10.8.10

في الأردن ..

عندما كنّا نخطط للذّهاب إلى الأردن، كنتُ أعتقد أنّ هذه الزّيارة ما هي إلّا "تغيير جوّ"، وكنتُ أقول في نفسي ما الفرق بين فلسطين والأردن سوى بعض الحدود الغبيّة تلك؟، لكنّني الآن إكتشفت أنّ الأردن ليست مجرّد دولة عاديّة، هي دولة تاريخيّة بكلّ ما تحمل الكلمة من معنى، لكن السّؤال هنا ما هو مدى ذكاء وزارة السّياحة في الأردن لتجعلها كذلك؟
.

.
في بداية رحلتنا لم نسلم طبعاً من المخابرات الأردنيّة، خاصّة مع وجود الخمار واللّحية ووجود المسبحة حتّى، وعندما عرفوا أنّ أبي صحفي كانت الكارثة بالنّسبة لهم، أين تعمل؟ وماذا تكتب؟ ولماذا جئت؟ وحين كان الجواب "سياحة"، سأله مرّة أخرى أكيد سياحة؟ ... المهم الآن أنّ المخابرات أخيراً سمحت لنا بالوصول إلى الأردن .. في الأردن كان حالي كحال رسمة ناجي علي، المراة الّتي تقول لزوجها : متذكّر يا زلمة لمّا كنّا نطلع مظاهرات ونقول بدنا نحكي ع المكشوف، تعالي عندي لأوشوشك!!! ودون ثرثرة زيادة (إفهموها!) ..



.
في الأردن ومع أنّ المدّة كانت قصيرة نسبيّاً إلّا أنّنا إستطعنا أن نذهب إلى كلّ الأماكن الّتي كنّا ننوي زيارتها، المساجد، المتاحف، زيارة الأقارب، الأماكن التّاريخيّة، الأسواق والمجمعات التّجاريّة وبالطّبع مدينة الملاهي ..
.
في الأماكن التّاريخيّة والمتاحف يكثر وجود ذوي العيون الملوّنة والشّعر الأشقر والملابس العارية، أمّا في مدينة الملاهي والأسواق فهناك يكثر وجود المحجّبات والمنقّبات وأصحاب اللحى الطّويلة وحتّى أصحاب القلوب الّتي تؤمن بالله تعالى !!
لستُ من الأشخاص الّذين يحبّون أن يقارنوا أنفسهم بالشّعوب الأخرى، لكنّه أمر مقرف أن نترك تلك الأماكن والّتي ترتبط بتاريخنا وحضارتنا نحن، لنذهب إلى الأسواق والملاهي لساعات طوال !!كما أنّ المقارنة أحياناً تجعل البعض يتسائل " لماذا؟"، ولا أطلب منكم طبعاً جعل رحلتكم رحلة تاريخيّة بحتة، لكن علينا الخروج من عمّان ونحن قد دخلنا متحف أو مكان تاريخيّ واحد على الأقلّ !!!
.
مسجد الملك عبد الله
.
المدرّج الرّوماني
.

.
المدرج الروماني مسرح روماني يقع في الجزء الشرقي من العاصمة الأردنية عمّان بالتحديد على سفح جبل الجوفة على أحد التلال المقابلة لقلعة عمان. تشير كتابة يونانية موجودة على إحدى منصات الأعمدة إلى ان هذا المدرج قد بني إكراماً للامبراطور مادريانوس الذي زار عمان سنة 130م.  المدرج الروماني وتقع إلى جانبه ساحة الفورم وتبلغ مساحتهما معا ما مجموعه 7,600 متر2 ويعود تاريخ بنائهما على الأرجح إلى القرن الثاني الميلادي وتحديدا بين عامي 138م و161م إبان عهد القيصر أنطونيوس بيوس. (المصدر)
.
المتحف الشّعبي الأردنيّ - بجانب المدرّج الرّوماني
.
.
أهل الكهف
.
.
كان شيئاً مثيراً -جداً- بالنّسبة لنا الذّهاب إلى ذاك الكهف الّذي ذكر في القرآن الكريم، وكان رائعاً للغاية أن تعيش في أجواء ذلك المكان، الامر لم يكن كذلك بالنّسبة للكثير!!، عند دخولنا لم ندفع ديناراً واحداً بل قل قرشاً واحداً !وكأنّ المكان عند السّلطات الأردنيّة هو مكان مهمّش لا أهميّة له!!، هناك أيضاً لم نر ذلك الحشد، أو ربّما لم نر إلّا عائلة واحد فقط دخلت معنا!! ومع هذا صاحت المراة بإبنها "وين جايبنا أنت؟!!" .. لا يهمّ الآن المهم أنّ الجميع مخطأ ونحن على حق، العائلة الّتي دخلت معنا لم تجلس هناك سوى بعض الدّقائق، لكنّ الكهف كان بالنّسبة لنا أكبر من مجرّد كهف وعظام وأشخاص ماتوا و و و ... هناك سجّلنا لأخي عُمر فيديو شرح فيه عن قصّة أهل الكهف، وتلى بعضاً من آيات سورة الكهف، وعند خروجنا تذكّرنا أنّ أصحاب الكهف قد ثاروا على الحكم، لذا ليس من صالح الأردن تعظيم هؤلاء الأبطال !!!
*هناك من يقول أن هذا الكهف موجود في سوريا وليس في الأردن .
.
جرش

.
جرش هي مدينة أردنية، وعاصمة محافظة جرش وأكبر مدنها. يقطنها قرابة 41,500 نسمة من اصل 153 ألف نسمة يقطنون المحافظة. تبعد عن العاصمة عمّان حوالي 48 كم إلى الشمال. تقع جرش في الجزء الشمالي من المملكة الأردنية الهاشمية. وترتفع عن سطح البحر قرابة 600 م. يمكن الوصول لها من عمّان عبر المدخل الجنوبي أو الشرقي، ومن عجلون من الغرب، ومن اربد من الشمال، ومن سوف من الشمال الغربي. وتقع جرش في واد أخضر تجري فيه المياه. وكانت آثارها وما تزال محجة الزائرين ومحط أنظار الرحالين والسياح والعلماء وطلاب المعرفة من جميع أنحاء العالم. مرت على المدينة عصور عديدة، منذ عصر اليونان فالرومان ثم عصر الفتوحات الإسلامية ومن ثم دخلت دفتر النسيان إلى ان تم اعادة اكتشافها في القرن التاسع عشر، حيث بدأت افواج الشركس باستيطانها ثم العرب وغيرهم من القوميات كالأرمن. (المصدر)

.
جبل القلعة
.
.
جبل القلعة أحد أقدم جبال مدينة عمّان السبعة والذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم كل من اليونان والرومان والبيزنطيين الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الأموي. وبرز جبل القلعة في عمان مقر عاصمة العمونيين. والذي ما زالت بقايا قصور العمونيين ماثلة فيه، منها جدران الأسوار، والآبار المحفورة في الصخر الجيري. كما عثر في جبل القلعة على أربعة تماثيل لملوك العمونيين تعود إلى القرن الثامن ق.م.[1] يوجد في جبل القلعة أيضاً، آثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، كذلك يحوي على آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي، حيث القصر الأموي هناك. بالإضافة لذلك يوجد متحف الآثار الأردني على قمة الجبل يحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمّان بشكل خاص(المصدر)
.
قلعة صلاح الدّين
.
قلعة عجلون أو قلعة الربض هي قلعة تقع في عجلون بالأردن بناها القائد عز الدين أسامة بأمر من الأمير صلاح الدين الأيوبي صهر الملك العادل وذلك سنة 580 هجرية/1184ميلادي تقع على رأس جبل في مدينة عجلون. كان الهدف من بنائها هو الحيلولة دون انتشار القوات الصليبية في منطقة عجلون، ولحماية الطرق التجارية مع دمشق وشمال سوريا من تدخل الفرنج ومنعهم من أي توسع في المنطقة الواقعة شرقي نهرالأردن. (المصدر)
.
متحف السيّارات الملكيّ
.

.
يؤرخ متحف السيارات الملكي لجزء مهم من تاريخ الأردن السياسي، كما تعكس المعروضات تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية من خلال السيارات بدءً من تاريخ حكم الملك عبد الله الأول بن الحسين وحتى عهد حكم الملك عبد الله الثاني بن الحسين. كما أن الزائر يعايش أجواء أهم الأحداث التي عاصرت التاريخ الأردني عن طريق السيارات، وذلك بتزويد بعض المواقع للسيارات المعروضة بأفلام فيديو ومقاطع صورية مكررة وصور الأرشيف الموضحة عليها قصة كل سيارة والمناسبة التي استخدمت فيها. تبدأ بداية تأريخ السيارات مع الملك عبد الله الأول التي استخدمها في إنجاز أعماله اليومية، وزياراته المنتظمة إلى القدس والقبائل العربية في البادية، كما تلقي تأريخ السيارات الضوء على حياة الملك الحسين بن طلال مع إبراز جوانب من سيرته. (المصدر)
.
لمزيد من الصّور ..

هناك 12 تعليقًا:

  1. بسم الله وبعد
    أتمنى أن تكونوا قد وفقتم في رحلتكم هذه ، والظاهر من خلال الصور أنها رحلة ممتعة .. موفقين إن شاء الله
    أخوك في الله / أبو مجاهد الرنتيسي

    ردحذف
  2. جميع الدول العربية رائعة بتاريخها وحضارتها
    لكن هل نحتفظ بهذا التاريخ ، هذا هو السؤال ؟
    بالنسبة للأردن ، فممنوعة من دخولها بقرار رسمي من الحكومة الأردنية حتى أصبح كهلة :)
    السبب ؟؟
    الله يسمح ليهم
    سلامووووووووووووووو

    ردحذف
  3. آيات إغبارية10 أغسطس، 2010 5:59 ص

    السلام عليكم ورحمة الله بوركاته :)
    يبدو أنها كانت رحلة مميزة ^_*
    ولكن لفت انتباهي متحف أهل الكهف المهمل سياحياً ..
    وبالمقابل سيارات الملك ومدرجات جرش وأماكن كثيرة أخرى يأتيها الناس من جميع أقطار العالم لالتقاط صورهم فيها ...
    طبعاً اهتمام الزوار للأماكن الأخرى كونها معرفة سياحياً بالعالم ! أي أن السلطات الأردنية تعمل لتكون أكثر الأماكن جمالاً لزيارتها من كل أرجاء العالم !!
    أنا لم أكن أعلم أن الكهف في الأردن !!! لا أدري لماذا؟ وبالمقابل أعرف أغلبية الأماكن السياحية في الأردن لأنها متواجدة في الكتب المدرسية متواجدة في المجلات والصحائف والفضائيات والإذاعات ! وأيضاً خارج الأردن هناك معالم إسلامية كثيرة لم أكن أعرفها من قبل! لولا إني كنت أشاهد برنامج ديني تلفزيوني ! لماذا ؟ لأنها لم تُحظى برعاية إعلامية واهتمام عالمي ومحلي! ولو نسأل أشخاص كثيرون عن أماكن سياحية إسلامية ومعالم تاريخية ! متأكدة أنهم لا يعلمون شيئاً ! وبالمقابل نسألهم عن الأماكن السياحية في مصر ودمشق والأردن ! يعرفوها وبإتقان !
    واللوم هنا يقع على عدة جهات ! منها الوزارات السياحية ووزارات الأوقاف الإسلامية ! وطبعاً أهل العلم ! فهم بإمكانهم جعلها أكثر الأماكن زيارات لأمة الإسلام والعالم أجمع !
    وأمتنا العربية والإسلامية دائماً تنجذب لأشياء ليست لنا ! يعني أن كل شيء ليس عربي هو مركز اهتمامهم !
    مثلاً مدرج جرش حيثُ تجمع أهل الفن !! نصف العالم العربي يكون هناك ويدفعون لمجرد جلوسهم وطربهم وسماع أغاني هيفاء ونانسي يدفعون ما يقارب أل 30 دينار وأكثر !! ونحن نعلم ما هي ألأوضاع الاقتصادية للمواطن الأردني والمواطن العربي!!! والأماكن الإسلامية السياحية مجاناً لكنها لا تُزار للأسف !
    وأنا برأيي لو أن الشيوخ ورجال الدين الذين يعرضون برامجهم التلفزيونية على الفضائيات ولو يخصصوا حلقات لتُعرض في تلك الأماكن لكن الأمر مختلف قليلاً !
    نسأل الله العلي القدير أن يصلح أمتنا !!
    والسلام ختام ^_^

    ردحذف
  4. لقد اذهلتني :)
    فلم اكن اتوقع وانا التي لم اسافر يوماً ان تكون بالأردن كل هذه المعالم ، كنت اعرف بعضها والبعض الآخر لا .. والذي اعرفه نسيته . فهذه الدولة التي قامت رسمياً في العام 1948 والتي كانت عبارة عن قبائل متفرقة تسكنها لا يتوقع احد ان تكون بها كل هذه المعالم .
    المهم ان تكوني قد استمعت برحلتك واستعددت جيداً لرمضان .
    تدوينتك ممتعة ومفيدة جداً
    وفقك الله، ودامت الصحافة شوكة في حلوق المخابرات ^_^

    ردحذف
  5. الأردن و تونس هن من الوجهات العربية التي أصر على زيارتها,رغم رفض عائلتي.
    أرجو أن تكوني وفقتي و سعدتي برحلتك هذه.
    أجد ما تكتبينه قريباً مني و لهذا أقرئك..شكراً لك.

    ردحذف
  6. بسم الله وبعد
    نتقدم لك بالتهنئة والتبريك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وكل عام وأنت من الله أقرب
    إخوانك في الله
    أبو مجاهد الرنتيسي
    أحلام الرنتيسي

    ردحذف
  7. ماشاء الله رائع فقط لو يولونها قليلا من الاهتمام والمحافظه عليها من الاندثار ..

    جزااك الله خيرا مريوم كانت رحله ممتعه ومثيره.

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مريم جعلتي في قلبي بعض الحب لهذة الدولة
    بما اني بكرها كرهاً لا يوصف
    ولكن ..
    لا بأس
    اهم شي صورة الملك عبد الله تبقى معلقة بكل بيت ودكانه واذا بنفع على الرصيف وبالسيارة مش مشكله
    مش هو رئيس !!! اسفه ملك

    حياكِ المولى

    ردحذف
  9. حسنًا.
    أنا أرغب بالذهاب إلى الأردن، لديّ شغف بأثر رجعي قوامه خمسون عامًا للسير في ساحة الأشرفيّة وعجلون وجرش واليرموك والوحدات، لكنّي أجزم أنني لن أزور متحف السيّارات ذاك حتى لو سمحت لي المخابرات بدخول المملكة!

    تدوينة جميلة.

    ردحذف
  10. من الأردن أقول :)

    أتعلمين آثار الردن رائعة جداً جداً..
    كنت أتمنى أن تذهبي وتزوري منطقة عيون موسى في مادبا وجبل نيبو....!!!

    وهنا ستكتبين وتكتبين وتكتبين ...
    إلى الآن أتحسر على هداك المكان ..
    منطقة رائعة جدا وعيون طعمها لذيذ ومن عصر سيدنا موسى لا تحظى بإهتمام ...

    مؤلم حقاً...!

    ولكن الأهم ان تكوني قد إستمتعتي في الأردن .

    أول ما قرأته لك ...
    :)

    ردحذف
  11. رائع عرضتي علينا معلومات لم نكن لنعرفها من قبل جزيتي خيرا ورحله ممتعة...

    ردحذف
  12. اختي العزيزه تقرير رائع جدا ولو اني علق عليه متاخر
    واسمحي لي بان اقول فلسطيم والاردن جزء واحد الى ابد الدهر
    جميله هي رحلتك ورائعه واسمحي لي ان انقل تقريرك الى منتداي = http://www.t-2jor.com/vb

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )