4.7.10

طيور الجنّة وكراميش والطّفل المعجزة !!

قبل أن أكتب، أودّ ان أقول لكم، بأنّ ما أريد قوله، ليس عن نيّة فتح جبهة قتال مع هيئات ومؤسسات معيّنة لكنّه رأي، لم يتقبّله الكثير في تدوينتي السّابقة "حتّى نخلق جيلاً راقصاً"، هذه المرّة عليّ أن أطرح أمثلة حتّى لا يكون كلامي مجرّد "صفّ حكي!"
ما أريد أن أكتب عنه اليوم هو القنوات الغنائيّة الخاصّة بالأطفال، هذه القنوات كما ذكرت في تدونتي الأولى، هي قنوات توجهها إسلاميّ، وهذا يظهر من خلال الرسائل الّتي تريد القناة طرحها، المشكلة هنا (ربّما مشكلتي وحدي!) هي أنّ هذه القنوات لها الكثير من المعجبين، وليس المعجبين بها فقط بل المصروعين بنجومها !! القنوات الّتي سأتحدّث عنها هي "قناة طيور الجنّة الفضائيّة" و "قناة كراميش"، التّدوينة هنا ليست تدوينة مدح للأسف، وإنّما هو نقد أو ربّما عرض لوجهة نظري لهذه القنوات، وربّما تحديداً لأمور سأخصّها في هذه المدوّنة ..
.
لماذا؟
.

.
قد يقول البعض، لماذا؟ هل توقّفت كل الأغاني الماجنة الرّاقصة، لكي تنقدي هذه القنوات الّتي ليس فيها من هذا أبداً؟ لماذا لا يستطيع عقلك أن يفكّر في كتابة مقال نقد عن هذه القنوات المخجلة، ويستطيع أن يفكّر في هذه القنوات الإسلاميّة ؟ وحتّى لو أخطأت تلك القنوات في أمر ما، فإنّها قد نجحت في أمور كثيرة، ويكفيك ما قلت عنها بأنّها تتحدّث بلسان إسلاميّ أولاً، ورسائلها إسلاميّة أيضاً؟ فلماذا نخوض في حديث جانبيّ مهمل؟ لكي يكون محور حديثنا "طيور الجنّة" بدل أن نحارب تلك القنوات وندعو إلى إغلاقها مثلاً؟



.

إجابتي عن هذا، بأنّ القنوات الماجنة لا تحتاج لأن نتناقش عليها أصلاً، فهي حرام وإنتهى الامر! ورسالتي هنا  أوجهها لقناة طيور الجنّة وقناة كراميش، وليس لمعجبيها، يعني أنا أنتظر أن يقرأ رسالتي هذه المشرفون على هذه القنوات، وليس من أجل "إغاظة المعجبين!!" لذا أعتبر أنّ كتابة رسالة لطيور الجنة وكراميش ستفيدنا أكثر لو أرسلتها إلى تلك القنوات الرّاقصة!! لأنّني والقنوات الإسلاميّة هذه نشترك بأمور خاصّة، ولدينا مبادىء وقيم نشترك فيها، في حين لو أرسلت رسالتي هذه إلى القنوات الماجنة لن أحصل على شيء!!!!  لأنّ كلامي لن يكون مقنعاً بالنّسبة لهم، فنحن لا نشترك في نفس المبدأ ؟ هذا أوّلاً، ثانياً قناة كراميش وقناة طيور الجنّة تستحقّ إرسال تدوينة، وتستحقّ وقت منّي لكي اكتب لها (وليس عنها)، وتستحقّ أيضاً قرائتك .. وهذا ما لا تستحقّه تلك القنوات الفاجرة !!! أمر آخر، أنا  متابعة لجديد القناتين دائماً، وأحفظ الكثير من الأناشيد، وبالذّات طيور الجنّة كنتُ أتابع أناشيدها حتّى قبل دخولها عالم التّلفاز ..
.

لكن قبل أن تقرأ ما سأكتبه، تأكّد من قرائتك لجميع ما ذكر أعلاه، خاصّة إن كنت من ضمن المعجبين بإحدى القنوات، ولا تكن متسرّعاً في الرّد، تحدّثوا بعقلانيّة قليلاً لو سمحتم!! وعلى فكرة ما سأكتبه مجرّد شيء بسيط عن رأيي، أو ربّما لا شيء !! ..
رسالتي الآن، لطيور الجنّة وكراميش بأنّهما يجب أن يتعاملا مع الأنشودة كرسالة، وليس ككثرة معجبين، رسالة هادفة تحمل الكثير من القوّة، نريد رسائل وأهداف قيّمة للغاية، لأنّكم اليوم تصنعون "قوّاد ورجال" تصنعون "أمّة" تصنعون "ثّوار وجنود"، هذه مهمّتكم كم تبدو سهلة، لكنّها صعبة وتحتاج مجهودكم فعلاً!
.
نجوم قناة طيور الجنّة
.
طيور الجنة! إنتبهت لأمر ما ؟ هناك أناشيد خاصّة لكلّ واحد من نجومكم خاصّة الأطفال! صحيح هناك رسائل معيّنة تريدون إيصالها، لكن برأيي ليست تلك الطّريقة! فلماذا يجب أن تكون لرغد وديما وجنى وريماس ولين أغنية خاصّة تتكرر أسماء كلّ واحدة منهنّ فيها ؟ وتتنزلّ كلّ الصّفات الرّائعة فيها! من أدب وأخلاق وجمال ودلال وصوت و...!! ولماذا على الطّفل -أيّاً كان معجباً بنجوم طيور الجنّة أم لا- أن يغنّي لها؟ وهل لمجرّد أن خرجت طفلة وأخرجت إبداعاتها يجب أن أغنّي لها أيضاً؟ من تكون أصلاً؟  نعم ! أنا أعترف نجوم طيور الجنّة عندها قدرات وإبداعات رائعة، لكن هذا لا يعني أن أنسى كلّ مبدعين وقوّاد وأشخاص هم مثلي الأعلى،  لكي أقول "أموت فيج يا رغد وأفديج بروحي!!" أنا بالذّات لستُ "عنصريّة" هنا،  فأنا أحفظ أغلب الأناشيد وأفتح كثيراً على تلك القناة،  ولديّ أناشيد أنتظر خروجها إلى البثّ،  وبالذّات رغد هي أكثر من أحبّ أناشيدها، وهي حقاً رائعة!، حتّى لا تحسبوها ثورة أو حرب ضد رغد !! لكن كلّ شيء عن حدّه نقص، أم ماذا تقولون؟  لم أرَ إلى الآن أنشودة واحدة على الأقل تتحدّث عن عظماء وكبار المسلمين وقوّادهم، اللّهم إلّا أن أنشدتم بعض الأناشيد لرسول الله محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وهذه نقطة لصالحكم طبعاً ! لكن أين الأناشيد الّتي تتحدّث عن الصّحابة الكرام والتّابعين الكبار؟ أين الأناشيد الّتي تتحدّث عن أبي بكر ؟ وعن عمر ؟ وعن عليّ ؟ وعن عثمان ؟ رضي الله عنهم أجمعين ؟!  أين الأناشيد الّتي تتحدّث عن أكمل النّساء ؟ عن الكاملات الأربع؟، كما حدّثنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين قال : " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربعة ، آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد . وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام " . أتمنّى أتمنّى من كلّ قلبي أن تكون الأناشيد القادمة عن هؤلاء !! :)
.

حنان طرايرة ورأفت وسيم
.
قناة كراميش! هناك فقرة في هذه القناة يتمّ فيها عرض نبذة بسيطة عن حياة نجم من نجوم كراميش، فيكون كتاب ومكتوب عليه إسم من أسماء نجوم القناة، ويتمّ فتح صفحات الكتاب وقراءة بعض من صفات أو مميّزات هذا النّجم، مع إرفاق الصّور، وعادة ما إن أصل إلى قناة كراميش حتّى تكون هذه الفقرة حتّى قد إنتهت! وذات يوم شاهدتُ هذه الفقرة عن نبذة لحياة الفنّان موسى مصطفى، وتمّ عرض بعض من حفلاته وكيف بدأ وهكذا .... في يوم آخر حين كنتُ أقلّب محطّات التّلفاز، كان الكتاب قد أُغلق (أي إنتهت الفقرة)، وقد كُتب على هذا الكتاب رأفت وسيم وهو طفل صغير يشارك في التّمثيل في الكثير من كليبات القناة ، تعجّبت!! ماذا سيكتبون عن هذا الصّغير؟ عن أيّ محطّات في حياته؟ وعن أيّ نبذة تلك؟ ولم أجد جواباً !! .... في يوم آخر أيضاً وصلتُ إلى تلك القناة، وكانت هذه الفقرة قد كانت في أوّلها تقريباً، والشيء الجميل بأنّها عن الطّفل رأفت وسيم! حسناً، ممتاز، سأرى ماذا سيتحدّثون عن هذا الطّفل، فقالو بأنّ هذا الطّفل يحبّ اللّون الأحمر (؟) ، وأنّ هناك الكثير من الإتّصالات الّتي وصلتهم من معجبين بهذا الطّفل المعجزة !!! هنا كدتُ أفقد صوابي؟ معجزة ؟؟ هاااا؟
ما جعلني "أنجلط" أكثر بأنّي شاهدتُ قبل أيّام، برنامجاً يتحدّث عن حفظة القرآن الكريم، وكانت الحلقة تتحدّث عن أصغر حافط للقرآن الكريم في العالم!! يا الله !! كم نبدو أقزاماً أمام هؤلاء؟ وما يجعلك تتحمّس أكثر، هو أنّه لا يعرف اللّغة العربيّة !!! وهناك مركز لتحفيظ القرآن الكريم في المنطقة الّتي يسكنها الطّفل، ولديه أصدقاء كثر يحفظون القرآن الكريم أو نصفه !! ، الّذي جعلني أفقد صوابي، بأنّ هؤلاء مهمّشون لا نتحدّث عنهم، هؤلاء لا يستحقّون مقابلة ولا حتّى برنامجاً خاصاً بهم! إنّهم يستحقّون أكثر من ذلك بكثير! يستحقّون بأن نقول عنهم معجزة، ويستحقّون أنشودة ننشدها لهم طول العمر، وسنكون مقصّرين حقاً !!
.
والآن! قولوا لي رأيكم فيما كتبت فقط!! نعم مشاهدة ديما بشّار وسجى حمّاد أفضل بمئة مليون مرّة من مشاهدة هيفا ونانسي !!  نعم هناك أناشيد لفلسطين وللمسجد الأقصى المبارك، وهناك أناشيد هادفة، وهناك رسائل هادفة !! أعلم كلّ هذا سيجول في خاطر الكثير، ممتاز! نحن الآن تخلّصنا من سلبيّة معيّنة وهي الكثير من البيوت لم تعد تشاهد القنوات الغنائيّة الرّاقصة وإتجهت لقناة كراميش وطيور الجنّة، وهذا نقطة لصالحهم طبعاً !!لكن بالنّسبة لي، هناك بعض التّحفّظات على أمور معيّنة، وهذه من ضمنها، ما رأيكم أنتم؟
إحترامي لكراميش وطيور الجنّة ..
سأحاول إيصال الرّسالة للجهتين
بارك الله بكم!

هناك 102 من التعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في البداية اعتقدت أنّكِ ستتحدّثين عن الموسيقى أو طريقة الرقص وإلى ما ذلك ، ولكن بالذّات هذا الموضوع يشغل بالي كثيرا !
    لا أدري أهدف القناة إرضاء كل منشد وانتاج اناشيد خاصة بأبناءه وأحفاده وعائلته !!
    جميل ! أناشيد جميلة وقد تكون ذات أهداف ، بل لا بدّ من أهداف ، فعندما يخصّون الطفل بأنشودة يتحدّث فيها عن خلقه وصلاته وصومه وطاعته لوالديه ، فذاك سيحفّز الأطفال المتلَقّين (المشاهدين) على تقليد " نجومهم" ، وهذا حسن !
    ولكن من منظور آخر .. عند الأطفال المنتِجين ، لا أدري!! ، فإن مبدأ " الأنا" سيتعزز في داخلهم ، وسيرون من أنفسهم القدوة والأسوة والمثل الأعلى ، سيعتقدون أنّهم " فوق " الجميع ، فالجميع يحبّني ويتمنى نظرة أو توقيعا منّي !! ، وهذا خطأ .
    الرسالة التي جاء بها الفن الإسلامي مختلفة تماما عن رسالة الفن الماجن ، فالأخير هدفه الشهرة والعز والجاه ووو .. أمّا نحن ، فعلينا أن نبتعد عن كلّ هذه المظاهر ، وهنا لا أخص طيور الجنة أو كراميش أو قنوات الأطفال حتى ، بل أتحدّث عن نجوم العالم الإسلامي ككل ، الكبار قبل الصغار ..
    فما معنى أن يقوم منشد شاب بإنشاء معرضا لصوره وعرض أزياءه في موقعه الخاص ؟!
    لا أدري إن كان ما أقوله صحيحا ، فمن منظور شرعي قد يكون ذلك جائزا ..
    ربّما تكم المشلكة في جمهور المشاهدين ، فكثيرا ما نرى الفتيات الشابات يتغنين باسم منشدهن المفضّل ! ، وليس ذلك فحسب ربّما وصل الأمر لأن تتخذه حبيبا ، فتكون مجنووونة سامي يوسف أو عااشقة يحيى حوى !!!
    ماذا ؟! بأي حق ؟! ومن هو ؟! هو شخص له زوجة وعائلة وحياة !! هو ليس فارس الأحلام القادم على الفرس البيضاء !
    أعتقد أنّ المنشد يجب أن يلتزم بالرسالة التي جاء ليقدمها ، ويجب علينا كمشاهدين أن نعي أن هؤلاء ليسوا نجوما وأووووه ، إنّما هم أصحاب رسالة ربّانيّة دعويّة توعويّة وليس أكثر ! ...
    وفي النهاية أسأل الله أن يهدنا للصواب ويعنّا على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأسلوب هيّن ليّن ..
    بارك الله بكِ عزيزتي على طرحكِ الطيّب المميّز :)
    وعذرا على الإطالة !
    أحبّكِ في الله ^_*

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي مريم،اريد اولا ان احييك لانك تجيدين فعلا النقد،ونقدك فعلا بناء ،فهو يحتوي على اسس اكثيره ومبادىء تنتقدين الخطأ حسبها.
    ثانيا اريد ان اقول لك انه لا يوجد شيء خاطىء في الذي قلتيه وانا معك في كل حرف ابدعتي به.
    اليوم عند الاطفال وصلتهم الرساله من طيور الجنه بشكل خاطىء اي انهم اصبحوا يعتبرون رغد وديما ووليد...قدوه في حياتهم لكن بالعكس طيور الجنه لانها تسير على مفهوم ديني يجب ان تقنعم بان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو القدوه الوحيده لكل انسان مسلم يحافظ على اسلامه وحياته بشكل صحيح.

    احسنت في صنع الاختيار لان هذا الموضوع اصبح يترتب غلى حياة كل طفل يشاهد طيور الجنه وكراميش.

    اريد ان اقول لك اننا نشتاق اليك كثيرا انا وجميع بنات صفنا.
    تقبلي مروري..
    تحياتي العطره لك!

    ردحذف
  3. أتعرفين ماهو رأيي في الأناشيد؟
    إنها لا تغير أي شيء
    ببساطة..هي ترفيه قليلها مباح..

    ردحذف
  4. جميل جدا
    وهذا راى
    ولكنى لا اريد ان اخوض فى هذه القضية الان

    ردحذف
  5. الاء صالح4 يوليو 2010 1:05 م

    الغاليه مريم .. !
    قرأت الموضوع مرتين لاصوغ التعليق المناسب
    نحن لسنا بالامه الناكرة فنحن نعترف بفضل هذه القناه على اغلب الناس المبتدئه
    فلك الحق ان تقولي وتعيدي بنقدك لانك تربيت ببيت محافظ متديّن "مسلم" ..
    فلديّ صديقات او اعرف فتيات لا يمتون للدين بصله او طبيعة بيتهم هكذا اعجبن بالقناة ولهذا قرروا البحث الجيد لاسلامنا
    لكن هذا لا يبرر لهذه القناة التمادي .. !!!
    نعم فهنالك الكثير والكثير من الاخطاء ..
    فمثلا انشودة للاقصى وللعودة ولاطفال غزة لما الرقص والتمايل حتى ولو انهن صغيرات بالسن ولكن لماذا!!
    كمن يرقصون ع الجثث!! نعم هذا الواقع فأنت تنشدين للاقصى التمايل والرقص لا مكان لهم !!

    واكثر ما اغاضني التقليد للقناتين !! لا احب هذا التنافس الغبي !! لنكن مختلفين فلماذا نلف ونلف ونرجع على نهج باقي القنوات !!
    ويا ليته تنافس انما هو تقليد لا اكثر !!
    فالتنافس يولد نتيجه !!
    اما بالنسبة للقنوات الماجنه .. فمكانها ليس هنا
    فشرف لها التواجد بهذه المدونة البريئه ( لا اقصد المجامله والله اعلم) :) !!
    لنرجع لموضوعنا
    فأغلب الكليبات فكرتها وكلامها خاطئ !!
    راجعوا معي انشودة " لما راحو السوق"
    اول الكليب يقف عصومي ووليد على شباك السيارة !!
    وهذا خطأ فماذا ستقول الام لابنها المولع بطيور الجنه اذا فعل مثل نجومهم !!
    وعندما تذهب الام ع السوق تقول رغد عندما زادت طلباتهم
    "احرجوا ماما المسكينة فلوس الجيبة ما بتكفي وما بدها تقولن لأ" .. من قال ان مسموح للطفل ان بشتري اكثر من لعبة في ان واحد
    القصد انه لو انها كانت تملك الكافي تشتريها كلها !!!!
    ماذا لو كانت الفكرة انها تملك النقود ولكن لا يحق لهم شراء اكثر من لعبة !!!!!
    والكثير والكثير لو اردت التدقيق والتمحيص فلن انتهي
    ونأمل لرسالتك ان توصل ونلمس التغيير

    ردحذف
  6. اوافقك الراي تماما اخت مريم،انا كأم كنت من اسعد الناس عندما ظهرت قنوات طيور الجنه وكراميش لانني اعتبرتها ملاذا امنا يمكنني ان اعتمد عليه لتسلية بناتي وتعليمهم الاخلاق الاسلاميه خلال ذلكمقارنة بمحطات الاطفال الاخرى التي ان لم تضر عقول الاطفال(وهذا نادر)فانها لا تفيدهم ،ولكنني مع مرور الوقت رايت هذا التوجه الى النجوميه على حساب الاسلاميه مما جعلني اقلل من وقت هذه المحطات حتى اعوض بناتي من مصدر اخر.

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    جميل جدا ما ذكرته أختي الغالية مريم وقد أمتزج كله بصدق الواقع ..
    وانا أقترح عليكِ أن تبعثيها لموقع خاص بهم حتى تكوني أكثر تأكدا من وصولها لمن أردتِ ...
    وباركَ اللهُ فيكِ وجزاكِ بخير .. ودمتِ بحفظ المولى ... .

    ردحذف
  8. بسم الله وبعد
    أنا والعائلة كلها من متابعين قناة طيور الجنة ، وأنا معك في أن تكون هناك أناشيد تتحدث عن الصحابة وسيرتهم بدون إستثناء ، نتقدم بالتحية لقناة طيور الجنة والقائمين عليها ، فهذه القناة نظيفة وهادفة واستطاعت أن تنتشل أولادنا وبناتنا من براثن القنوات السيئة فجزاهم الله خيرا.
    أخوك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

    ردحذف
  9. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    @ سيرين خليلة
    أنا معك في كلّ حرف كتبته!
    للأسف كثيرون هم كذلك!!
    شكراً لمرورك العطر عزيزتي

    @ آمنة محمود
    أتعرفين آخر خبر؟
    إحداهن تدعى "مصروعة رغد" في إحدى المنتديات!
    مع الأسف !!!
    على العموم نتمنّى أن لا يكون ذلك مقصوداً منهم !
    بورك مرورك الطّيب غاليتي،أنا أيضاً إشتقتُ لكنّ حقاً =)

    @ كمّونة
    هذا رأيك ورأيي أيضاً!
    شكراً لمرورك الّذي عطر صفحتي =)

    @ بلال
    لك ذلك طبعاً !
    شكراً لمرورك الطّيب أخي بلال

    @ آلاء صالح
    أنا معك في كثير من الأمور وربّما كلّها
    فهناك الكثير من الأخطاء التّربويّة الّتي أراها !!
    وربّما هو عن جهل منهم !
    والمنافسة أيضاً لا تروق لي بتاتاً !!
    وكثير جداً من التّحفّظات على القناتين ..
    يبقى ذلك بالنّسبة للكثير مجرّد رأي!!
    شكراً لمرورك العطر يا غالية =)


    @ "الغير معرّفة"
    نتمنّى أن تغيّر القناة طريقة عرضها للفكرة!
    حفظ الله أولادك وبناتك من كلّ سوء وأعانك على تربيتهم
    شكراً لمرورك العطر أختي.

    @ آيات أطرش
    أظنّه التّعليق الأوّل وأتمنّى أن لا يكون الأخير =)
    سأفعل ما قلت بإذن الله ..
    بورك مرورك الطّيب عزيزتي.

    @ أبو مجاهد الرّنتيسي
    شكراً لمرورك الطّيب ..
    وبارك الله فيك .

    تحيّاتي لكم!
    مريم

    ردحذف
    الردود
    1. ﺍﻋﺠﺒﻨﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺗﻨﺴﻴﻘﻚ ﻟﻠﻤﻮﺻﻮﻉ ﺗﺤﻴﺎﺗﻲ ﻟﻜﻲ

      حذف
  10. سلامو عليكو..
    انا شيفه انك مكبره الموضوع شوية؟؟
    ايه رايك لو قولتلك ان الاخوة المسيحين ارادو اغلاق قناة طيور الجنة بسبب تأثيرها على الاطفال؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا شيفه ان طيور الجنة قناة هادفة ومميزة للطفل لانها بتشمل الطفل من جميع جوانب شخصيته
    النفسية من احتياجه للعب والترفيه
    الاخلاقية من التوجيهات المستمرة من القناة
    الدينية من القزان والحاديث والادعية المستمرة
    متهيألى مفضلش حاجة تانى
    لك تحياتى

    ردحذف
  11. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

    @ ست*جنى*الحسن
    لي تحفّظات كثيرة عمّا قلته ..
    لكن دعينا من هذا الآن !
    أنت لم تجيبي عن سؤالي ..
    ما رأيك بما قلته في التّدوينة؟
    وأنا ذكرتُ أكثر ما يمكن أن يجول في خاطر الكثير من المعجبين ..
    ولم أنكر إبداع طيور الجنّة وكراميش ورسالتهما الإسلاميّة..
    أنتظر رأيك مرّة أخرى =)
    بورك مرورك العطر أختي جنى
    تحيّاتي لك!

    ردحذف
  12. منى اغبارية6 يوليو 2010 8:05 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا اعرف ماذا اقول ..
    لانني حقا لا اعلم.
    لقد انتقدت بشكل مثير للإهتمام مما يجعلني اكون معك في آرائك وأفكارك ..
    بالنسبة لأناشيد طيور الجنة ..
    كل طفلة من( نجمات ) طيور الجنة أنشدت أنشودة خاصة فيها وباسمها .. لا اعلم لم ؟؟!!
    لم أحب هذا الامر قط ..

    وهنالك بعض الأناشيد المملة خاصة بالنسبة لي .. فهي تتحدث عن آداب واخلاق وصفات كل فرد فيهم
    وهذا حقاً شيء جميل .. لكن مع حدووود طبعاً ..!
    لكنهم تجاوزوها ..

    هي بعض الاناشيد فقط ..

    اما بالنسبة لقناة كراميش ..

    فانني لا اتابعها ..
    للأسف .. فلا يوجد لدي تعليق عن العروض التي تقدمها ..


    شكراااا لك عزيزتي مريم ..
    أراك في العطلة من خلال مواضيعك
    وأنتظر جديدك مرييووم ..

    سلامات

    ردحذف
  13. السلام عليكم،
    تحاولين الانتقاد للبروز ام لماذا
    على درب والدك

    ردحذف
  14. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    @ مُنى إغباريّة
    بالطّبع ذلك ليس من أجل إثارة مشاعر المعجبين ^_^!
    لكنّه رأي شكراً لك لتقبّله =)
    شكراً لمرورك العطر عزيزتي مُنى .

    @ الغير معرّف\ـة
    بالطّبع لا ! دون إعطاء أي مبرر!
    لكن الجملة الأخيرة لم أفهمها؟
    هل هو دعاء لكي أصبح كوالدي؟
    أم أنّك تقصد\ين أنّ والدي أيضاً ينتقد للبروز؟
    إن كانت الأولى فشكراً لك!
    وإن كانت الثّانية فننتظر سكوتك فذاك أفضل!

    تحيّاتي لكم!

    ردحذف
    الردود
    1. ﺍﻋﺠﺒﻨﻲ ﻃﺮﺣﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻉ ﻛﺎﻥ ﻗﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﻋﻪ ﻭﺳﻜﺮﺍ ﺍﻟﻚ

      حذف
  15. السلام عليكم ..

    بداية فان تلك زيارتي الاولي

    ماشاء الله .. تسجيل انبهار بالمدونة

    تعلقي علي الموضوع

    بصراحة لقد قلبت القناة بيتنا رأسا علي عقب

    فلم تعد اي قناة غير هادفة تفتح في بيتنا الان


    ولكنها علي الجانب الاخر حرمت اختي الصغيرة من حفظ القرآن بسبب انشغالها بترديد الاناشيد

    ردحذف
  16. شكرا علي طرحك للموضوع و ملاحظات بمحلها ... ولا باس بالتقيم لتصحيح الاخطاء عموما تحية لقناة طيور الجنة والقائمين عليها و علي جهودهم الطيبه .

    ردحذف
  17. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    @ عمّار مطاوع
    أفتخر بشهادتك أخي عمّار، وأتمنّى أن لا تكون هذه الزّيارة الأخيرة!.
    شكراً لمرورك الطّيب، وبارك الله فيك.

    @ مرام
    ايضاً هي الزّيارة الأولى لك، وأتمنّى أن تتكرر :)
    شكراً لمرورك العطر، وجزاك الله كلّ خير.

    تحيّاتي لكم!

    ردحذف
  18. اصحى يا نايم ووحد الدايم

    (حملة الجسد الواحد)

    أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها فقط فوقها (حملة الجسد الواحد) في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد، ومن أجل قيام الولايات المتحدة الإسلامية

    لمزيد من المعلومات

    http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_14.html

    جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

    ردحذف
  19. بسم الله والصلاة على رسول الله
    الله المستعان الله المستعان الله المستعان

    بداية أريد أن أسأل الجميع: هل يجوز بناء مسجد للصلاة بمال الرشوة أو بالسرقة؟ أرجو الإجابة.

    فإن هذه القنوات وما على شاكلتها هي أكبر عدو للإسلام, فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف"(كلمة يستحلون لا تكون إلا للحرام) وغيره الكثير من الآيات والأحاديث الدالة على حرمة آلات اللهو والمعازف, فالمعازف هي حرام حرام حرام, فكيف تكون قناة اسلامية وهي ترتكز على الحرام وتذيع الحرام وتنشر الحرام سواء كان بجهل أو بعلم؟

    وسأختم كلامي بفتوى للشيخ السحيمي بخصوص القناة المسماة زورا طيور الجنة:

    http://www.youtube.com/watch?v=ySH1o99Hi-I&feature=player_embedded

    وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.......الداعية إلى الله

    ردحذف
  20. آه نسيت إضافة شيء آخر وهو سؤال:

    برأيكم, إذا كان الطفل مشاهدا لهذه القنوات, بعدما يكبر هل سيتحول من هذه القناة إلى تلاوة القرآن والإهتمام بتعاليم دينه أم سيستمر في سماع الأغاني التي تعود على سماعها دون حرج؟ولعله سيتوجه إلى القنوات التي تبث الأغاني المخصصة "للكبار"؟ والله المستعان

    أخوكم الداعية إلى الله

    ردحذف
  21. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    @ الغير معرّف ..
    شكراً لمرورك الطّيب ..
    لكن أريد أن أقول بأنّ هناك إختلاف بين العلماء حول تحديد إن كان هذا من المعازف أم لا، هناك من يعتقد مثلاً أنّ الإيقاع من الموسيقى وهناك من يعتقد عكس ذلك، من جهتي لا أريد أن اجلس مكان الإفتاء، ولن أقول حلال وحرام، لكن طيور الجنّة يوجد فيها إيقاع فقط، ولا يوجد فيها شيء آخر، يبقى الإختلاف في هذه الإيقاعات هل هي حلال أم حرام، بالنّسبة لكراميش، للأسف نعم! هناك أناشيد فيها موسيقى وبشكل واضح وصريح جداً، ونتمنّى أن يتغيّر هذا الأمر فيهم!
    وحقاً كما ذكرت، كيف لقلب إعتاد على سماع الأغاني بل وحتّى الأناشيد لفترة طويلة جداً أن يعتاد على سماع القرآن والتّغنّي به؟! صعب ! بل ومستحيل!!

    بارك الله فيك أخي على مرورك الطّيب

    ردحذف
  22. بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية أختي الكريمة أشكرك على اهتمامك.
    ثانيا دعينا لا نتطرق إلى خلافات العلماء, فنحن ما يهمنا هو ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم, ويمكنك التأكد بنفسك من الأحاديث الصحيحة الدالة على حرمة المعازف, فهل بعد قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قول؟!
    وبخصوص قناة طيور الجنة فسواء بإيقاع أم بدونه فهي -بلا شك- تستخدم المعازف وآلات الطرب التي سبق الإشارة إلى حرمتها, كما أرجو أنك شاهدت الفتوى في الرابط السابق.

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحييك أختنا الفاضلة علي طريقة النقد المميزة التي أسهمت في توضيح بعض الرؤى عن قناتى طيور الجنة وكراميش الجميلتين .. فقد قرأت تدوينة بالأمس تنقد طيور الجنة ولكنه كان نقدا هداما أزعجني كثيرا بل زاد سخطي لعقليات تافهه كتلك وزاد من اعجابي بطيور الجنة - اتكلم عن تدوينة الأمس لا عن تدوينة حضرتك - ماعلينا - أولا باتفاق قناة كراميش من وجهة نظري أراها مقلدة بنسبة ساحقة وقناة تقريبا هدفها مشوش وتوجهها أعتقد انه ليس تربوي اسلامي بالدرجة الأولى - أما بالنسبة لقناة طيور الجنة فهي بصراحة اسم علي مسمى وقد ساهمت ولا شك في غرس قيم وأخلاق ومبادئ صحيحة وسليمة في عقول وقلوب أطفالنا المسلمين بل وغيرهم في بعض الأحيان كما أحيت في نفوس الأطفال بل والكبار ايضا قيما ومعالم مقدسة كالمسجد الأقصى كانت مختفية تماما في دواخلنا - وهذا لا يمنع وجود اخطاء فليس هناك شخص معصوم من الخطأ - معك في كثير مما قلت اختي الكريمة مريم - وبطبيعة الحال جاءت طيور الجنة كأولى القنوات الحصرية فعلا التى ترعى شكلا تربويا جميلا يدعوا الي الاخلاق والي معاني طيبة وحسنة اسلامية وبمرور الوقت عليها زادت شهرتها ونمت في بلاد العالم ككل وربما غفلت عن أخطائها بسبب تطورها المذهل والمدهش ونموها السريع وهذا يدعوا لتذكيرها بتلك الأخطاء والتجاوزات -- لكن بلا شك ليس هناك أي فيديو كليب علي هذه القناة الا ويحمل هدفا وخلقا وقيمة ويسهم في بناء تكوين طيب للمشاهد ولو بعد حين - واسمحي لي اقول أنني كثيرا ما انزعج من مشاهدة الملابس التي يرتديها بعض الأطفال وبعض الحركات الي ماغير ذلك وهذه تعد أخطاء علينا فعلا أن نذكرهم بها - أما بالنسبة لكليبات النجوم فهي لا تروق لي بنسبة 50 بالمائة لما تحمل من جانب غرس الأنا والكبر داخل الطفل النجم ومن ناحية أخرى مساهمة القناة في خلق قدوات ليس من المفترض ان يكونوا هكذا فالقدوة الأول والأخير لنا هو النبي عليه الصلاة والسلام
    ومن ناحية الأسماء التي تخرج علينا من جماهير القناة هنا أطرح سؤالا ماذنب القناة وما جنايتها ؟؟
    الخطأ تقريبا في الجمهور علي ما أظن
    آسف إذا لم يكن الرد مرتبا لعدم تأهبي لكتابة الرد
    (أسجل إعجابي بالمدونة)

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله بك عزيزتي مريم وكأنك في قلبي..كنت سأكتب أيضًا عن القناة..
    عزيزتي معكِ حق فيما ذكرتِ الفن الإسلامي له هدف وهو إيصال رسالة الإسلام الحنيف ، وكما ذكرت الحبيبة سيرين ففكرة "الأنا" ستتعزز كثيرًا في عقولهم وستتذوت وسيتعاملون مع الباقي بفوقية..

    كما أن هنالك نقطة لطالما أزعجتني في قناة طيور الجنة،، وهي بظهور العنصري النسوي،، أعني ما الضرورة من ظهور زوجة المنشد عمر الصعيدي على شاشة التلفاز؟؟ أو زوجة الأستاذ خالد؟؟..في الحقيقة لا أرى هناك أي حاجة لذلك..أعني رؤيتها تطرب على أنغام الأنشودة وتنسى أنها أمام الكاميرا وتبدأ بهز نفسها طربًا..هذه نقطة لطالما أزعجتني

    بارك الله بك عزيزتي على الطرح المميز..جزاك الله كل خير

    ردحذف
  25. السلام عليكم ورحمة الله
    بصراحة انا مع الاخت و يجب ان نقول هو عباره عن نقد بناء
    انا بصراحة احب قناة طيور الجنة كثيرا وارى ابناء اخواني كيف يندمجون معها ولكن لنكن صريحين
    هناك اخطاء فادحة كثيره
    منها الاغاني التي تختص باسم طفل معين , انا مع اخي الذي عقب بان هذا قد يكون حافز للاطفال الاخرين ليتحلو بالصفات الحميده , ولكن ليس هذا ما يحصل فانتاجهم لانشودة رغد الاخيره لا اعرف ولكن كانت طبيعة النشيده خاليه من التحبيب بالاخلاق الحميده و ملمه بالطفله رغد فقط بل و تشعر بنها لا تخلو من الكبر على الاطفال الاخرين.
    بالاضافه اخواني انا الاحظ بان القناه نوعا ما عنصريه من جهة الاردن فهي مقرها بالاردن اللا انها تشح بعروضها بالاردن حتى ان طاقمهم يخلو من اي موظف اردني او على الاقل هذا ما يظهر من اسماء عند نهاية الانشوده .

    ردحذف
  26. انا بحب رغد وديما بشششششششششششششششششششششششششار

    ردحذف
  27. رسالتي الآن، لطيور الجنّة وكراميش بأنّهما (يجب أن يتعاملا مع الأنشودة كرسالة)، وليس ككثرة معجبين،
    !رسالة هادفة تحمل الكثير من القوّة!، نريد رسائل وأهداف قيّمة للغاية، لأنّكم اليوم تصنعون "قوّاد ورجال" تصنعون "أمّة" تصنعون "ثّوار وجنود"، هذه مهمّتكم كم تبدو سهلة، لكنّها صعبة وتحتاج مجهودكم فعلاً!عالهوا سوا <بأن الأناشيد خاليه من الموسيقى !
    فكيف تدعون وجود الموسيقى !
    إدعائكم هذا هو الحرام وليس الموسيقى !

    وأشكركم على مدونتكم الرائعة

    ردحذف
  28. رسالتي الآن، لطيور الجنّة وكراميش بأنّهما (يجب أن يتعاملا مع الأنشودة كرسالة)، وليس ككثرة معجبين،
    !رسالة هادفة تحمل الكثير من القوّة!، نريد رسائل وأهداف قيّمة للغاية، لأنّكم اليوم تصنعون "قوّاد ورجال" تصنعون "أمّة" تصنعون "ثّوار وجنود"، هذه مهمّتكم كم تبدو سهلة، لكنّها صعبة وتحتاج مجهودكم فعلاً!عالهوا سوا <بأن الأناشيد خاليه من الموسيقى !
    فكيف تدعون وجود الموسيقى !
    إدعائكم هذا هو الحرام وليس الموسيقى !

    وأشكركم على مدونتكم الرائعة

    ردحذف
  29. صديقتي أنآ ممعك في نقد كراميش فأناشيدها غير هادفه ابداً..
    والطفل المعجزه !
    اين الإعجاز أخبروني !

    ردحذف
  30. انا معكم في الكلام اللذي تقولوه لكن انا برأيي
    قناة كراميش افضل قناة وكلا القناتان لهما شراكه
    بللعكس يااختي اناشيد قناة كراميش هادفة جدا ومفيدة للاطفال

    الكلام صحيح كيف لزوجة عمر الصعيدي الظهور امام الكاميرا والهز مع نغمات الموسيقى هذا حرااام

    لكل شخص افضل قناه وانا قناتي المفضلة كراميش وبس كراميش غييير


    كل الناس بتحب كراميش بس مو مهتمة للكلام اللي عم تقولوة ناس تقول كراميش سخيفه ومو حلوة هذا مو من حق الشخص انو يتكلم زي هالكلام هذا وكراميش غييير

    احنا كل اهلنا بيتابعوا كراميش بيقولوا ان كراميش احسن قناة للاطفال

    وكرامييش غيير ونجومها غيير انتو ماسمعتوا الاذان بصوت موسى ياالله ما احلاه كراميش غيير

    ردحذف
  31. كرااااميش غييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير كراميش غيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير

    ردحذف
  32. كراميش لم تنقد
    والمعجزةهي انه قد حفظ القران كاملا

    انتي اخبريني هل انتي حافظة القرآن كاملا
    احلفك بلله تقولي لي الصدق هل انتي حافظته كاملا
    واناشيد كراميش كلها هادفة ومفيدة بالنسسبة لنا ولجميع معجبين كراميش

    ردحذف
  33. اناشيد كراميش جميلة ونجومها اجمل واناشيدها

    هادفة وروعة ومفيدة ونجوم كراميش دائما متالقين
    وانا بالنسبة الي قناتي كراميش وبس

    وكراااميش غييير

    ردحذف
  34. الاعجاز هو حفظه للقران الكريم وهو بهذا السن

    هل انتي حافظة كتاب الله بصدق قولي
    وكراميش اناشيدها هادفة وممتعة ومسليه ومفيدة

    ردحذف
  35. كرااااامييييش كلهم عسسسسسل في عسسسسسسل


    كراميش غييييير

    ردحذف
  36. السلاااام عليكم ورحمة الله وبركاته


    انااحب كراااااميش كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير وهي احلى القنوات

    ردحذف
  37. السلام انا احب كراميش وااااااااايد
    انا لمياء الساعفي من الكويت
    واحب اقول لنجوم كراميش كل عام وانتو بخير

    ردحذف
  38. فعلا صحيح ولكن طيور الجنة احبها اكثر لانها الطف بنجومها وخضوضا رغووودة اكثر فكراميش لا اشاهدها كثيرا فنحن نتمنى ان ينموا اطفالنا على حبهم للصحابة والرسول خصوصا
    مشكورو اختي
    اميرة

    ردحذف
  39. السلام عليكم قد يكون الموضوع قديم لا أعلم
    ولكن اللهم لك الحمد انه هناك أناس مثلك لسه موجودين بعالمنا اللي تغيرت فيه جميع القيم
    وسعدت كثيراً والله لما رأيت هذا الموضوع ورأيك فيه وبإذن الله بسببه هكون من رواد مدونتك الجميله
    لانها فيها كلام موضوعي مش أتباع أهواء وبس
    كل واحد يقول اللي على هواه مش مهم حاجه اسمها شرع أو دين
    الله المستعان
    جزيتي خيراً على طرحك الموفق دايماً ان شاء الله
    تقبلي مروري

    ردحذف
  40. السلااااام انا بموووووت بكراميش

    وهي افضل قناة لدي صح كلامك يا اميرة بس انا

    افضل كرامميششش كتيييير ولا احد يسب كراميش

    ذكريااات الماضي

    ردحذف
  41. السلاااام كلامك يااميرة حلو لكن كرامييش نجومها

    الطف وارق وخصوصا سجى وموسى وعبود صباهي

    ليالي الشتاء

    ردحذف
  42. طــيـــوووووور الـــجـــنـــه
    قــنـاة الـجـيـل الـواااعـــد
    مــلاذ الأســرة الآمــــــــــن
    إبـــدااااع بـلا حــدووووووود
    عـــــالـــــمــــنــــــااا
    ديـــمــه+رغـــد+لــيـــن+
    جـنـى+ريــمـاس=جـمـال و حـلاوه
    عـصـووومـي و ولـــيـد و أســامـه
    بـــــــــــس..........

    ردحذف
  43. ممممممممموحلو

    ردحذف
  44. انا مراااااام بحيي كل نجوم كرااميش

    ردحذف
  45. عاشق القلب13 سبتمبر 2010 3:04 ص

    انا اسمي بلال الزعنون من غزة المحتلة بقدم تحية لقناة كرميش وقناة طيور الجنةالفضائية

    ردحذف
  46. مين عم بيقول انو رأفت حافظ للقران كامل !!
    ياأخوات بلااا كزب !
    والله عم تخسروا حسنانكم بسبب قنوات ماعم تدري انكم بتدافعوا عنها !
    واللي بيقول انو رأفت حافظ القران كامل عم بيكزززززززب ..

    مريم عبد الحكيم اشكرك على مدونتك الراااائعـه

    ردحذف
  47. *ېآأخوآٺې ڷآٺڪزبو رآفٺ مآحفظ آڷقرآن ڪڷو وڷآنصو وڷآ ربعو حٺى ــآ !
    آرجوڪم بڷآآ ڪزب ېآجمآعه ؟!

    وآنٺو ڷېش بدآفعو عنو هو مو آخوڪم وڷآ آبن عمڪم !
    آسٺغفر آڷڷه بس !

    ٺحېآٺې :سآره عبد آڷرحېم..

    ردحذف
  48. كرمووووشة بتحيي كراميش وتقلهم استمروا ابداعكم

    كرموشة سوريا

    ردحذف
  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    ردا على التعليقات التى تقول ان طيور الجنة تعزف على الالات المحرمة ارد عليهم واقول ان لا يدعوا هذا لان خالد مقداد رئيس القناة قال في مقابلة ان الالات التي يستعملونها هي فقط (الدربكة) والياقي ايقاعات من الحاسوب ثانيا القناة فيها اغاني تربوية كثيرة وحتى لو كان لكل نجم اغنية فهذا لا يضر وان كنت يا اخت مريم متضايقة من هذه الاغاني فلست مجبرة بسماعها او غناءها ثالثا انتقادك مبالغ فيه غير مجدي لان هذه القنوات التي تتحدثين عنها اخرجت ابناءنا من القنوات الفاسدة رابعا هي لا تعرض فقط الاغاني بل تعرض الادعية والقران الكريم خامسا برنامج علهوا سوا كل يوم يعرض حلقة تربوية ارجو ان لا تكتبي مواضيع فقط لتظهري نفسك وللاسف انت لا تشبهي والدك فوالدك يهتم بالقضايا المفيدة اما انت وللاسف لا تهتمين الا باظهار نفسك

    ردحذف
  50. اعطيك الصحة مريم نقد هادف وبناء وفي اطار اخلاقي واكثر من ذلك الدقة في الكتابة وفي الحركات الاعرابية والمصطلحات العربية الكح ماشاء الله عليكي واوافقك في كل حرف وفي كل فكرة طرحتيها اختك المحبة والتي مرت على مدونتك وموضوعك القيم بالصدفة واعجبت بك بمجرد قراءتها لموضوعك...آسيا.ص من الجزائر
    بجد عمرك 16..؟
    اذا كان هيك ماشاء عقلك اكبر من عمرك ربي يحفظك لاهلك

    ردحذف
  51. اقول الحقيقة22 سبتمبر 2010 8:12 ص

    غاليتي,أعجتني تلك الكلمات
    لكن لو انتبهتي "وبحب الي متلي اولى"لاتراجعتي قليلا !

    على فكره مره قرأت , أن طيور الجنه أنشدت عن احمد ياسين


    لم اتاكد تماما,وقناة كراميش اكثر ما يُكرهني فيها "رسائل ال sms صحيح إني اراسلهم احياناً لكن اكره الاسلوب الذي يتبعونه !

    ردحذف
  52. لطالما كانت لدي نفس الفكرة التي تطرحينها هنا اختي مريم...كنت أشعر بالغضب دائما عند إحساسي بأن الناس يعتبرون المنشدين نجوما...!! وكذلك عندما أرى وأسمع الفتيات يبدين إعجابهن بمنظر المنشد الخارجي وشكله...
    فأبدأ بطرح هذه القضية.... إن الإنشاد وسيلة للدعوة إلى الله وهي وسيلة ناجحة في نظري فكم من شاب وشابة عرفا الطريق إلى الله بفضل أنشودة تمتاز بلحن جميل وكلمات جميلة وصوت جميل!!!
    فالإنشاد رسالة كما قلت أختي.. وبإذن الله ومشيئته إذا امتلكت القنوات وإذا امتلك المنشدون النية الصادقة وهي تسخير الموهبة التي وهبهم إياها الله في سبيله.. وإذا امتلكوا القناعة التامة بأن عملهم وإنشادهم هو عبادة لله سبحانه وتعالى... فسيأجرهم الله بإذنه... لكن تبقى المشكلة لدى الجمهور المشاهد فأنا أوصي نفسي أولا وأوصي الناس ثانيا باعتبار الأناشيد والفن الإسلامي الملتزم كالمحاضرة الدعوية التي يلقيها أي داعية على أي قناة فضائية..!! صحيح أن الطريقة مختلفة لكن الرسالة واحدة..ألا وهي الدعوة إلى سبيل الله وتوعية الناس وتحبيبهم بالله ورسوله والإسلام... وختاما أقول، كلنا لله وكل ما نفعله لله، نبتغي فيه جنانا بإذن الله..أسأل الله أن يهبنا النية الصادقة الخالصة لوجهه الكريم...

    ردحذف
  53. بوجه اكببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببر تجية لنجوووم كراميش وخاصة الاستاذ
    الامبراطور موسى مصطفى


    مع تحيااات امل السامعي من السعودية

    ردحذف
  54. بصراحة

    انا من المعجبين بهذه القناتين وخاصة قناة كراميش

    وصحيح ان القناتين تتحدث للتسلية

    لكنها تجمع بين التسلية والفائدة أيضا

    مثلا قناة طيور الجنة

    اناشيد للتسلية:طق طق مدرسة لين انا جنى انا رغد انا ديما انا اسمي فطوم الخ...

    اناشيد للفائدة:يا رب نصلي في الاقصى عيوني تشتاقلو لما نستشهد باب القدس منصورة اوصيك يبني
    الخ..
    كراميش

    التسلية:سيب الدودو انا وجعان وين واحو بياع البلالين الدنيا احلى طبق عمري 7 سنين الخ..

    الفائدة:لازم نحكي بسم الله الكزاب الغشاش الكحتوت للماما والبابا اخلاقك الخ..

    وجميع الاناشيد التي ذكرتها تجمع ما بين المتعة والفائدة

    مثلا انا وجعان:هنا ترسل قناة كراميش رسالة غير مباشرة للأب والام بعدم إسكات الطفل كلما بدأ بالبكاء
    بل معرفة سبب بكائه اولا

    وهكذا

    ردحذف
  55. صححححححححححح كراميش غييييير واحبااب حتى الطير

    ردحذف
  56. مشكوووووووووووووووووووووووورة ياااا عسلــــ^-^

    ردحذف
  57. وييييين رسالتي انا احب كراميش

    ردحذف
  58. ما شاءالله عليج يااختي

    صدقتي

    انا بس اللي ما عاجبني بالقناتين ( طيور الجنه وكراميش ) الموسيقى التي فيهما و ياليت انهم بدل النشيده المخصصه لمنشد انهم جعلو هذا المنشد يقرأ القرآن بصوته ليجعل الاطفال يرددون معه القراءه ويحفظونه ..

    هذا رأيي

    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

    ردحذف
  59. ماشاء الله خالتي ام خليفة روعة كلماتك

    صدق مثل ماقالت خالتي ام خليفة لو مايحطوون

    الموسيقى كان طلعت احلى

    شكرا اختي مريم وشكرا خالتي ام خليفة

    مع تحيات اختكم ((جنى الهاجري من الامارات ع13سنة ))

    استغفر الله واتوب اليه
    اللهم اغفر لي ولوالدي

    ردحذف
  60. امووووووووت فيك بارغد مع تحياتي فوفو ومومو مجنونه رغووووده

    ردحذف
  61. اهئئئئئئئئئئئ وين ريسالتنا

    احنا البنات ومن ضمنهم انا ميرنا

    اهئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ

    ردحذف
  62. فارس الضباب6 نوفمبر 2010 4:58 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اشكرك على كلامك الجميل والمعبر والذي يتحدث بشفافية

    ردحذف
  63. اختي الغالية صحيح ما تقولين لكني اعتب عليكي صراحة كلامة الذي توجه بالانتقاد المباشر وانا من العاملين في قناة كراميش واعتقد ان لهذه القنوات دورا كبيرا في الدخول لكل بيت عن طريق الايقاع المصحوب بكلام تربوي مبسط قد يكون هناك بعض الاخفاقات ك <الطفل المعجزة لكني لا ارى في كلامك اشباع للموضوع اذ انك قدمت نوعا من الانتقاد الذي لا ارى له مبررا هل الدنيا فقط هي علم قران ولا غير اليس الاعلام المسلي والذي يهدف الى تقديم التسلية في اطار تربوي مبهج للاطفال شي كان ينقصنا في السابق هل نعود الى الرقص والغناء ونتركه يعبث بمستقبل اطفالنا لا طبعا انا مع تقديم كل انواع التسلية للاطفال.. اذا دخلنا مثلا الى مدينة ملاهي اليس هناك العابا تسبب الدوخة للاطفال واخرى خطيرة لماذا ننظر الى الجانب المظلم ونترك النور لماذا نبقى في زجاجة ننتقد من حولنا اليست هذه القنوات تدفع الملايين لاسعاد الاطفال وبمقابل بسيط من الكسب الذي لا يتجاوز دفع الرواتب في المراحل الاولى لخمس سنوات على الاقل اي انا مع ان يكون هناك قنوات مسلية بغض النظر عن اخفاقاتها مع ضرورة اصلاح اي خلل في المستقبل

    ردحذف
  64. والله صححح ليش تنتقدووو كراميش الغالييييية


    امووت فيكي ياكرامييييش

    ردحذف
  65. سارة جاسم محمد مصطفي13 نوفمبر 2010 4:05 ص

    هلا ولله بكرااميش اتمنى انكم تفووووووزووون وتنوروووون بلدنا البحرين اتمنى لكم السعاادة و الصحةو العافية و اعطيكم بوووووسة كبيرة من قلبي وشكرا...... كراميش الحب والحنان

    ردحذف
  66. يسلمو يا اختي
    تعبتي حالك كتيير وانتي تكتبي بس ظلمتي قناة كراميش
    لانهم صحيح كان عندهم فقرة فيها نبذة بسيطة عن حياة الفنانين لكن في نفس الوقت عندهم فقرة تعريف بالصحابه وكمان بعض علماء المسلمين
    يعني حرام عليكي ظلمتيهم وطبعا مافيها شي اذا جابو نبذه عن حياة فنانيهم لانهم كتير بتعبو بالقناه
    كتير يعني هيك؟؟
    وكمان طيور الجنة فيه عندهم اناشيد هادفة وعندهم اناشيد بخصو نجومهم وهم حرين طبعا ولا تنسي كمان عندهم فقرات ادعيه المسلم
    فعشان هيك ريحي راسك من الموضوع
    والي مو عاجبه القنوات لا يحضر عليهم لانه ماحد جابره يحضر
    تفبلي مروري

    ردحذف
  67. مرحبا
    على كل حال متحمله منك النقد بس انا من معجبين القناتين وبتمنى عدم نقدها لأنها بتقدم أرووع ما هومفيد
    وما فيها أي شيء مو منييييييح ومو مفيد
    1. حبيبتي في قناة طيور الجنة فيه فقره عن مسك الحبيب وآيات قرآآىنيه وفقره دعائيه للمسلم عشان تعلم السلم الأدعيه بوقتها المناسب
    2. كراميش فيها أشياء منيحه كتير مثل برنامج صوتك غير الي بيهدف لتنميه عقل الطفل والجرئه والشجاعه وفيه كمان كتيييير اشياء حلوة متل فقره هل تعلم معلومة عل الماشي بتعلم الصغير والكبير
    وفيه كمان كانت تيجي فقره عن علماء الدين وأشهرهم
    عشان هيك بتمن تسكري على موضوعك هدا
    لأنه ما حدا منتقدهم غير انتي
    وشكرا لجهدك الي بذلتيه بإعطاء رأيك
    )):

    ردحذف
  68. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكي ورحمة الله وبركاته
    في كل حال نجد نقداً بنائاً في أي قناة ولكن في كلا القناتين اي قناة طيور الجنة وكراميش لايوجد نقدا بها فلذلك لكل شخصٍ له الحريه في التعبير عن الرأي وانا من محبي القناتين والأكثر أحب قناة طيورالجنة أكثر من كراميش وخصوصا وانا طفله لم اتجاوز الثانية عشرة من عمري وانا احب هذه القناة وخصوصا ديمة بشار
    وهذا رأيكي يا اختي العزيزة أتمنى ان يبقى بينك وبين نفسك فلذلك احتفظي به ولا تظهريه للآخرين حتى لا تجرحي مشاعرهم ولا يعتقدون أنهم خاطئين في حب أي من القناتين أو واحده منها فلذلك لا تظهري هذه المدونة للأطفال حتى تجعليهم يثقون فيما أختارو
    لكي مني أجمل تحيه وتقدير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  69. انا بشوف انه الاوضاع المعيشية التي حول اطفالنا تحتاج الى قناة طيور الجنة وقناة كرميش حتى تتغير احوالهم وتتحسن نفسياتهم.. اطفالنا لازم تتغير اجوائهم ونبعدهم عن الصراعات اللي بتحصل بوقتنا من حقهم وبالعكس مواضيع هذه القنوات هادفة وتعلمهم مبادئ الحياة الصحيحة بأجمل واروع الاساليب

    ردحذف
  70. طيب كراميش مالها ومال الرقص ؟؟ تكلمي بوضوح الله يعافيك
    وش المطلوب من كراميش الحين ؟؟

    ردحذف
  71. ممكن اجاوب عليكي يا اختي الكريمه
    تقصد انّه كراميش وطيور الجنة بتعلم الأطفال اشياء مو منيحه وما بتجيب اشياء دينيه عشاان هيك زعلااانه بس بتوقع انه العكس أحلى قنوات طيور الجنة وكراااميش
    والمطلووب انّه تشرحلنا عن هدوول الققنوات عشاان نبعد عنها
    فهمتي
    تقبلي مروري

    ردحذف
  72. انا لدى موهبة الغناءأريد تنميتها أسمى ياسمين أحمد عبدالرحمن أحب قناة طيور الجنه

    ردحذف
  73. اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثانيا انا اريد ان اقول رأيي وببساطة
    انتم لم يعجبكم انهم لم يؤدوا اناشيد الصحابة الكرام
    وانا اقول احد الله انهم لم يفعلو
    السبب : انتم لم تنظروا لأخطر مسألة الا وهي الموسيقى
    اوليست حرام وانتم تسمعونها ليل نهار انا اعتقد انتم تعودون ابنائكم على الحرام منذ الصغر انا استغرب منكم كلكم لم تذكروا مسألة الموسيقى بأنها حرام وانما حلال ولم تأتوا بسيرتها قط وانا احترم كل ارائكم ولكن اعتقد اني الوحيد الذي ذكر مسألة الموسيقى بما انها كما تقولون اناشيد هادفة اذا لماذا الموسيقى لماذا الحرام ان يوم القيامة يصب في اذن من سمع الموسيقى الرصاص فهل ستحتملون .....
    واريد ان اشكر قناة كراميش لأنها قد وضعت قناة ثانية بدون ايقاع يعني بدون موسيقى ....
    وهذا هو رأيي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    ردحذف
  74. الفتاة البريئة17 مايو 2011 11:39 ص

    السلام عليكم انا بحب كراميش وطيور الجنة كتير بحبك يامريم

    ردحذف
  75. طيور الجنة عطوللللللللللللللللللللللللل كراميش غيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر مع شكر

    ردحذف
  76. انا استغرب منكم كلكم لم تذكروا مسالة الموسيقي بانها حرامممممممممممممممممممم

    ردحذف
  77. ديمة حلوة اوى ورغد كتير

    ردحذف
  78. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  79. وناعغثقسفففففاعيبهخخ

    ردحذف
  80. يسعدلي رغد شو شافيتلي حالها مهي مصدئه اماديما احسن منها بكتير
    وشكرا
    ILOVE YOU DEMA

    ردحذف
  81. الله يبارك فيك يااختي وجعله الله في ميزان حسناتك .
    اناصراحة بوافقك على الحكي .
    لكن عندي ســـــــــؤال محيرني ؟؟؟؟
    مدام قناة طيور الجنه مادري عصافير الجنة حراااام
    اذا انا غنيت انشودة من اناشيدها حرااام
    ارجــــــــــــــوووو الرد بسرعه على السؤال .

    ردحذف
  82. سـلآم خيتـو

    سـوري لكـن أطرح رأيي أنـآ ليس غيـر

    قناة {طيور الجنة} حقا قناة هادفة وهدفها تربية الجيل الاسلامي وبرأيي لايوجد بها اي موسيقى <برأيي
    واناشيدها كلها هادفة

    ومنها:لما نستشهد..عن فلسطين
    و:عيوني تشتاقلو..النبي صلى الله عليه وسلم وهذا شي جميل حقا
    ووردتنا:ايضا عن القدس الحبيبة..وتخفيف جروحهم
    لاتنسى ابدا ذكر الله..عن الله سبحانه وتعالى كليب في قمة الروعة
    يارب نصلي في الاقصى..معلومات عن المسجد الاقصى جميلة
    فكر يامحمد:انو الواحد يفكر بحياتو وبكرا مابيعرف شو حيصير بدنيتو وهو عاصي ربه سبحانه وتعالى
    كنت قاعدة:كليب حاز على اعجاب الملايين..عن ارض فلسطين وعن البلد مارح اتخلى
    ويسلمو يادكتور:شكر الناس وشكر الله سبحانه وتعالى قبل هذا
    حلوةالبسمة:حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم:ابتسامتك في وجه اخيك صدقة
    الله يامولانا:تعليم الطفل ان الله سبحانه وتعالى هو المولى لاغير جميل حقا
    الجنه:كليب الجنه جميل بمعنى الكلمة..عن كيفية الوصول للجنة وهو ..لما بنسير بطاعة الله النا اجر كبير ولما بنعمل كل شي قالو ووصانا الرسول الله بيرضى وبيعيشنا بالجنة على طول<لما بنسير بطاعتو
    شاغل بالك..انو الواحد مابيخجل من الناس انو اوضاعو المادية هيك وهيك
    وكليب كيف الحال:جميل وهو عن شكر الله عزوجل بكل شي لما بنمرض او لما بنعمل او لما.....ألخ
    بـلآآدي يـآعيني كليب جميل يتحدث عن المبدعين ديمة والوليد والمعتصم بالله ولااعرف كيف اعبر عن اعجابي عن هذا الكليب
    وكليب باب الكريم:جميل جدا..وهو عن عم بتدق كل الابواب وماحد الك سامع ناسي انو اغلى باب الكريم الواسع ..وهو باب الجنة الله يجمعنا اجمعين ان شاء الله
    نادى المؤذن:جميل وهو هيا يااحبابي نصلي لله ومااسعدنا لما نصلي له
    وختاما من اناشيد{ديمةومحمد بشار}
    ,,,,قريبا كليبات رغد الوزان
    ـــــــــــــــــ
    اما قناة {كراميش} مع احترامي للكل تقليد×تقليد ومن ناحية الموسيقى نعم هنالك موسيقى وليست قليلة بل تفجر الرأس بهالموسيقى

    ردحذف
  83. طيور الجنه رائعه جدا
    وكراميش ايضا رائعه جداا
    ونجوم طيور الجنه عددهم 10
    ونجوم كراميش عددهم 11
    وهم رائعوون جداا
    فانا اقول كراميش حلووه
    ووووبس

    ردحذف
  84. انا بصراحه احب طيور الجنه و كراميش و بذات رغد اناشيدها هادفه اكثر و الاطفال يحبونها و ينفذون الي فيها و الي تقول انها ما تحب رغد عادي و بعدين رغد ما ضربتكم علا ايدكم و قالتلكم حبوني لااااا و صح فيها موسيقى بس م واااايد اما عن كراميش وااااااااااااااااايد الصراحه. و ارد و اقول يمكن نص الناس الي يشوفون طيور الجنه او اكثر من نص يحبون رغد لانها اناشيدها هادفه اكثر من ديمه و من بعض انا شيد رغد الهادفه عندي حصاله و بالقرآن نحيا و راحوا علا السوق و ليش بتكذب و اسناني واوا و غسل و جهي و الباقي اما باقي النجوم بس نشيدتين او ثلاث و اناااااا اكره ديييمااااااااااا و عصومي وااااايد و خالد و عمر و ليج و جنى واااااااااااااايد و احب رغوده وولودي و عمو مصطفى و ريماس و اشرف و اسامه الوزان و اسامه النسعه و عبودي و بس بس ملاحظه انا حبيت كراميش بعد ما رغد طلعت من القناه و لا تنسون رغوده استوت قدوه لكل فتاه مو ديمتكم كبرت و مالبست الحجان و انا ابارك لرغد و بقول لو رغد طلعت من القناه ما طلعت من قلوبنا اسمي ساره صالح من الامارات عمري ١٢

    ردحذف
  85. بالنسبة لقناة طيور الجنة لا احد ينكر انها كانت في الماضي جد هادفة
    كنا نسمع عن اناشيد للرسول و اناشيد جد مفيدة للاطفال كانت تؤديها الطفلة رغد يشكل مذهل ما شاء الله
    لكن اناشيد الرسول عليه الصلاة و السلام انقطعت فجاةو ااناشيد الاطفال خاصة اناشيد الطفلة رغد اصبحت سخيفة و رسالتها ليست سامية و اصبحنا نرى اناشيد كثيرة لا فائدة منها مثل كل اناشيد عمر عن ابنته لين و انشودة حمادة و انشودة ريماس و ديما و رغد و جنى و عصوم و وليد.. كل شخص اصبح يغني عن ابناءه بدون ان يستفيد المشاهد اي شيء..
    لم تعد الرسالة اهم من النجوم بل اصبح النجوم و القناة افضل من فائدة الناس...

    ردحذف
  86. مممممم بصراحة الكل بيعرف انو متل طيورمافي

    ردحذف
  87. شكرا اختي مريم انا بتول عمري 13 انا نشميه اردنيه اولا انا لما كان عمري 8 سنين كنت بتابع انا وصحباتي اليسا وهيفا ونجوى وكل المغنيات الي بتعرفيهن وكنت انا ورفيئاتي دايما بننشد بالصف اناشيدهم وبيوم اجيت على الصف وكانوا صحباتي بغنو اسناني واوا فانا استغربت ولا عمري سمعت هالانشوده فسالت لمين هاي الانشوده وردن علي طيور الجنه يتبع

    ردحذف
  88. السلام عليكم..أنا أشكركـ،ـ أختي مريم على كلامك الرائع,ولكن لا أتفق معك في كل المطروح برأيي أنا: قناة *(طيور الجنة)* كانت في السابق *أفضل قناة أطفال*,بينما لم يكن أحد يعرف قناة كراميش.$حالياً$:تصدرت قناة*( كراميش)* و الناس الي يقولوا ان كراميش مقلدة.في ماذا مقلدة؟؟
    كراميش عملت برنامج (صوتك غير) قبل ما تعمل قناة طيور الجنة (صوتك كنز) صح؟
    و لو بتقولوا برنامج (عالهوا سوا) انعرض قبل (طلينا عليكم),بس لو تحسبوا الوقت الي بينهم وقت قصير,يعني قصدي (قناة كراميش) كانت مجهزة هذا من قبل.
    و أيضاً برأيي لو طلع محمد و ديمة بشار من طيور الجنة القناة &بتنتهي*بتنسحق& بمعنى الكلمة.
    ولو لاحظتوا في الفترة الي طلع فيها المنشدين(رغد الوزان_مصطفى العزاوي_أشرف يوسف_أسامة النسعة_و حتى كمان لو لاحظتوا المنشدات الي كانوا ينشدوا في أناشيد رغد و عصوم و ولبد:عندي حصالة_البندورة الحمراء_الأرنب_مر العيد_و معظم اناشيد القناة انسحبوا و جاء بدلهم المنشدات الي بينشدوا في انشودة:احكي الحقيقة_الفراولة_و غيرها من اللأناشيد)و العاملين على القناة:(ربيع سعدات و عمر نبيل)حدثت ضجة كبيررة في القناة و الدليل:الأناشيد الي طلعت بعد الفترة تلك ,أناشيد صراحة ما لها معنى و خاصة الكلمات تكون مكررة كثيراً في الأنشودة مثل:غنية (عالمايا)و اللحن حتى من غنية اشتركت فيها ديمة مع منشد آخر و الكثيير من الأمثلة,عكس تماماً الأناشيد الي كانت تعرض عالقناة زمان كنت كلماتها راقية و أهدافها واضحة.
    و إذا عرفتوا السبب الي جعل المنشدين *ينسحبوا* من القناة ,راح تنتقدوها أكثر,لو لاحظتوا لما كانوا المنشدين:مصطفى العزاوي و أشرف يوسف بقناة طيور الجنة لم يكن يظهر لهم أي وجه على القنوات الأخرى,و عندما انسحبوا انعرضت لهم كليبات و لقاءات كثييرة على القنوات الأخرى*افهموها عالطااير
    أظن هذا و الله أعلمـ،ـــ؟
    ننتقل لموضوع (الشـ،ــاآات):قناة طيور الجنة ما تطلّع على شاتها غير الي بيمدحوا في القناةوالنجوم فقط،أما قناة *(كـ،ـراآمـ،ـيـ،ـش)*:تطلّع على شاتها أي كلام سواء كان عن منشديها او منشدين آخرين و أنا أكثر من مرة قرأت كلام جميل عن رغد و طيور الجنة و صبا و ..إلخ
    موضوع أخير:أنا مرة كنت أقلب عالتلفزيون و وقفت عقناة كراميش و بالصدفه كان أ/وسيم عواد على برنامج (طلينا عليكم)و صراحة ما توقعت انه يكون هكذا,كان بيتكلم عن موضوع و كان يذكر كلمة (كلب)بكلامه,بس لا تفهموا خطأ ما كان بيسب أو يشتم أحد,بس كان بيتكلم موضوع عادي مش ذاكرة أيش كان,و بعد ما يقول كلمة (كلب)كان يقول أنا آسف على هذه الكلمة أعتذر من المشاهدين,صراحة ما توقعت أنه يكون بهذا الذووق كله,الله يوفقه على ما نوى و يضاعف في حسناتهـ،ـ
    محبتكمـ،ـ في الله:أمــانــي من *(اليمن السعيد)*14 سنة..."و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته.

    ردحذف
  89. كراااآآآأأأأإإإإمييش غييير

    ردحذف
  90. انا باحب طيووووووور الجنة وكراميش موحلوة واحب ديمة رغد واتمنى لهم كل التوفيق طيور الجنة ولا بلاش موكرااميش

    ردحذف
  91. انا معاكي في كلامك بس كراميش غيييييييييييييير وبالنسبه للرقص فهذه ليس رقص ولكنها حركات يحبها الاطفال واذا الموسيقي حرتم هناك كراميش بلس بجون موسيقي لكن طيور الجنه حرام في حرام لانها تطلع سيدات مو محترمات بالمره وردائهن مو محترم متل ميس الحسن ومروه جماد ولكن كراميش تطلعهن برداء محترم وشرعي

    ردحذف
  92. أنا معاج يا مريم عبد الحكيم

    ومع اللي قالوا سالفة إظهار طيور الجنة للحريم

    وسالفة الموسيقى اللي يحطونها القناتين

    واللي قول ان طيور الجنة مافيها موسيقى

    اسمعو نشيد طق طق كأنهم في ديسكو وبرنامجهم

    مال رمضان اللي اسمه طيور الخير وحتى برنامج

    أخبار الدار كله موسيقى

    ردحذف
  93. انا اموت في قناة طيور الجنة واموت فيكي يارغوووووودة انا بحبك بجنون وراح بحبك لاخر عمري ياالعزيزة عن قلبي افديكي بروحي وعمري وحياتي احبكي

    ردحذف
  94. انا في الحقيقة لا احب كراميش احب طيور الجنة اكثر منها احب الاثنين لكن طيور الجنة افضل اتمنى ان تزور الجزائر في الشتاء القادم يا كراميش و طيو الجنة وصلوا هذا الى القناة بلييز انا اميرة من الجزائر و صل سلامي حنان و بشرى و امل و عمو عمر صعيدي و ديمة و عصومي وطيف وليد عمو بلال و عمو خالد مجاهد و احمد الكردي و عبد القادر رندة صلاح

    ردحذف
  95. بصراحة انا احبها كلها اما سالفة الحريم عادي عندي واكثر شي رندة صلاح ودييمة بصراحة

    ردحذف
  96. رغغووودا أحببببببببببك

    ردحذف
  97. السلام عليكم اخواني اخواتي المسلمين انا سأقول رئيي كما تركتكم في رئيكم سألقول ان طيورالجنه هي يوجد في تقليد لكراميش والعكس كراميش الصراحه قناه هادفه ومحبه للجميع والذين يحبونها محترمين امل قطامي منشده رائعه انا كنت اتابع اغاني عادي وعندما نظرت لهذه الطفله وصرت استمع اليها فتجنبت الغناء الفاحش وهذه رسالتها من ميزان حسناتها ان شاللله وليس فقط انا يوجد ناس وفي مثل فتاه مثلي وعندما رئت امل وبطلت عن الغنء وفي شخص كان يحب ان يستمع اغاني ويستمع لموسى مصطفى وعندما عرف ان موسى مصطفى اصبح منشد رسالة للمسلمين ولااطفال اصبح مثله هذا من فضل ربي الله ابدع بهم وخيرا وليس اخرا كراميش هي قناه كثير محترمه وجميله ونحبها جميعا اتمنى لها التوفيق والى الامام

    ردحذف
  98. ليش كل هذ

    ردحذف
  99. هههههههههخخخخخخخخخههخخ

    ردحذف
  100. السلام عليكم .... اما بعد اختاه اليوم ٢٠١٦ اصبحت قناة طيور الجنة تعرض اناشيد عن الرسول والصحابة ..... وهذا جيد ولكن ما رايك في من يقولون انها حرام لان بها معازف وتزمير وطبول انا لا اتفق معهم

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )