّما مفرحة ومبشّرة إلى حدّ مدهش !! الجامعة كانت شيئًا مليئًا بالتّناقضات، كانت أشبه بحلبه صراع فكريّة سياسيّة، كلّ واحد منّا يريد إثبات صحّة أفكاره ومعتقداته ومبادئه.

البعض مثلًا رفع شعارات ضدّ هذا "الإنقسام"، رفعوا شعارات تدعو إلى نبذ الطّائفيّة، بغضّ النّظر عن وجهة نظرهم، أرى بأنّ ما علّقوه فوق صدورهم كان مليئًا بالتّناقض، فمنهم من رفع شعار "الأخلاق ليست حكرًا على أحد!" ويحقّ لنا أن نتسائل عن ايّة أخلاق تتحدّثون؟ فأنا رأيت أحدهم قد رفع هذا الشّعار وصديقته شبه العارية تتمايل عليه!! فأين خلق الصّدق حين تدّعي بأنّك تخاطب عقل تلك الفتاة "المسكينة" وأنت لا يهمّك شيء سوى جسدها هذا؟؟ وأين خلق الحياء فيكِ حين تتمايلين تارة هنا وتارة هناك وتسمحين له بأن لا يكفّ عن وقاحته تلك!!؟ حان أن نقول بأنّ ما فعلتموه كان سقوطًا شنيعًا من دائرة الأخلاق!! وقاحتكم لم تكن شيئًا عاديًّا، أو بالأحرى شيئًا "يمكن هضمه"!! وإن تحدّثنا عن قادات الأحزاب الأخرى، فحدّث ولا حرج! إتّخذ البعض منهم زوايًا خاصّة للجلوس مع زميلته عفوًا صديقته عفوًا حبيبته عفوًا عشيقته .. عفوًا أنا لا أعرف من تكون!!! فأي نصر ننتظر منكم يا دعاة القومجيّة؟ وألى أيّ طريق ستوجّهنا عبارات السّلام والمحبّة خاصّتكم يا دعاة الشّيوعيّة؟؟ ...

.



والآن قد يقرأ البعض منكم كلماتي هذه وكلّه إحباط ويأس من هذه الأمّة، لكنّ الحدث لا زال في بدايته، فـ "إقرا" ستظلّ شعلة الأخلاق، ومنارة الصّدق، ورمز الطّهارة والعفّة، فحين صفّروا وغنّوا ورقصوا وتمايلوا بدأ صوت إقرا يصدح في أرجاء الجامعة، تلك الكلمة الّتي تهزّ من أجلها الجبال: "الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر " زادوا هم في تمايلهم وزدنا نحن يقينًا وإيمانًا بمبادئنا وعقيدتنا، فالإسلام أكبر من الشّيوعيّة وأكبر من القومجيّة وأكبر من كلّ عظيم في هذه الدّنيا !!
ولأن شعارنا كان لله ولأجل الله، وليس من أجل إستفزاز أيّ واحد منهم، إقترحت إحدانا قراءة المأثورات، وكان جوًّا نقيًّا للغاية، فالشّباب جلسوا في ناحية، ونحن في ناحية، وبدأنا بقراءة المأثورات، وقبل أن نبدأ ذكّرتنا إحدانا: "صفّوا النّية !" وفعلًا فبعد أن تعالت الأصوات والمناوشات، صمت الجميع أمام دعائنا، بل وقف البعض ينظر بذهول، وبدأ الآخرون بالتّصوير، وبالطّبع كان البعض يحاول إخفاء ضحكته! بعد إنتهائنا من قراءة المأثورات، أمسكت إحدانا بالأخرى وردّدنا معًا "اللّهم إنّك تعلم أنّ هذه القلوب قد اجتمعت علي محبّتك، و التقت علي طاعتك، و توّحدت علي دعوتك، و تعاهدت علي نصرة شريعتك ، فوثّق اللّهم رابطتها، و أدم ودّها ، واهدها سبلها، واملأها بنورك الّذي لا يخبو، و اشرح صدورها بفيض الإيمان بك، و جميل التّوكل عليك، و أحيها بمعرفتك، و أمتها على الشّهادة في سبيلك، إنّك نعم المولي و نعم النصير، اللّهم آمين!" عندها حان موعد صلاة المغرب، صلّينا معًا، ركعنا معًا، سجدنا معًا، ودعونا الله معًا، لكنّنا -الفتيات- للأسف لم نتشرّف بسماع صوت القرآن أثناء الصّلاة، فقد تعالت أصوات الغناء والزّغاريد، فحين قالوا: يا ويلك ويل يلي بتعادينا .. قلنا نحن: الله أكبر !! فيا للسّخافة حين نقارن شعارتنا بشعاراتهم ومبادئنا بمبادئهم !! بعد الصّلاة كبّرنا وردّدنا قائلين: "في سبيل الله قمنا نبتغي رفع اللّواء، فليعد للدّين مجد، وليعد للأقصى عزّ، ولترق منّا الدّماء !"
أمّا أفضل "فقراتنا الفنيّة" تلك، حين قمنا ونحن ننشد "هو الحقّ يحشد أجناده" حينها صمت الجميع وهو ينظر، وربّما إعتقد البعض بأنّنا أعلنّاها حربًا على الجامعة ومن فيها !!! :) 




بعد الصّلاة، إقتربت إحدى الفتيات الّتي تنتمي إلى التّيّار القومجي وقالت لنا  -كان واضحًا على ملامحها بأنّها كانت صادقة، ولم تسأل هذا السّؤال لتستفزّنا، وبدت وبكلّ صدق بكامل الأدب والإحترام- سألتنا: لماذا الفتيات يقفن خلف الشّباب؟ وبدأت صديقتي بشرح مساوئ الإختلاط وحرمته، لكنّني قلت لها: ببساطة كنّا نصلّي! وبهذه الكلمات إعتقدتُ بأنّ الإجابة وصلتها، لكنّها كانت تنصت بإهتمام لحديث صديقتي، ولذلك سألتها: أنتِ مسلمة؟ أجابت وهي تبتسم: نعم.. قلت لها: طيّب، ما رأيكِ بما فعل رفاقكِ بنا ونحن نصلّي؟ قالت: لقد كنّا هادئين!! الجبهة هي الّتي أصدرت كلّ تلك الفوضى!! قلت لها: لكنّنا سمعنا شعارات قوميّة بحتة! قالت: أنا لا أدري انا لم أكن هناك!! ثم سألت: هل تتحدّثن مع شباب الحركة الإسلاميّة؟ قلنا لها: بالطّبع، لكن هناك ضوابط وحدود! إبتسمت إبتسامة صغيرة وكان واضحًا جدًّا بأنّها فهمت ما نريد إيصاله، بعدها ودّعناها وذهبنا ..... ولذا أستنتج هنا، بأنّ هناك  بعض الأعضاء من كلا الحزبين هم أفضل ممّا رسمنا نحن عنهم، لكنّ التّيّار هو من جرفهم، وغيّر أشياءً كثيرة فيهم !!!

وبالنّسبة للشّعارات الغبيّة الّتي كان يقولها أبناء الحزب القومجي "رفع مكانة المراة" ومن هالكلام المصدّي، إحدى صديقاتي سمعت أحد القومجيين يقول لزميلته: "كل الّي رشحوا حالهن مش حلوات، انتِ بدّك تجبيلنا أصوات!!!" يعني يا سلام على المكانة، بدل رفعها قمتم بنصبها !


وإلى هنا... نتائج الإنتخابات لم تعلن بعد، لكن هذا بالذّات هو أقلّ ما في الموضوع... إقرا فرضت نفسها في الجامعة، وجنود وفارسات إقرا أثبتوا للجميع صدق مبادئهم وجمال أخلاقهم، أعترف بأنّني عدت إلى البيت وأنا في قمّة فرحي وإنبساطي من هذا اليوم الرّائع، فتحيّة لكلّ شخص كان هناك ووضع بصمة إسلاميّة في قلب جامعة حيفا الإسرائيليّة، ورفع شعار "الله أكبر" أمام كلّ شعار آخر.. ولتسقط كلّ الألوان وليحيا اللّون الأخضر !!


هناك 37 تعليقًا:

  1. اقرأ سوف تكون في كل مكان بين اصدقائها واعدائها من كرها وحبها هي كذلك من اجل الطالب وليس من اجل الحفلات والحكي الفاضي ،، جاءت لتفعل وليس للقال والقيل نعم ايمان عمل علم ،، سنتصر ولا نريد من الانتخابات لكي تثبت لنا انها انتصر ،، انتصر بتواجدها في جامعات مع كل العوائق التي اصبحت لديها شيئا عادياً لانها تعرف ماذا يجب عليها ان تفعله :)

    ردحذف
  2. كتلة قلوب تقودها قيم.

    ردحذف
  3. "أنا رأيت أحدهم قد رفع هذا الشّعار وصديقته شبه العارية تتمايل عليه!! فأين خلق الصّدق حين تدّعي بأنّك تخاطب عقل تلك الفتاة "المسكينة" وأنت لا يهمّك شيء سوى جسدها هذا؟؟ وأين خلق الحياء فيكِ حين تتمايلين تارة هنا وتارة هناك وتسمحين له بأن لا يكفّ عن وقاحته تلك!!؟"

    وقاحة وقلة ادب ! هادا الاسلام تبعك ؟

    ردحذف
  4. يبقى لسؤال .. من اعطاكم االسطه لتوزعو شهادات بالاخلاق .. بناء على ماذا قررت ما هي الاخلاق لحسنه وما هي السيئه .. كيف حكمت على هذا الشاب او تلك الفتاه انهم ينظرون الى اجساد احدهما الاخر .. واخيرا من عينكم في كتله اقرا والحركه الاسلميه مع كامل احترامي لكم كمندوبين عن الله لتقررو وتحكمو في امر هذا وشان تلك .. لو انك يا صغيرتي على درايه بالاسلام انت او غيرك من امثال علي حاج لما كتبم مثل هذه السخافات .. ربما يرونها رائعه عند امم الجهل والتخلف اما بنظر كل متنور مثقف فانت يا صغيرتي ما فعلتي شيئا سوى ابديت رايك الذي لا يمت للشريعه بصله

    ردحذف
  5. مع إحترامي .. أبوكي لحد قبل أكم سنة كان مع أبناء البلد و كان من هدول الأحزاب وبديش احكي و احط بذمتي فخلص فلسفه و خلص تحريض بالعربي ظبو حالكم.. إلي مثلكم ببعدوا الناس عن الدين مش العكس.
    إطلعو من فلمكو!

    ردحذف
  6. بس انت ظلمتي كتير ناس بهاد المقال..انا صبية عضو في حركة قومية لم تشارك بالانتخابات..مؤمنة بالله إضافة الى مبادئ الحركة,أحترم جميع الاديان ولا اسمح لنفسي بقطع الحدود ما أي كان..ولكن يا اختي الاخلاق مصدرها البيت وليس الحزب او الحركة!
    لا تستطيعي ان تربي فتاة او شاب على الاخلاق في حزب سياسي لان الهدف الذي تقوم عليه سياسي بحت اضافة الى وجود أديان مختلفة منتمية لهذا الحزب ويجب احترامها!!!
    أعيدي التفكير في الجمع مرة اخرى!

    ردحذف
  7. جبهويه وشيوعيه29 مايو 2011 3:27 م

    عفواً عفواً يا عزيزتي .........ان كنت تودين ابراز حزبك ونفسك ليس على حساب الاحزاب الاخرى ....لا باخذ صفات ومواقف كهذه ابرزي حزبك بعمله بموقفه بتصرفاته .... لا دخل لك بلاحزاب الخرى.
    تتكلمين عن الجبهه والتجمع بهذه السخريه من انت ؟؟
    اليس الاحترام واجب عليك يا مسلمه؟؟
    اليس الكلام عن الاخرين حرام عليك يا مسلمه؟؟
    لا يعجبك بعض المناظر لا تنظرين!!!
    انت في جامه يوجد بها اشكال والوان عليكي الصمت لكل انسان مبداه موقفه .....
    رساله الخلاقيه:- تعتقدين ان لا يوجد اخلاق ايلا عند المسلمين مع احترامي لهم جميعا تتكلمين وكان الكل يكفر الله ......
    خط سياسي نظيف:- عن اي خط تتكلمين يوجد خط سياسي لكم ...اعتقد انك نسيتي السياسه وبداتي بلخط الديني
    لا تنسي يا عزيزتي ان الجامعه تضم جميع الطوائف الدينيه علينا مراعتهم جميعا....
    *ملاحظه جبهويه شيوعيه احترمكم جداً رغم الاختلاف السياسي

    ردحذف
  8. لو كان الكاتب رجل لفهمت ولكن ان ندعم نحن النساء من يعتبرنا اقل درجة وصوتنا عورة ويجب ان نحجب انفسنا كي يسيطرو على نزواتهم هذا ما لا افهمه وللاسف ارى كم نحن بعاد عن الاخلاق المساواة والحرية

    ردحذف
  9. كطالبة أنهت دراستها الجامعية في جامعة التقت بها كل الاحزاب الأخرى لا انكر ما قدمته إقرا في خلال دراستي , وما تقدمه الأن لصديقاتي في كل الجامعات وخصوصا حيفا, لا ادري ان كان تعليقي سينشر أم لأ لكن كما لا يخلى الاحزاب من "الصالحين" فلا تخلى إقرا من غيرهم ,أناس يخربون ما تفعل بكثير من الأمور كنت شاهدة عليها,جعلتني بعد انضمامي اليها أبتعد كل البعد ,وكمسلمة حق, اتمنى الانتباه لهذه الامور التي يمكنها للأسف تخريب الكثير,وفقكم بالله

    ردحذف
  10. مرحبا بالرغم اني سأتجاهل هذا المفال السخيف اولا لا تعتبروا انكم حزب او حركة وطنية التي تدافع عن الوطن انتم مجرد عنصريين لأنه من يوم بالوطنية لا يتكلم بإسم الإسلام ولا مكان لكم ايها الجاهلون في النضال آسف على هذا المقال العنصري

    ردحذف
  11. فاشلين

    ردحذف
  12. مقال رجعي !!!

    ردحذف
  13. اي مقال هذا!!!!!!!! في البدايه اعجبني تعريفك عن نفسك!! انتمي لديني ولعائلتي!!! اي هو نفسه ما يناهض الحزب الشيوعي منذ سنين لقمعه من وسطنا العربي تخت شعار لا للعائليه ولا للطائفيه!!!! واضح جدا عنصريتك من خلال كتابتك!! ان دل انك ما زلتي مجرد هاويه كتابة....... عار على اي احد مهاجمة الحزب الشيوعي!!! مع اني انتمي لابنماء البلد! لكن الحزب الشيوعي موجود قبل ميكون في اشي اسمو حركة اسلاميه !! الحزب الشيوعي هو يوم الارض! وهو معركة الهويات الحمراء!! وهو من فضخ مجزره كفر قاسم للعالم!! عشان هيك!! يا اختي اتعلمي تاريخ!!والاسلام بعلمنا كيف منكنش عنصريه ومنحقدش على غيرنا!! حكيك بدل على حقد وكراهيه!!

    ردحذف
  14. لا ادري من اي منظارٍ نظرتي الى باق الاحزاب, هل هو المنظار الطائفي ؟ ام هو المنظار الذي يعتمد ومسنودٌ الى المبادى ؟. سأحاول اختصار ردي وترك ساحة النقاش للبقية.
    اعتقدُ ان الحركة الاسلامية موجودة من اجل اعلان الطائفية, فماذا سيكون موقف اي شخص لا ينتمي الى الاسلام منكم؟ هل حقا هذا هو السلام العادل؟. نحنُ في وضع نبحث عن حقوقنا المضطهدة والتي يجب ان تعاد, ولكن. هل ستعود مع تواجد الطائفية بين الديانات؟ لا اعتقد فلا بد من الوحدة القومية والتي تعطي كلَ انسان حقة رغم اختلاف الديانات. اعتقد ان النظام الاشتراكي افضل بدرجات هو والنظام الديمقراطي الذي ينصف الكل رغم الالوان اولا والديانات ثانيا, فكل يحصل على حقوقة كأقلية مضطهدة في هذة الدولة.
    لكِ الحقُ في اختيار الحزب الذي تنتمينَ اليةِ, ولكِ الحقُ في الانتقاد ولكن بطريقة بنائة وليس بمهاجمة البقية.
    انتظر الرد واتمنى ان يكون مسنودٌ على قواعد ومبادىء في عالم السياسة وليس ما ذكر في الجامعه.

    ردحذف
  15. ولتتعدد الاوان ، نبقى اوفياء للاخضر
    تحيّة اخوانيّة ،،
    اشتقت لهذا المكان
    ،،
    ايمـــان

    ردحذف
  16. انا بس بدي اعرف من وين تجيبي 400 اعجاب..

    ردحذف
  17. مع كل الاحترام للذي كتب هذه المقالة: 1- ان تحاسبين غيرك من الفتيات على تصرفاتهن, لكن نسيتي ان الله هو وحده الذي يحاسب العالم. ,وان الله خلقنا احرار كل شخص له الحرية ان يتصرف بجسده كما يشاء, اذا اراد احد الحفاظ على جسده فايضا انه حر.
    2- انك تقولين ان الاسلام فوق كل عظيم, "بحسب رايي لانك لا تعلمين شيا اخر سوا الاسلام, ولا تنسي ان القومجيين والجبهويون "الشيعون" هم اول من ناضل من اجلك واجل الجميع في هذه البلاد. وانك تعتبرين الاسلام افضل من اليهود والمسيحيين والبوذيين "انت تعلمين ما يسمى هذا الشيئ".

    ردحذف
  18. تلت ارباع اللي كتبتي غلط بغلط اسمحيلي اقلك يعني
    هاي الانتحاات صارت عنشان تمتل العرب مش الاسلام !!!
    وبعديين ما بحقلك تحكي هاد الحكي عالتجمع ولا الجبهه
    كل واحد عمادئو ودينو الله بعينو
    بحترم اللي كتبتي عنكوو اقرا بس احترمي اللي انتي كاتبيتو جد !!!

    ردحذف
  19. تافهة

    ردحذف
  20. رغم اني لا انتمي الى اي تيار حزبي, الى اني ضقت ذرعا بهذا الكلام, فكثيرون مثلك, من يتكلمون وكأنهم يقولون "نحن أهل الجنه وانتم أهل النار" فأنتم لا تليقون بمقامنا!
    اختي الكريمه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581).
    وقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحدد مفهومها لأصحابه على طريقته في التعليم بالسؤال والجواب، فقال لهم: "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته"
    أختي الكريمه, رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم.
    لم تكن يوما الغيبه جزءا من ديننا الحنيف, ورغم ان الكثيرون يتخذونها منبرا وسلاحا يحاربون به الغير وكأنهم يعلمون انهم اعلى منزله واكبر قدرا لكن هذا فهذا لا يجعلها صحيحه!
    ولطالما كان التواضع والتآخي صفة من أمن بالله ورسوله الحبيب.

    للتوضيح:
    1)رغم أن جزءا مما كتبت هنا صحيح وواقع الا ان هذا لا يغير واقع ان هذه غيبه.
    2) الامر الذي جعلني اكتب ما كتبت لم يكن الكلمات التي كتبت ولكن الطريقه التي كتبت فيها واللهجه التي اتبعت (بنوع من التعالي).

    آمل ان تلقى كلماتي اذانا صاغيه وادعو لجميع الملسمين بالمغفره والهدايه

    وشكرا

    ردحذف
  21. اذهبوا الى الجحيم

    ردحذف
  22. لك الحق في دينك .. لم يتهجم رسول الله على احد من الكفار او من الدينات الاخرى .. لذا بحق الدين الذي تنادين به .. ليكن ما تنتقدين , نقداً بنائاً يعتمد على وعي . وليس على فكر ينغلق كظلام الليل على نفسه .. ففلاسف ان نصل لهذه "المواصيل" في الانتقاد ! رحم الله امةً صنعت من لغتها سيفاً تجرح به جميع التاس ! فاخاف ان ينتقلب حد السيف يوماً

    ردحذف
  23. bsem allah alr7man alr7em wslat wslam 3la ashrf almorslen sedna mo7mad ........a3oz belah alsme3 al3lem mn alshytan arjem ama b3d ana shab a7eb al7rke al2slamyeh wmwqfha wmwqef iqra2 almoshref lkan sedna rsol allah lma kan m3 alkofar azoh bs ho ma azahen ....ya 3me qaydo alse2a bl7sna ana aqol al2lt7am wlat7ad ho al7al alden alislame ho den 3req y7trem alkol laken ll2saf al25wan almoslmon (a3'lbhen)b3mlo 3ks ma wasa anbe bkrho adynat blislam ya 3me wla altfahon wlat7ad ho al7aal ana moslem laken qwmje wa7trm adynat wana bqol lazem nsm3 b3ed wn2tleef

    ردحذف
  24. والله يا جماعة الخير على ردودكم المشرفة هاي خلتوني ازيد ثقة!

    الله يسعدكم ويرضى عليكم :)

    ردحذف
  25. الحياه مش جنس ! قال يفكر في جسدها !!

    كل شيْ عندكم جنس !

    اذا انتو هيك ! العالم مش هيك

    ردحذف
  26. بما ان الاخلاق هي سيرة اليوم فلنتحدث عن الاخلاق.. ان تقف في وجه عصابات مارزل في ام الفحم وتتلقى الرصاص المطاطي بينما رب البيت مختفي ويرفض اعلان الاضراب لهو من صميم اخلاقنا. ان نتصدى لجدار الفصل العنصري ونشارك بكل النشاطات المعارضه له لهو من صميم اخلاقنا رغم ان جماعة الاخلاق قالو عنه ان الجدار مبارك ورفضو معارضتة ورأو به انجاز لام الفحم.. وهناك الكثير مما يقال عن الاخلاق. لكن مؤقتا سنكتفي بهذه النبذة البسيطة قبل ان نفتح كتاب الاخلاق على مصراعية

    ردحذف
  27. رائعة يا مريم ، لاحظي كيف حرقتي أعصابهم بأكم كلمة :)

    وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على ضعف حجّتهم وإنتصاركِ عليهم :)

    إمضي قدما ونحن من خلفك .. فلا يضرّ السحاب نبح الكلاب :)

    ردحذف
  28. نسيم أبو حمود31 مايو 2011 2:48 ص

    روعة الفضول جذبتني لهذا العنوان على الرغم...
    لا علاقة لي بلأحزاب سياسية ولكني متعلق بالجدالات التي تخلفها الأراء السياسة المختلفة ولاحزاب المتعددة.
    ... من أن صلب الموضوع هو الذي يهمني, وما يهمني هو أن أوصل لك شعوري المشمئز وقرفي من النزعة العنصرية الصغيرة إلى حدود لا توصف الذي لربما أعترتني في بعض ألاحيان
    والسبب هو صراحتك الشديدة التي وصلت لحد الوقاحة وقسوة عنصريتك وتحيزك لدينك!!
    الثقة والعلاقة بروح الخالق وحب دين لا تولد هذه ثغرات في روحي عبده فما علاقتك أنت!!
    أ تدرين لقد نبع من داخلي شعور بالقوة لأحساسي بضعفك وشخصيتك الهشة الممزقة فأنا أواجه صديقي وعدوي بجدال متحضر إبرز فيه نقاط قوتي وليس نقاط ضعفه أتكلم عن حسانتي وليس عن سيئاته!!
    أنت كمن يلطخ سمعة أحدهم لكي تبدي النظيفة من غير نظافة أنها ليس بطريقة لتبرزي أفضليتك لإأقترح عليك أن تبرزي حسانات حزبك وليس عيوب من حوله!!!
    وأود بفضول شديد أن أسمع رأي شيخ صالح في هذا المقال!!
    وطلب أخر العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم لا تنقيح لهذا الكلام لأن المقال نفسه لم ينقح ولم أخرج عن نطاق المعقول والصريح!!!

    ردحذف
  29. كلام رائع - لقد رأينا فيهم من الفسق أكثر مما رأيت، ورأيت فينا من العفة أكثر مما رأوا، فمن هو مسلم حق معنا، ومن ليس على ملتنا ليس منّا، ويجب إقامة الحد على مثل هؤلاء

    ردحذف
  30. عبدالله من الناصرة31 مايو 2011 5:33 ص

    اخت مريم كل الاحترام والتقدير لصراحتك المتناهية, اذا اردت ان انصفك لقلت عنك متحمسة "حبة زياده". الفكر الاسلامي والقيم الاسلامية ارقى من تلتفت الى بعض المارقين. لكن انصحك بان يكون الخطاب اقل حدة "حبة اقل" كيف يتحول القارىء من مدافع عن نفسه وافكاره الى باحث عن حقيقة وجوده وكيانه ليتمكن لاحقا من السير في درب الرشاد. على كل حال كلماتك معبرة, رائعة ومؤثرةولو كنت مرشحة عن اقرا لصوت لك بدون تردد(الخير بالجايات).

    ردحذف
  31. عابر سبيل31 مايو 2011 11:13 ص

    رساله هامه الى الاخت مريم(اتمنى ان لا تمري مر الكرام على رسالتي هذه).
    انا مامن بصدق والله شاهد على ذالك,لكن نصيحتي هي عدم الدخول في مثل هذه المواضيع في الوقت الحالي على الاقل (ستاتوس كفو)قرات جميع التعليقات هناك من ادعى انك من دعاة الطائفيه والعنصريه وغيرها هذا موال جديد واضح ان الجميع متاثر بما يحصل في العالم العربي بمصر وسوريا والبحرين حيث المشاكل الطائفيه,ردي لهم:متى صار حزب التجمع والحزب الشيوعي والحركه الاسلاميه بشقيها طوائف؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا الى هذا الحد وصلنا؟؟؟ الايكفينا عشرات بل مئات الطوائف في عالمنا العربي والاسلامي ليصير التيار القومي او الشيوعي طائفه؟؟؟؟ هذا اولا ثانيا من تحدث عن الاخلاق ليس لدي الكثير ما اقوله لانه ببساطه نحن المسلمون نتصرف بنائا على امرنا من خلال القران والسنه ولا نتبع اقوال فرويد ومارتن لوثر او ماركس لنعرف السبيل الى الاخلاق الحسنه وهذا ما عندنا فارونا ما عندكم؟؟؟؟؟؟؟
    بالنسبه الى الاخ الذي شطح ومرح بالحديث عن النميمه والمغيبه واستند باحاديث ايضا اقرا لو سمعت عن "الجرح والتعديل".

    ردحذف
  32. عابر سبيل31 مايو 2011 11:20 ص

    رساله هامه الى الاخت مريم(اتمنى ان لا تمري مر الكرام على رسالتي هذه).
    انا مامن بصدقك والله شاهد على ذالك,لكن نصيحتي هي عدم الدخول في مثل هذه المواضيع في الوقت الحالي على الاقل (ستاتوس كفو)قرات جميع التعليقات هناك من ادعى انك من دعاة الطائفيه والعنصريه وغيرها هذا موال جديد واضح ان الجميع متاثر بما يحصل في العالم العربي بمصر وسوريا والبحرين حيث المشاكل الطائفيه,ردي لهم:متى صار حزب التجمع والحزب الشيوعي والحركه الاسلاميه بشقيها طوائف؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا الى هذا الحد وصلنا؟؟؟ الايكفينا عشرات بل مئات الطوائف في عالمنا العربي والاسلامي ليصير التيار القومي او الشيوعي طائفه؟؟؟؟ هذا اولا ثانيا من تحدث عن الاخلاق ليس لدي الكثير ما اقوله لانه ببساطه نحن المسلمون نتصرف بنائا على ما امرنا من خلال القران والسنه ولا نتبع اقوال فرويد ومارتن لوثر او ماركس لنعرف السبيل الى الاخلاق الحسنه وهذا ما عندنا فارونا ما عندكم؟؟؟؟؟؟؟
    بالنسبه الى الاخ الذي شطح ومرح بالحديث عن النميمه والمغيبه واستند باحاديث ايضا اقرا لو سمحت عن "الجرح والتعديل".

    ردحذف
  33. يا بنت الحلال شو هالتخبيص
    هذا بكل بساطة تخبيص
    احترم حبك للتدوين ولكن ليس بأي ثمن

    لا استطيع ان انمق كلامي وفعلا في هذه اللحظة لا استطيع المجاملة.



    روحي عالجامعه وبعدين احكمي....


    كلامك مشحون ومعجون ومطبوخ بالأفكار المسبقة والمفاهيم المعطوبة وكم هائل من النرجسية التي ليس لها اساس في اقرأ...

    وانت ت تحترمين الحريات الشخصية
    شكرا

    مي خلف

    ردحذف
  34. اقصد : لا تحترمين الحريات الشخصية

    شكرا

    مي خلف

    ردحذف
  35. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه الله يشفيكي

    ردحذف
  36. عمر توفيق خمايسي20 نوفمبر 2011 2:06 م

    بنسبه لتعليق رقم 7 ينتبة للاخطا الاملائيه اولا وكل واحد بحركه على الحركه الاسلامية انه جاهز عشان اوجه 0523113860 عمر توفيق خمايسي

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )