15.4.10

إمتحان الدّين ؟!


قد يعاتبني البعض على ما سأكتبه الآن ، لكنّني أعتبره رأياً يستحق النّقاش ، لنغيّر قليلاً من طريقة تفكرينا !
الكلّ يعرف عنصرية " دولة إسرائيل" خاصة في منهاج التّعليم الدّراسي ، فمثلاً ، على الطّالب العربي أن يُمتحن لـ4 وحدات (مستويات) للغة العبرية والتي تحوي تعاليم الدين اليهودي.
في نفس الوقت نرى أنّ الدّولة لا تلزم الطّالب العربي بأن يُمتحن ولو لـ وحدة واحدة للدين الإسلامي ! وحتى إن امتحن الطّالب بها ، فإنّه لن يستطيع إكمال تعليم الدّين الإسلامي في السّنوات الأخرى  (ببساطة لضيق الوقت!) .
مشكلتي الآن بأنني من الأشخاص الذين فكّروا بعدم التّقدم لهذا الإمتحان ، طبعاً هجمت زميلاتي في الصّف عليّ هجمة رجل واحد !
"أنتِ آخر وحدة فكّرناها تحكي هيك حكي" "كيف بتسمحي لحالك تقدّمي توراة وما تقدّمي دين" " ولو كلّها وحدة !" "ولك منقاهر اليهود ..!" " أصلاً لمّا اليهود يتطلّعوا أنّه أول وحدة قدميتها دين بطقّوا" ... وطبعاً راسي صار يوجعني شهرين ونص مع أنّه القصّة بدأت قبل أسبوعين !!

والآن ، قد تسألون ؟ لماذا لا تريدين أن تتقدّمي لإمتحان الدّين ؟



ببساطة وحتّى لا تفهموا الموضوع غلط ، أنا الآن أريد أن أتقدّم لإمتحان تاريخ الوحدة الأولى بشكل فردي ، وتقريباً إمتحان الدّين وإمتحان التّاريخ في نفس الفترة ، هذا كلّ ما في الأمر .
لكن ما يهمّني الآن ليس إعطاء مبرر لأي إنسان على أي أمر أقوم به ما دام ليس حراماً !

أحياناً أشعر بأننا نهتم بصغائر الأمور وننسى الأهم في كل شيء ، أنا مع أن يتقدّم الواحد منّا لهذا الإمتحان ليس من أجل "مقاهرة اليهود" بل من أجل ديننا الذي يجب أن نتعلّم منه ولو الشّي اليسير ! مثلاً عندما نكبّر في المظاهرات  نحن لا نكبّر من أجل أن يغتاظ اليهود منّا ، ولا حتّى من أجل أن تغتاظ الأحزاب الأخرى ! لأنّ هذا هو شعارنا الذي يجب أن يردد دائماً سواء كنّا في دولة إسلاميّة أو غير إسلاميّة ، عندما نصلّي نحن لا نصلّي من أجل أن "نقاهر" الديانات الأخرى ، بل نصلّي لأنّ الله أمرنا أن نصلّي ، لا يجب أن نفكّر في "المقاهرة" بقدر ما يجب أن نفكّر في المبدأ نفسه .

أريد أن أتسائل فقط !
ما هو الدّين ؟ هل الدّين هو حفظ آية الحجاب دون إرتداء الحجاب ؟ هل الدّين هو حفظ حديث "من غشنا فليس منّا" ونحن لا زلنا نغش ؟ ما هو الدّين أصلاً ؟ هل هو حفظ الكلمات بصماً ؟ أم تطبيقها ؟ ما الذي "يقاهر" اليهود أكثر ، أن يروا أنني تقدّمت لإمتحان الدّين الغير إلزامي أم بأنّي إرتديت الحجاب وأكملت دراستي في المعاهد العليا ؟ لماذا يجب أن نفكّر في الآخرين ؟ أعتقد أنّه يجب أن يفكّر الواحد منّا لماذا أريد أن أتقدّم لإمتحان الدّين ؟ لأن الجميع هكذا؟ لأن المدرسة ألزمت ذلك ؟ لاني أريد أن "أقاهر" اليهود ؟ لأني أحبّ ديني وأحبّ أن أتعلّم أكثر وأكثر منه ؟


وفي النّهاية .
أقول لزميلاتي ، لستُ ضد أن تتقدّمن لإمتحان الدّين سواء عملتنّ بهذا الدّين أم لا ، لكن ما سأفعله ليس كفراً (والعياذ بالله!) حتى يستحق كلّ هذا النّقاش والجدال والعتاب!!!

هناك 21 تعليقًا:

  1. امنه محمود15 أبريل 2010 9:55 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي مريم اريدك ان تتاكدي اننا سنقدم امتحان لاجل ديننا وتعليمنا لكن البعض لا يريد فهم ذلك لانهم يعيشون حالة يمكن ان تكون وطنيه لكنني اشك في ذلك لانه ليس الكل لديه مبدا واريد ان اقول لك افعل ما شئت مادام الفعل كان حسنا وليس عيبا وحراما ولا تهتمي لتمتمات الناسز

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اولا موضوعك روعه يا اختاه ثانيا اود ان اقول لك واغير قليلا من معتقداتك... ان امتحان العلامة الواقية (المجين) سيكون امتحان اجباري _حسب قول المعلم_ والمواد المطلوبة لامتحان المجين هي نفسها المواد المطلوبة لامتحان البجروت وهكذا ستكونين جاهزة لامتحان البجروت يعني باللغة العامية ما بنقص منك اشي اذا قدمتي البجروت لأنك رح تكوني جاهزة هيك هيك فمن الافضل عزيزتي ان تفكري بالموضوع بتعمق اكثر
    والسلام

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا عزيزتي موضوعك جميل ومشوق ثانيا اختاه سأقول لك بعض من آرائي التي يمكن ان تغير قليلا من معتقادتك - اختاه ان امتحان العلامة الواقية (المجين) لموضوع الدين سيكون اجباريا (حسب قول استاذ نائل) اي يجب على كل طالبة ان تمتحن به (حتى اللي ما بدها تقدم بجروت) وطبعا ستكون مواد امتحان المجين هي نفسها مواد امتحان البجروت وحسب رأيي اللي بدها تقدم مجين 100% رح تكون جاهزة للبجروت ( يعني بس شوية مراجعة ) ولا اعتقد ان امتحان موضوع التاريخ سيعطلك عن تقديم امتحان في مواد امتحنتي فيهن من قبل (مجين) يعني كبري راسك شوي وقدميها مش رح تخسري اشي بالعكس بتستفيدي
    صديقتك آفاق.... والسلام لك اختي

    ردحذف
  4. اسفة لان تعليقي ظهر مرتين... اه مريم اسمعي بتسلم عليكي امي هي قريت الموضوع وبتقول انو عنجد كبري راسك وقدمي هالوحدة كلها وحدة والكل بقول انها سهلة بس بالآخر القرار برجع الك حبيبتي

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    اختبار الدين .. في الحقيقة لو فهمنا الدين على حقيقته لما احتجنا لاختبارات ولمهاترات في الموضوع لكن كل واحد أصبح يريد أن يجعل الدين على كيفه يلغي آيات من المنهج بناء على طلب أمريكا .. يحذف تاريخ صحابة بناء على طلب فرنسا وهلم جرا !!

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    مريم تأكدي انني سأقد الامتحان لأنني ادرك ان هذا ديني واريد التقدم للامتحان من اجل ديني وليس من اجل اليهود فهذا اخر ما افكر بة للكنني اقول انها وحدة تعليمية لماذا لا نبدا بهذة الوحدة الصغيرة لديننا اعرف انك حفظت القران ... واعرف ايضا انك ستتقدمين لبجروت تاريخ لكنك لم تسألي نفسك لماذا اليهود وضعوا بجروت الدين اختياري انا اعتقد لكي يخيرون لديننا
    لا اعرف لماذا غضبت هكذا مع انني اعلم ان المخطأفقط يثور مثلما ثرت هكذا.

    ردحذف
  7. السّلام عليكم !

    حسب رأيي على المدارس أن تجبر طلابها بتقديم هذه الوحدة بغض النظر عن موقف وزارة المعارف ! , يعني أنا مع أن بجبرك المعلم ويجبر بقية طلاب المدرسة بتقديم الوحدة ^^ ...
    معكِ أن لا فائدة من امتحان الدّين طالما لا نتقيّد بما سنكتبه على دفتر الاجابات من أحاديت وآيات ,الحلال والحرام...
    ولكن -كما في بقية الامتحانات- نحن نركّز في الموادّ ونفهمها جيدا قبل الامتحان فقط -للأسف- .. فعسى دراسة بعضهم لامتحان الدّين تجعله يفهم أمورًا في دينه كانت قد غابت عنه ! .


    ومدوّنتك رائعة :) .
    بالتوفيق .


    حسين

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:)
    عزيزتي الرائعة مريم،أتابع مدونتك دائما، وأنتظر جديدك، ثقي بذلك وإن لم أعقّب:)

    عندما قرأت عنوان الموضوع، توقعت أنّك ستنتقدين الممتنعين عن تقديم الامتحان، وتفاجأت -نتيجة لذلك- بفحوى الكتابة.

    أنا معك تماما فيما قلت: عدم التقدّم للامتحان لا يعني أبدا نقصا في التزامك، وطبعا التقدم للامتحان لا يعني التزاما بما دُرس وحُفظ.
    لكن عزيزتي سأحدثك بقصتنا مع موضوع الدين في مدرستنا الثانوية ( سابقا)،( مع أنني أجزم أن الوضع لديكم في مدرسة خديجة خاصة، وأم الفحم عامة مختلف كليًاعن الحال عندنا في الناصرة!): في مدرستنا لم يكن موضوع الدين يُعلّم أصلا، وحتى أن الامر كان مرفوضا من قبل ادارة المدرسة، وكان رئيس البلدية السابق ( المدرسة تابعة للبلدية وهي حكومية)، يقول: " ما دمت حيّا فلن يدخل تعليم الدين الى منهاج المدرسةالثانوية البلدية"، كان يحمل فكرا شيوعيا الحاديا!
    ولكن كلماته هذه لم تُثن الغيورين على مصلحة طلابنا، والواعين لمكائد الافساد والابعاد عن ديننا، وبدأوا حملة المطالبة بإدخال تعليم الدين الى منهاج المدرسة، وجمعوا توقيعات الطلاب والأهالي والمعلمين، وواجهوا صعوبات جمّة، واستغرق الأمر سنوات، الى أن أُدخل الموضوع أخيرا الى المنهاج!
    عندما جاء دوري لأقدّم البجروت، لم أتمكن من فعل ذلك حتى الصف الثاني عشر، وكانت سنتها سنة " زمردية" "اضراب، تلاه امتحانات شهرية، بسيخومتري، دباليم، بجاريت"، من دون استراحات بينيّة، كل هذا في فترة 4 أشهر!، ولكنني كنت قد عقدت العزم على أن أتقدم للوحدات الخمس في موضوع الدين، ولم أستطع أن أنهي مادة الدبلوم ولم أذهب لتقديمه، وبكيت مريرا!
    ولكن استاذي اقترح عليّ أن أتقدم وسيضع لي علامة واقية، حسب امتحاناتي خلال السنوات السابقة واجتهادي في الدرس، ولكن لحظة: بجروت الدين يوم الأحد، أستطيع الدراسة له فقط يوم السبت لأن يوم الجمعة قبله موعد بجروت مختبر الفيزياء، والاثنين بعده مباشرة بجروت العبري، والأربعاء بجروت الفيزياء الكتابي!، صدقيني أنهيت مادة الامتحان قبل الامتحان بساعة، وذهبت لأتقدم!(طبعا نحن لا نتعلم بالمدرسة الا الوحدة الاولى والباقي دراسة ذاتية).
    والآن هي بضعة ملاحظات:
    1. لم أقصد من كتابة القصة اعلاه "عرض بطولاتي"، انما لتعلمي أن الضغط لديك في الصف العاشر يساوي القليل جدا الى جانب ضغط الصف الثاني عشر خاصة وان كانت سنة " زمردية"كالسنة التي مرت علينا!
    2. نسيت أن أخبرك أنه رغم دراستي الموضوع في يومين، وانهاء بعض المواد في الساعات الأخيرة، الا أنني أحرزت علامة كاملة بفضل الله، طبعا هذا من توفيق الله، ثمّ، مريم، صدقيني أن ثلاثة أرباع المادة تعرفينها بل وتحفظينها، أنا قرأت المادة قراءة، لم أبذل مجهودا في الفهم والحفظ، ما بك!، انه ديننا،حياتنا، قرآننا!
    أؤكد لك أنك تعلمت معظم المادة في البيت، في المسجد، في حراء، من قراءاتك، ليس بالجديد علينا:)

    حبا بديننا، وقهرا لأعدائنا ( نعم مريم)، وتأييدا للموضوع ولتعليمه في مدارسنا، تقدّمي مريم:)

    ان لم نكن نحن فمن يكون؟؟؟؟

    عذرا على الاطالة، ولكني أردت ثنيك عن عزمك، وان لم يكن هذا السنة فالتي تليها لكن لا تنهي الثانوية دون 5 وحدات دين !!!

    ردحذف
  9. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    @ آمنة
    إن كان أمر كذلك ، فبالتوفيق عزيزتي :) بوركَ مروركِ العطر .

    @ آفاق

    أعرف بأنّ إمتحان العلامة الواقية سيكون إجباري ، وهو ما سيحسدنا الكثير عليه :) وعلى العموم ربّما سأتقدّم لهذا الإمتحان لسببين أولاً لأن إمتحان العلامة الواقية إجباريّة ، ثانياً لتعقيباتكم التي جعلتني أفكّر :) سلّمي على أمّك وقليلها بدا راسي يكبر :)

    @ دندنة قيثارة المجد

    معكِ حق أختي بكل حرف قلتيه ، بوركَ مروركِ الطيّب .

    @ كريمة

    كل هدفي ممّا كتبت ، ليس من أجل أن أعطي لكنّ مبرر أو سبب لأي أمر أفعله..! لكن أعتقد بأننا يجب أن نركّز على أمور أكبر من تلك ، ما سأفعله هو أمر ليس حراماُ وليس عيباً لكنّ ربّما يكون هو أمر غير حسن وغير جيّد ، لماذا لا نثور على الحرام ، نصمت وننظر بهدوء ، ثمّ نصيح على أمور ليست حراماً أصلاً ؟

    @ حسين

    أخي أنا أيضاً مع ما قلته ، وأحترم كل مدرسة تجبر طلابها على تقديم تلك الوحدة ، وقلت في نهاية التّدوينة بأنّي لستُ ضد بأن تتقدّم زميلاتي لهذا الإمتحان بغض النّظر إن كانت قد عملت بما هو مكتوب أم لا ، بوركَ مروركَ الطيّب أخي .

    @ أختي المجهولة الهوية ^_^"

    سعدت بتعقيبكِ الطّويل حقاً ، قصّتكِ جعلتني أفكّر :) هذا ما لدي فقط !!

    أخيراً أقول ..
    ليس هدفي هو أن أقنعكنّ بأن لا حاجة لتقديم وحدة الدّين ، لكن هدفي هو بأن نركّز على الحرام قبل كل شيء ، لا ننقد أمراً لا دخل لنا به (إسمحن لي :) ، لا نثور و نغضب فقط لمجرّد شيء بسيط ، ما كنت نعم ما كنت سأفعله لا يستحقّ كل هذا الجدال والنّقاش (الفاضي) ، سؤال بسيط ما هو الذي يجب أن نثور لأجله ونغضب ، مريم لا تريد أن تتقدّم لإمتحان دين ؟ أم كنتنّ عند مريم (مثلاً) وفتحت لكنّ موسيقى لتطربن بها ؟ سؤال يحتاج الإجابة ؟!

    دمتم بود وخير

    ردحذف
  10. مريم على فكرة، لو كان الأمر لا يحتاج الجدال الفاضي كله هذا، فلم يكن أصلا هناك حاجة لفتحه على صفحات مدونتك، عذرا، أنت طبعا من يختار فحوى المدونة ولا دخل لي ماذا تكتبين، لكني أحسست أن التدوينة هذه كتبتها انتصارا لنفسك، ولأن الموضوع فعلا شغلك، مع أنني أعتقد أنه ما من داع لفتح مثل هذا الموضوع على مدونة كهذه، فهذا لا يفيد القرّاء شيئا، وعنادك غير مبني على أساس فقط " مقاهرة" لبنات صفك، ولأنك اغتظت من انتقادهن!
    واعلمي أن الملتزمة منتقدة أكثر من غيرها وإن كان غيرها غارقا بالخطأ لكنه لا يعذرك ان أخطأت لأنه من غير المعقول أن تنهى عن خلق وتأتي مثله- هذا تفسير للانتقادات بشكل عام.
    أعذرك لا زلت صغيرة وكنت افكر مثلك هكذا قبل سنوات لكني أنصحك أن لا تنطقي بكلمة انتصارا لاهوائك الشخصية دون أن تكون لله.

    ردحذف
  11. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحترم وجهة نظركِ بحرارة (كما ليس في عادتي:) ، وإبتسمتُ لأنكِ كتبتِ حقاً ما يدور في خاطرك :) كنت أتمنّى أن تنهي تعقيبكِ بإسمكِ الكريم :)

    أختي ربّما كان وقت كتابة التّدوينة مرافقاً لمشاعري فأنا في نهاية إنسانة أغضب وأحزن وأثور أيضاً !
    لكن ما وقفت عنده (طويلاً) هو قولكِ "أنصحكِ أن لا تنطقي بكلمة انتصاراً لأهوائكِ الشّخصيّة دون أن تكون لله " .. سأكرر ما قلت سابقاً ليس هدفي أن أبرر لأي إنسان ما أريد فعله ما دام ليس حراماً ، أتمنّى أن تعي حقاً ما أريد إيصاله للقرّاء ، رسالتي بإختصار هي أن نترك ثورتنا وغضبنا لأمور لا تستحق الجدال ، وأنتِ تسألين لماذا كتبت الموضوع إذاً؟ وأقول ليس من أجل أن "أقهر" زميلاتي في الصّف فهذا آخر ما أفكّر فيه ! ، رسالتي فقط : لماذا نصمت عندما نرى الحرام ؟ ننظر بهدوء دون أن نتكلّم ؟ لا دخل لنا بالموضوع ؟ لكننا نهتم بأمر ليس فيه حرام ؟ لستُ ضد بأن أتناقش وزميلاتي عن هذا الموضوع ، لكن ما فعلته ليس كفراً !!! أشعر بأنني أكرر نفس الكلمات :)

    بوركَ مروركِ العطر
    دمتِ بود وخير
    :)

    ردحذف
  12. السلام عليكم

    أمر فقط لأقول أن بعض المعقبين هنا عملوا Big deal من لا شيء.

    "ومين قال يعني انه الي بقدم كم وحدة دين - عملتها وحددتها الوزارة - هيك صار انسان ملتزم بدينه وبحبه؟"


    بالنهاية مريم, القرار لكِ وانتِ تعلمين بذلك. ان كنت ترين مصلحتك في تقديم هذه الوحدات ورفع مستوى البجروت فافعلي, وان كان لا يناسبك التوقيت في تفكري مرتين.
    واخيرا, ليس الدين 5 وحدات تعليمية, تجمعها وتقرّ بها وزراة المعارف.


    موفقة.

    ردحذف
  13. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بصراحة يا أندلس توقعت أن تكون التعقيبات ضدّي ، لكن ليس إلى هذا الحدا ! :)

    بوركَ مروركِ العطر عزيزتي ، ردّك جعلني أرتاح قليلاً !!

    دمتِ بود :)

    ردحذف
  14. لم افكر في طرح هكذا موضوع لا في نفسي ولا بين صديقاتي ولا في مدونتي ..
    فانا وضعت وحدة الدين جانباً منذ ان دخلت الثانوية .. ورغم حصة الدين التي نتعلمها كل ثلاثاء في الدرس الاخير واحياناً يأتي المعلم واحياناً اخرى لا .. الا اننا لن نقوم بتقديم هذه الوحدة لاسباب كثيرة مفهومة وغير مفهومة .. اولها ان ما في كتاب الدين لا نطبق معظمه في حياتنا العملية ..!! اللهم حفظ اسورتي الحجرات والقيامة من الكتاب وهذا هو الشيء الوحيد الذي اعتبره جيداً لان الطلاب لا تحفظ ابداً الا في المدرسة .. ولا ترتل الا عند وقت امتحان الحفظ !!
    وفي الحقيقة ليس هناك اهتمام بالمرة بهذه الدرس وهذا الموضوع لانهم ببساطة غير معنيون فوزارة التعليم غير معنية اصلاً!!

    انا مع خطوتك يا مريم ..
    لا تنتبهي لآراء لا تعتقدين انها صائبة ..
    افعلي ما ترينه مناسب :)

    ردحذف
  15. مَريم =) ..
    أنا أيضًا لَوْ كنتُ مكانَكِ لما تقدّمت للبجروت ..
    أعتقد انّ الذي يريدُ أن يعرفَ عن دينهِ أكثر لن يلجأ لوحدَة الدينْ لتقديمها بَل أظنه سيقرأ في مصادر بعيدَة عنْ أيدِي وزارة المعارف ! أظنّكِ تدركينَ تمامًا ما اقصد ..
    هذا اولا ..
    اما ثانيًا .. فأنا وأنت ِ نعلَمُ كم هو الضغط الذي يمر به طالب الثانوية ..
    وكم يريدُ ان يستطيع تجيمع المعدّل الأعلى ليكملَ مشواره ..
    ونحن نرى ان الغالبية من الطلاب المتفقين يختارون المواضيع التي عليها نسبة " بونوس" في الجامعات اكثر !!!!!!
    بينما وحدة الدين لن ترفع المعدل .. وعلى الغالب كونها بلا بونس ستنقصة " اعرف عينات كهذه " ..

    اذا ايهما يفضل الطالب ؟ تقديم وحدة دين ؟
    ام التركيز في موضوع آخر ؟

    اما عن اغاظتهم ..
    فكل الاحترام لمن يفكر هكذا ..
    وله بذلك أجر ..
    لكنْ هذا لا يدل ابدا بان من قرر عدم تقديم هذه الوحدة هو متّهم اثم !!

    ونهاية ..
    ان كنا نريد فعلا رفع شعار لا اله الا الله عاليا فأظننا بحاجة لطلب ذوي معدلات عالية يتخرجون من جامعات راقية وبعلامات ممتازة ليصلوا لمراتب عالية فيساهموا في نشر دين وفي تطبيقه !!
    نريد مدرسين متفوقين ومدراء ممتازين !!
    نحن بحاجة لاطباء ومهندسين وعلماء ..
    يخرجون من بيننا يحملون كتاب الله في صدورهم ويرفعون راية العلم أينما ذهبوا ..

    بالتوفيق مريم :)

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله
    أعتقد أنني فهمتُ ما أردتِ ايصاله ..
    أعتقد أنكِ لم تكتبي الموضوع من فراغ او انتصارا لأهوائكِ .. أوافقكِ فيما قلتِ .. فهل تقتصر إغاظة اليهود على تقديم بجروت الدين ؟؟!! كلا وربي !!
    إن ما يغيظهم هو حملة القرآن الكريم والشباب المدرك الواعي .. كما أنني أوافق الأخت دعاء بأن وحدة الدين لن ترفع المعدل .. فلم الجدال والنقاش حول أمر ثانوي لن يقدم ولن يؤخر ؟؟ من الأجدر والأولى أن نتناقش ونغضب لما يحصل في الأقصى ولوضع أمتنا المتدني ..
    فإننا لن ننتصر إذا ما قدمنا بجروت الدين أو لا ..
    احترم جميع الآراء .. لكنني أعتقد أن للنقد طريقة وللنصح طريقة .. فلا يصح أن نتهم الأخت مريم أن ما كتبته لغير الله .. علينا أن نحسن الظن بحميع المسلمين دون استثناء! .. ومن هنا نبدأ بمقاهرة اليهود وغيرهم !! ..
    أسأل الله لي ولكم الهداية والسداد ..
    جزاكِ الله خيرا أختي مريم ..

    ردحذف
  17. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزيزاتي : فتاة ، فراشة حزيران ونسيرين ..

    بصراحة أدخلتني في دوامة أخرى ، أنا سريعة الإقتناع :) خاصة في تلك الأمور التي لا أصنّفها ضمن "المبادىء" ، سأفكّر مرّة أخرى في الأمر ، وأتمنّى أن يكون قراري صائباً :)

    بوركَ مروركنّ الطّيّب
    دمتنّ بود وخير
    =)

    ردحذف
  18. الجامعة لا تحسب في المعدل الا الوحدات الاجبارية وما يرفع المعدل من الوحدات الاختيارية فوحدة دين لن تقلل المعدل أبدا... هذا هراء

    ومادة الدين التي تُدرّس في وزارة المعارف هي من ديننا وهي صحيحة مع انها لا تحوي كل شيء

    وتعليم هذه الامور خير من عدم تعليم الدين كليا

    ووزارة المعارف وكل القائمين على المناهج يراقبون أي المواضيع عليها اقبال اكثر
    انتم وقعتم في الفخ، الموضوع ليس عليه بونوس اذن لا نقدمه
    هم ارادوا منكم هذا ان تتجاهلوا الموضوع، ان تتركوه، ان لا تعيروه اهتماما

    ما رأيكم لو لم يُعلّم الدين في مدارسنا الثانوية بتاتا؟

    ما المواضيع التي تُعلّم؟
    التي فيها امتحان بجروت
    واذا لم يتقدم احد للبجروت

    فسيلغى الموضوع

    ونغدو مدارسنا قريبة جدا مما يخططون ويريدون

    لماذا تعطي الجامعات الطلاب بونوس في مواضيع معينة؟

    لانها معنية بمعرفتهم اياها( كالتخنيون يعطي اكثر نسبة بونوس على الرياضيات والفيزياء لانه معني بطلاب مع خلفية رياضية وفيزيائية)

    هم ليسوا معنيين بأناس يعرفون دينهم

    مع أنه للتنويه مريم:

    5 وحدات دين عليها بونوس في جامعة القدس 20 علامة
    وفي كلية عيمك يزراعيل
    هذا أكيد
    ولا أعرف أين أيضا
    بلسم

    ردحذف
  19. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزيزتي بلسم ;

    من قال بأن من يريد أن يتقدّم لإمتحان بجروت الدّين هو شخص مهتم بدينه ، ومن لا يريد ذلك فهو شخص غير مهتم بدينه ؟!

    أتمنّى أن تعيدي قراءة بعض تعقيباتي ، لأنني أشعر بأنّي أكرر نفس العبارات :)

    بوركَ مروركِ العطر .

    دمتِ بود.

    ردحذف
  20. منى اغبارية9 مايو 2010 5:09 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عزيزتي مريم
    الكل يعلم اننا سنقدم امتحان الدين فقط وبالتأكيد لاجل ديننا الحنيف ..
    وانا برأيي .. اذا كان عندك الوقت ضيقا جدا .. لك ما تريدين ..
    آسفة مريومة على التاخير في الرد بسبب الدراسة وال .... كسل ههههه
    بارك الله فيك خيتوو
    سلامات

    ردحذف
  21. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )