27.1.10

في مدرستي كتب كفر !


..
354 هذا هو رقمك قالت أمينة المكتبة ، شعرتُ ببعض الخزي نحن الان في نهاية الفصل الأول وإلى الآن لم أدخل المكتبة وآخذ كتاباً إلا عندما طلبت المعلّمة منّا قراءة رواية باللّغة الإنجليزية مع بعض المهمّات "الخفيفة" ، كذلك فقد طلب أستاذ اللّغة العربيّة أن نأخذ رواية ونلخّصها ... كنتُ أظن في البداية بأنّه يحق لي أن آخذ الكتاب الذي أشاء ، لكنًّ صاحبة المكتبة قطعت عليّ "هوستي" وقالت : فقط كتابين!
يا للسخف هذا يعني بأنني لن آخذ سوى تلك الرواية السخيفة التي تتحدث عن اللؤلؤة ، ورواية لتوفيق الحكيم تدعى الرباط المقدّس والتي كرهتها جداً وغيرتها في آخر الوقت إلى" نجلا العروس" ..
.

بعد نهاية الفصل الأول كنت أريد إرجاع رواية الحكيم هذا واخذ روايات وقصص أخرى أجمل منها أو ربما هذا ما يُخيّل لي ، هرولت إلى كتاب صغير عند قسم الروايات والقصص ، لا أدري ما الذي دفعني لقرائته ، ربما إسم الكاتب الذي كتب تلك الرواية ، لا عفواً ! إسم الكاتبة ، إنها إمراة تكره جنس الرجال ، وتكره "الظلم" الذي لحق بأنوثتها ، وقد يعاتبني البعض لأنني أتطفّل على قراءة كتب مثل تلك ، فأنا أتطفّل على كل شيء يناقضني، على الشيوعيّة وعلى الإلحاد وعلى أي شيء تراه عيني ، الفضول يخنقني ويجعلني أقرأ ..خاصة تلك المبادىء التي لا أكاد أتصوّر وجودها ! ، مع أنني بدأت أتخلّص من تلك العادة السيّئة في الفترة الأخيرة ..


.
نسيت أن أقول بأن صاحبة هذه الكتاب إمراة تدعى نوال السعداوي ... قررتُ أن أقرأ .. أن أعرف ماذا تكتب تلك المراة .. وفي الصفحات الأولى من الكتاب إستوقفتني جملة تقول بأنه يتحايز للذكور ويكره الإناث ، أما الهاء فتعود وحسب قولها إلى الله عز وجل (والعياذ بالله) ولم أكتبها جملة واحدة لأنه أمر مخيف جداً بالنسبة لي !
.

أنتظر .. أنتظر .. أنتظر متى ستنتهي تلك العطلة ؟؟ ومتى سأقابل أمينة المكتبة وأقول : "ما هذا الهراء؟" كدت أتراجع ، لكنني أحسست بأني ساخذ إثماً عظيما لو لم أفعل شيئاً ... (والساكت عن الحق شيطان أخرس!)
.
ذهبت إلى أمينة المكتبة : "هذا الكتاب أخذته في المرة السابقة ، أريدكم أن تنتبهوا لما تضعونه هنا ، أنظري إلى هذا!"
.
قالت : "وما عسانا نفعل ؟ هل بإمكاننا قراءة كل الكتب الموجودة في المكتبة؟"
.
قلت : "لكن ، ألا تعرفون السعدواي وتخبيصاتها ؟"
.
قالت : "أنتِ من أخذتِ هذا الكتاب بنفسك ، ولم يطلب أحد منكِ ذلك"
.
أجبت : "بصراحة ، لم أكن أتوقّع أنها بهذه السفاهة! "
.
قالت : "لكن إن لم تقرأ الفتيات هذه الكتب هنا ، فهناك النت ، التلفاز وأمور أخرى تستطيع أن تكتشف من خلالها هذه المعلومات ..."
.
قلت : "لكن هذا المكان يدعى مدرسة ، وهل من فخر مدرستنا أن تكون هي السبّاقة في إعطاء الفتيات المعلومات عن الكفر والإلحاد ؟!"
.
لم يكن الحوار مجدياً فنحن نكرر نفس التساؤلات بتعابير أخرى ! ، أخيراً قلت لها بأن أحداً لن يقنع الآخر ، وإنسحبت .......
.
لكنها صعبة ... أنا وكتب الإلحاد نجتمع في مكان واحد ، دون أن يثور أحدنا على الآخر ، ثورة تجعل أحداً منّا يرحل بلا رجعة ....

هناك 40 تعليقًا:

  1. انغام بنت صفك27 يناير، 2010 8:25 ص

    والله معك حق هي هاي المدرسة مدرسة زي الخلق قال بحطو كتب ما بقروها ولليش حاطينهم معلمين معناها

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القضية ليست قضية مدرسة "زي الخلق" أو "مش زي الخلق" ، فأنا متأكدة بأن ذلك لم يكن مقصوداً ومتعمداً من قبل المدرسة ، لكن على الأقل أنا اطلب منهم أن يخرِجوا أي كتاب عرفوا بأن مضمونه كفر وإلحاد وهذا أضعف الإيمان ..

    بورك مروركِ العطر يا أنغام ..
    سعدتِ بتواجدكِ هنا في مدوّنتي
    دمت بخير وسلام :)

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    بارك الله فيك على التدوينة ... وأقول لك أن المدرسة تتحمل كامل المسؤولية أمام الله عز وجل ..

    جزاك الله كل خير على النقل
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  4. momtaaaaz mwdoo3 bjneen yslmo mryam :D

    ردحذف
  5. السلام عليكم اختي الكريمة مريم
    لا داعي للوم امينة المكتبة
    فبالفعل ما عساها فعله سوى النصح لمن اراد تصفحه
    واللوم كل اللوم لمن صادق علية ووفق على ان يسد مكانا بين زوايا المكتبة

    ردحذف
  6. عزيزتي..
    الأسلوب رائع.. تكتبين بطريقة جميلة رغم صغر سنّك ..
    ولكن المضمون لا يليق بالفكر الرّاقي والمحترم.
    التقليل من شأن أديبة عظيمة ومفكّرة عبقرية وصاحبة نضال فكري ووطني كالدّكتورة العزيزة نوال السّعداوي.. قضيّة سخيفة جدًا ومرفوضة.
    بإمكانك أن تنقدي نوال السّعداوي وأن تناقشي أدبها.. ولكن عليك أن لا تكفّريها وأن تصفيها بتلك الألفاظ التي لا تستحقها روائيّة وعملاقة بحجمها.
    نوال لها 47 كتابًا.. عليك أن تقرأي جميع الكتب لتحكمي عليها بالإضافة إلى مقالاتها العديدة والضّخمة (موضوعًا وعددًا) وأن لا تحكمي عليها من خلال جملة قرأتها في كتاب لها. أصلًا يبدو أنك لم تفهميها كما يجب. فهي لم تقصد ما فهمت انت والبعض. وهي أساسًا لم تخطئ فيما قالته.
    تحيّة إلى أديبة أدباء العرب وعملاقة الفكر المتقدّم النيّر، المناضلة نوال السّعداوي.
    إبن بلدك.. وأخوكِ المحبّ: رأفت آمنة جمال

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    ألى " غير معرف " - رأفت آمنة جمال !!!

    حقيقة , إني أستغرب ردك الغريب ! فلو كتبت كتابان أتتغير أحكام التكفير ؟!

    لو كفر عالم مسلم كتب مئات الكتب فهو كافر , ولو كفر حاكم فهو كافر , ولو كفر عامل بسيط فهو كافر , عليهم من الله لعنة وغضب !

    تبرير ان نوال السعداوي كاتبة عظيمة وعملاقة تهز نفسي ! أما سمعت قول الله : " يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوك أولياء تلقون اليهم بالمودة وقد كفروا بما جائكم من الحق " ؟

    أما سمعت قول الله : " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله . ولو كانوا آبائهم او أبنائهم او اخوانهم او عشيرتهم .. " ؟

    أما سمعت قول الله : " يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا أبائكم وإخوانكم أولياء ان استحبوا الكفر على الايمان . ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون " ؟

    أما سمعت قول النبي - عليه الصلاة والسلام - في الصحيح : " الحب في الله والبغض في الله من أوثق عرى الإيمان " ؟ ونحن نبغض هذه في الله بغضا ليس كمثله شيء !

    فهل ينفع الأديب كتبه يوم الحساب ؟
    ام ينفعه طلاقة لسانه يوم تكلمه مع رب الأرباب ؟
    فقل لهؤلاء العملاقة سوف يذريكم رب السحاب
    وأوصل لهم أننا نبغضهم في كل باب ....

    أصبحت عقيدة المسلمين لا يعرفها سوى الشيوخ للأسف !

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  8. ونسيت ان أذكر ان الجملة كفر لا خلاف فيه إطلاقا ...
    فلا يجوز ان تقول : " أنها لم تخطئ " !!

    فلا يقول هذا إلا مسلم لا يقرأ في العقيدة شيئا !

    ردحذف
  9. ..عزيزي
    أكره مسألة التجارة بالدّين، ولكنّي مضطر للقول بأنّي أعلم تلك الآيات الكريمة التي ذكرتها، فلقد قرأت القرآن الكريم 15 مرة وقرأت التفاسير (أختلف مع عدد كبير مما جاء فيها.. ليس موضوعنا).
    لثد قرأت الكتاب المقدّس بعهديه، القديم والجديد.
    ولقد قرات فقه السّنّة.
    لا أقصد من هنا التجارة بالدين.. وبنفخ عضلات معرفتي الدّينيّة.
    لا أحد يملك الحقّ في تكفير إنسان آخر. أنا أتقبّل الإنسان الكافر والإنسان المؤمن على حدّ سواء. ولا يهمّني في الإنسان سوى الجانب الإنساني الأخلاقي منه.
    أما قضيّة إيمانه وكفره، فهي مسألة يختصّ بها المولى سبحانه.
    ثمّ من أنت ومن هو غيرك للحكم على د. نوال بالكفر؟ هل قرأت كتب نوال السّعداوي؟
    هل قرأت مقالاتها؟ هل سمعت لقاءاتها التلفزيونيّة؟
    هل تعلم أنّ الدّكتورة نوال كتبت كتابًا حول المرأة والجنس، تطرّقت فيه إلى أكثر الموضوعات حساسيّة فيما يتعلّق بالجنس لدى المرأة، وبسبب هذا الكتاب أنقذت حياة فتاة من الصّعيد المصري، كان والدها على وشك أن يقتلها لأسباب لن أقف عليها، فالشّرح يطول!
    إن نوال السّعداوي لها مواقف نضاليّة كبيرة. سواء مع القضيّة الفلسطينية والعربيّة عمومًا. والقضية الإنسانيّة.
    لم تسكت نوال السّعداوي كما يسكت معظم أولئك الذين وصفتهم أنت بالشّيوخ ويصفون هم أنفسهم ب "رجال الدين" وهو مصطلح قميء وغبي. فالدّين له ربّ واحد ورسل وأنبياء وليس له رجال و"مدمزيلات" كما نرى على شاشات التلفزيون من حالات قرف من هؤلاء النّاس.
    مشكلة نوال السّعداوي -هذه السيّدة الفاضلة البالغة من العمر 79 عامًا- هي مشكلة تكمن في علاقتها مع القطيع من الأمة العربيّة والإسلاميّة التي لا تستحق اديبة مفكّرة هدفها أن تدفع عجلة التطوّر والتقدّم الفكري إلى الأمام.
    تدافع نوال السّعداوي عن الله من خلال كتبها. وعن معاني هذا اللفظ المعظّم.
    مؤمنة كانت أم كافرة. فليتولّ خالقها شؤونه معها.

    عليك سلام الله :)
    رأفت آمنة جمال

    ردحذف
  10. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله ,

    كلامك يدل على قراءة الأمور السابقة بلا فهم لها ووعي !
    فأنت تخلط بين العقيدة وبين أمور دنيوية !

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي أبو إسحاق بورك مرورك الطيب ، معكَ حق الجميع مسؤول أمام وجود تلك الكتب في المدرسة ، وأنا متأكدة بأنني لستُ الوحيدة التي قرأت لها هذا الكتاب من طالبات المدرسة !

    أيتها الغير معرّفة (آفاق) ، أعتز بوجودك في مدوّنتي لولا أني أتمنّى أن يكون ردكِ باللغة العربية :)

    أخي أحمد بوركت على مرورك الطيب ، لكن أعتقد أنها بإستطاعتها أن تطلب إخراج مثل تلك الكتب من المدرسة ، أصلاً أنا متأكدة بأن المدرسة لا ترضى بأن يكون هذا النوع من الكتب في مكتبتها ، لكن ربما تكون المبادرة صعبة بالنسبة لها .. لا أدري!

    أخي رأفت جمال ، شكرا على مرورك وتعقيبك المعارض لما قلت ، على العموم لا حاجة لي بأن أقرا كتابات السّعداوي فقد بدأتُ بسياسة جديدة وهي عدم قراءة الكتب ذات المبادىء الإلحادية أو الشيوعية ، أنا بالذات لستُ من الأشخاص الذين يكفرون بسرعة ، لكن هي فعلت الكثيييير من الأمور التي شجّعتني على أن أصرخ بأعلى صوتي وأقول : هذه كافرة ! وليس من السّهل علي أن أقول هذه الجملة عن أي شخص !
    أتدري عندما سمعتُ بأنها قالت أنها "إبنة" الله ! جُن جنوني ، هل يعقل هذا ؟؟ لكن يبدو أنك لم تقرأ سورة الإخلاص أو ربما لم تتدبر معناها حقاً "لم يلد ولم يولد" ثم إنها قد تعدّت على الدين الإسلامي بل على العقيدة نفسها لتقول لماذا لا تكون سورة الإخلاص : "قل هي ..."!! ثم تقول لي لا تكفريها ! سبحان الله !!
    القضية هنا ليست قضية إخوان مسلمين ، القضية قضية عقيدة وتهجّم على الدين الإسلامي ، على فكرة إن كنت تتقّبل أي إنسان مؤمن أو ملحد فنحن عكس ذلك تماماً ..
    والرد الأخير سأقوم بحذفه فأنا ضد الديموقراطية وحريّة التعبير عن الرأي ، لديّ حدود لا يجب أن يتجاوزها أحد على الأقل في مدوّنتي .. أتمنى أن تفهم قصدي فقد إبتعدت عن الموضوع حين تطرّقت للإخوان المسلمين والحركة الإسلامية فأنا شخصياً لا أعرف موقفها تجاه تلك الحركات ، تهمّني العقيدة قبل كل شيء .. عذراً على الإطالة .

    تحياتي..
    ودمنا ودمتم مسلمين

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    أخت مريم , لا يجوز لك ان تقولي عنها إنها كافرة ولكنك تستطيعين ان تقولين أنها تقوم بأمور مكفرة ... فهناك للتكفير أربعة موانع :

    1 - العذر بالجهل (ان لا يعرف الشخص ان ما يقوله هو كفر)

    2 - العذر بالإكراه (كأن أُكرهت على نطق الكفر , كما حصل مع عمار بن ياسر - رضي الله عنه - فنزلت الآية : " إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "

    3 - العذر بالتأويل (وهذا خاص لأهل العلم وليس للعامة مثل هذه المرأة )

    4 - العذر بالخطأ (انتفاد القصد)

    فنستطيع ان نقول بأنها تقوم بأعمال مكفرة ... ويجب إعلامها بذلك فإن علمت فهي كافرة بالتعيين وان لم تعرف ولم تُقم عليها الحجة فلا يجوز تكفيرها ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لكَ أخي أبو إسحاق على تنبيهك الهام..
    وأستغفر الله إن كان ما قلته حراماً
    بارك الله فيك

    ردحذف
  15. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  16. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  17. السلام على من إتبع الهدى ..

    لستُ بحاجة إلى تشجيعات أمثالك ، فأنا أعرف ما أقول وأنا أريد تشجيعات من أشخاص يعتبرون ما أكتبه صحيحاً ، وليس أشخاص "يشفقون" على صغر سني (إن كنت تعتبرني صغيرة)

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    أخت مريم , من الممكن الان ان نتدرب على التكفير بما أنك تعرفين ما كتب غير المعرف ! :)

    فعندما أعاد كلاما كفريا وقد علم انه كفر فلا يُعذر بجهله (وليس كتلك المرأة التي لا نعرف حالها) , وبما انه بلا اكراه يقول ذلك الكلام , وبما انه ليس من أهل العلم لتأوله للأمر , وبما أنه يصف الدين بالتخلف وهذا سب للدين وهذا مكفر ..

    نقول له : بما ان الموانع لا تشملك والشروط تثبت بك : " من بلوغ في السن وعقل بلا جنون وتقصد ما تقول "

    فنقول لك : " أنت كافر بالتعيين "

    آمل انك فهمت متى يُكفر المرء يا مريم :)

    انتهى الستاج التعليمي :)
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  19. ونسينا ان نقول لك أنك ترجع للإسلام بلفظ الشهادتين والبراءة مما قلت سابقا ..

    ردحذف
  20. السلام عليكم

    يبدو أن لخبطت شعبان برمضان ، حسبتُ في البداية أن هناك من يشجع كلامك أخ رأفت ، لكنني فوجئت بأنك نفسك من تجيبني ، وللأسف حسبتُ بأن من دخل مدوّنتي هو إنسان ملحد والعياذ بالله !!

    هل هذا معقول أنا أسكن في نفس البلدة مع شخص يقول بأن قول : "أنا إبن الله" هو ليس حراماً ، غريبة !

    على العموم عندما ألغيت إعجابك في المدوّنة ضحكت ، لا يهم .. هذا رأيك ، وربما هذا فقط ما تقبلته من أفعالك وأقوالك يا صاحب حرية الأفكار !

    أخي أبو إسحاق ، لقد أخفتني من تلك الجملة التي قلتَها سابقاً من الصعب عليّ أن أكفر أحداً بعد اليوم ! أبعدنا الله وإياكم عن الكفر والتكفير بغير سبب ! بورك مرورك وشكراً على كل حال ..

    دمتم بود وسلام

    ردحذف
  21. عمر أبو صيام28 يناير، 2010 5:33 م

    ما شاء الله معارك صايرة هين وأنا معيش خبر ^^

    بس كيف ما قريت من رد الأخ رأفت .. أنه طلب عدم التكلم على نوال السعداوي لأنها ذات ثقل علمي وأديبة كبيرة على حدِّ تعبيره, وقام بنهش لحوم الأمة الإسلامية جمعاء بشيوخها و"مدموزيلاتها" على حدِّ تعبيره ووصفنا بالقطيع ..

    لن أعلّط كثيرا عليك وعلى أمثالك .. صادفت الكثير منكم وواجهني الكثير ممن يحملون هذا الفكر الإلحادي البحث والذي لا يمد للعقل بصلة أو على الأقل للواقع والدين والعقيدة بأدني طرف .. وحسبنا أن النبيَّ قد بشّرنا بقوله: طوبى للغرباء" ..

    إنما مثلك أنت وزمرتك ومثل الإسلام بأنبياءه ومشايخه كمثل ذبابةٍ حطّت على نخلة .. فعندما أرادت أن تطير عنها قالت لها: أن يا نخلة تهيئي أريد "الإقلاع" فأجابتها النخلة: أنا لم أشعر بكِ حين حطتي علي فكيف أشعر بك عندما تقلعين! .. وما أنتم جانب الإسلام إلّا كرجلٍ يمشي تحت ظلِّ شجرة .. يسير حتى موته ولا يخرج من ظلها ..

    تشدّقوا بما تريدون .. وتملّقوا لأسيادكم كما تريدون أيضا .. فلا يضر السحاب نبحُ الكلاب ..



    بوركتي مريم .. وع قولة عبد الحميد كشك .. نوال السعداوي لا أسعدكِ الله رأسكِ كرأس الشيطان ^^

    ردحذف
  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بوركت أخي عمر على مرورك وتعقيبك

    إضافة مميّزة ..

    دمت بخير

    ردحذف
  23. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

    اخي // رأفت آمنة جمال

    " قضيّة سخيفة جدًا ومرفوضة "
    اذا كنتَ من أتباع محمداً حقاً فبالطبع لن تكون
    سخيفة جداً ومرفوضة ..

    " ولكن عليك أن لا تكفّريها "
    هناك من هو اكبر من مريَم من قام بتكفيرها واضافتها الى قائمة الملحدين الا وهم العلماء وكبار المسلمين .

    " روائيّة وعملاقة بحجمها "
    اتفق معك .. في شذوذها والحادها

    يبدو لي انكّ إمَـآ انك لم تشاهد لقائاتها المتلفزة وظهورها على الشاشة , او انك شاهدتها وقرأت الكثير لها لكنك من الجهة العلمانية .. وعندها تكون ردودك اعلاه متوقّعة بل وأكثر من ذلك ..&

    اما انتِ اختي الأبيّة مَريم , بوركتِ وسُـدّت خطاكِ ولا فضَّ فوكِ

    مع كامِـل احترامي للجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .,.
    ح ـنـ!ن محاميد

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً بكِ أختي حنان ، تشرفتُ بدخولكِ مدوّنتي

    أتمنى أن تكون متابعة دوماً لما أكتب ، وأن أرى بصماتكِ دائماً =)

    بوركتِ غاليتي
    دمتِ بود وسلام :)

    ردحذف
  25. ربما لسنا مخولين بالحكم على نوال السعداوي و الحديث في هذه النقطة مضيعة للوقت الاحسن ان نناقش حلول لمثل هذه المشكلات اقصد وجود كتب تثير الشبوهات في مكتبة المدرسة عار على من يديرها.
    وفي الاخير هذا راي يقبل الصواب و الخطا كذلك ارائكم.
    ودمتم سالمين.

    ردحذف
  26. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوعي هنا يقسم إلى قسمين أو إلى سؤالين محوريين ، السؤال الأول لماذا تكون هذه الكتب موجودة أصلاً ! بغض النظر إن كانت موجودة في بيت شخص ملحد أو بيت مسلم ، السؤال الثّاني لماذا تكون هذه الكتب موجودة في المدارس العربيّة ، كما أني أرى بأن مدرستي توجهها إسلامي بعض الشيء (هذا ما أشعره) ..

    على فكرة الآراء التي أكتبها ليست آرائي الشخصيّة ، إنما رأي الشرع في هذا الموضوع .

    بورك مرورك الطيب أخي
    ودمنا ودمتم مسلمين.

    ردحذف
  27. الله يوفقك يا مريم ، فقط حين رأيت صورة نوال السعداوي بان لي فحوى الكتاب من العنوان ، عندنا في السعودية ممنوعة هذه الكتب وأظن الممنوع سيهرب ولكن
    ستلفظه العقول السليمة .. بارك الله فيك وفي غيرتك على دينك .

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حقاً ، صورتها فقط تجعلك تعرف عن ما سأكتب !

    بورك مرورك الطيب أخي ..

    ردحذف
  29. ( في مدرستي كتب كفر )
    حقيقة العنوان ملفت للنظر "مريومة" لذا دخلت على الموضوع هههه ..
    حسناً..من ناحية الكتب ..لا دخل للمدرسة ككل النظر في كل كتاب وكتاب يدخل الى المدرسة , لكن بالنسبة الى الامينة فكان عليها من رأيي ان تمنع دخول ايا من كتب هذه الكاتبة الملحدة ..
    اكرهها بكل معنى الكلمة ..
    شكراااا مريم على الموضوع ..
    ننتظرررررر جديدك

    ردحذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً بالصديقة الغالية منى :)

    سُررت بمتابعتكِ حقاً ..

    بورك مروركِ العطر :)

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي مَريم,

    عَجِزَ لساني عنْ وصفكِ..
    لا يسعني الا القول جزاك الله كل الخير وباركك ودمتي فخراً لك ولأمتك

    ردحذف
  32. Mohamad Agbaria
    awl ashe bde a3'tder 3la hay alo3'a l2no al7asob ma bkteb 3nde 3rbe llasf
    thanyn nawal als3dawe amr2h wkatbh wdktorh wnakedh 3dema wbnf3sh kol mra ytl3 wa7d y7i alklam altafeh 3n nawal als3dawe felbdaya lnkon zy nawal als3dawe b3den bn7ki b3den kol sh5s ale ara2oh wfkro wmbad2o whwe 7or sho bdo ykteb blnhaye al2mr y3od lkol frd mna aza hwe 7abeb ysm3 lnawal als3dawe wymhse m3ha aw l2 wlnkd ykon b2slob gyed mesh thgome wb3den atl3o mn hd'h alkdya 3n alkofr blash ghl wt5lof walsra7a wd3na s3eb b3dna bntgadl 3la ara2 nawal als3dawe wfkrha wmo3tkadatha ya nas hye 7ora 2esh bdha atsawe aya al2orobyen wl3'rb saro bslo alfda2 wa7na b3dna hon !!!!!!wlshy2 al3'reb ano kdyet nawal athart gdl kber akbr mn ale sb 3la alrsoool !!!! leeesh ??? bkfe kol w7ad ale bfso

    ردحذف
  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلاً بكِ أختي ، أتمنّى أن تزورينا دائماً ، بورك مروركِ العطر :)

    أخي محمّد ، أنت تعتقد بأن لكل واحد منّا آرائه الخاصّة لكن أنا أعتقد بأن ليس هناك حرّية فكريّة ، وهذا رأيي ويجب أن تحترمه ما دمت تنادي بالحريّة الفكريّة ، كثيرة هي الأمور التي تغيظنا حتى من المسلمين وحتى من أشخاص يمتلكون نفس مبادئنا ، لكن أعتقد بأن هناك أولويات لكل شيء ، مثلاً عندما يسبني أحدهم أو يدعو عليّ بسوء فهذا ليس بحاجة لكتابة تدوينة ! مع أني أنا ضد هذا الشيء ومع أنّه حرام ، لكن أن يسب أحدهم (الله عز وجل) وينعته بألفاظ حاشى لله بها ، فسكوتي هو سكوت عن الحق (والساكت عن الحق شيطان أخرس) ، ولا مقارنة بين المثالين بالطبع ، وإن كنت تعتبر آراء السّعداوي وكتاباتها هو أمر بيدها فقط وتستطيع هي أن تفعل ما تريد وتكتب ما تريد ، فلماذا لا تعتبر نقدي هو من حريّتي الشخصيّة أنا أيضاً ؟!

    ردحذف
  34. Mohamad Agbaria
    ya a5t mryam bl3ks ana a7trm r2yek wa7trm wara2 algme3 wlaken honak ma e3'ed l2ne a3tked an mwdo3 nawal als3dawe kbr akthr mn alazm wba3tkade ana had'a ykfe wkol ansan ykteb wybde ara2o wlaken lys btreka thgomye wles fkt atklm 3la ktabatek wanma 3la bake alt3alek alte kotbt wblnhaye zy ma 2oltlek nkdek hwe kman 7orye sh5sye wlakn kol shya2 alo 2slob :D
    wanshala btng7e bktabatek

    ردحذف
  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي محمّد ، أعتقد بأنه يجب أن نكون أشد من ذلك حين نرد على نوال السّعداوي ، خذ مثالاً على هذا لو قال لك أحدهم بأن "إسرائيل" لم تكن دولة فلسطينية ، ولم يسكن العرب فيها إنما هم غرباء عن هذه الأرض ، ماذا سيكون ردك ؟ بالطبع فإنك لن تستطيع السّيطرة على أعصابك ولن تعرف من أين تبدأ ، إنهم إنتقدوا بل لم يعترفوا بهويّتك التي لا تستطيع أن تتخيّل نفسك بدونها ، كذلك الإسلام مع فارق التشبيه بين فلسطين والإسلام :)

    وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز : "محمدٌ رسولُ الله والذين آمنوا مَعَهُ أشِدَّاءُ على الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَينَ هُم"
    وعندما يتحدّث أحدهم عن الإسلام بسوء فإننا لن نكون مسالمين ومتسامحين ففي هذا الموقف لن يكون هذا إحتراماً للآخر ولا تعبيراً عن التّسامح وإنما هذا موقف ذليل لا نريد أن نكون فيه أبداً ..

    بورك مرورك الطيب أخي محمّد
    ودمنا ودمتم مُسلمين

    ردحذف
  36. ليست الاولى "نوال" واعتقد اننها ليست الاخيرة..
    ليس من الخطأ ان نقرأ مثل تلك الكتب علينا ان نقرأ لنقوي حجتنا.. لنقرأ ونصمد..
    واظن اخيتي .. موضوعك استمراريه لموضوع "المدارس العربيه" مؤسساتنا تحت حكم خببيث اشتم رائحه نتنه منه
    صراحه اي فتاه مراهقه من الممكن انها تتأثر بمثل هذه السخافات او الصواعق !!
    حتى الروايات الجنسيه ممكن تتواجد بمكتبة المدرسه ..
    او لأ اكيد انا صدقا رأيتها
    لكن بالفتره الاخيره لم اعر اهتماما لمثل تلك الكتابات
    او لتلك الناس يكفيني ان ارمقها بنظره !! لتسكت

    ردحذف
  37. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتقد بأنّ صمودنا سيستسلم عاجلاً أم آجلاً أمام تلك الكتب ، لذا لا زلتُ مقتنعة بأن نترك قراءة هذا النوع من الكتب الإلحادية المقززة ...

    بورك مروركِ أختي آلاء
    دمتِ بود وخير

    ردحذف
  38. فعلا قد نجد كتب كهذه في المكاتب ومن المفروض أن تتفهم امينة المكتبة ذلك وأن تلقاكِ بصدر رحب لا أن تزيد الطين بلة.فلا يعقل أن تكون - كما ذكرتِ - مدارسنا سباقة في مثل هذه التفاهات والسفاهة..
    كما أنه ليس بجديد على نوال السعداوي مثل هذا الإلحاد..ولكن هذا لا يعطي المدرسة شرعية في وضع مثل هذه الكتب

    غاليتي مريم ما دمتِ على الحق فاثبتي غاليتي ولا تهتمي لهذه اللامبالاة وبرودة الأعصاب التي قابلتكِ بها امينة المكتبة
    لكِ مني كل الود اختكِ دعاء

    ردحذف
  39. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بورك مروركِ أختي دعاء ، ثبّتنا الله وإياكم على الحق :)

    ودمنا ودمتم مسلمين

    ردحذف
  40. من الصديقة هبه1 مارس، 2010 10:52 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضولي قاتل يهمني ما اراه واحب ان اتفحصه ولكن ان اقرا ان امراة ما تعدت على كتب الله سبحانه وتعالى فهذا ابدا لا يروق لي بعضكم علق اننا لا يمكننا الحكم عليها من كتاب واحد والبعض الاخر قال انها كاتبة عظيمةولايمكن لمريم الكتابة عنها بهذه الطريقة اولا من يتعدى على الاسلام فهو ليس بعظيم لقد اعطتنا كتابات كثيره عن المراه ووصل بها الحد ان تقول انه ليس "هو الله احد " بل "هي" اي عظمة التي تتحدثون عنها هذه الكاتبة ان صح القول متخلفة لو امكنني القول عنها انها كافرة والله لما قصرت لكن من كلام بعض المعقبين بان تكفيرها حرام اخافني
    بارك الله بك يا مريم

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )