15.9.09

الشقيري وكلاب اليابان !

خواطر برنامج شبابي يقدمه احمد الشقيري مدته من 10 إلى 15 دقيقة تقريباً ، المدة ممتازة جداً بالنسبة للشباب فنحن في زمن السرعة ولا وقت لدينا ! بالنسبة لي بدات بمتابعته من الجزءالثاني (خواطر شاب 2) وكنت فعلا من متابعيه بإستمرار وبشغف كبير ، الشقيري أكمل وأكمل إلى أن وصل إلى هذا الجزء .. الخامس ، في الجزء الثالث والرابع بدأت أحمل بعض التحفظات للبرنامج ، فقد بدأ الشقيري بدخول الوحل .. أما في الجزء الخامس فقد غرق في الوحل !
أتمنى أن لا يتوفاه الله من الوحل في الجزء السادس !

وهذه إحدى تعليقاتي على أحد حلقاته في الجزء الرابع والتي كتبتها
في منتديات إقرا (مع بعض التعديلات) :


خواطر 4 !!


هكذا بدأ احمد الشقيري في حلقة من حلقات خواطر 4
== ليسوا سواء ==

( ليسوا سواءا من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون * يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين * وما يفعلوا من خير فلن يكفروه والله عليم بالمتقين * إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

هالايه معناها كبيــــر لو نتدبرها بس
حلقه اليوم عن نماذج من غير المسلمين يدعون للعدل والانصاف اكثر من المسلمين انفسهم

!! من اكبر الامثله ريتشل كوريبنت امريكيه امنت بالقضيه الفلسطينيه

!! قررت انها توضح الظلم الواقع على الفلسطينين

و ايصال الحقيقه للشعب الامريكي

كان جزائها ان جرفتها جرافه اسرائيليه وهي تحاول ان توقفها ..

ريتشل سوت اللي كثيـــــــر من المسلمين ماقدروا يسووه

كل واحد جالس في بلده يحلل ويطالب و يشجب وبس

واذا فكروا يسوون شي راحوا و فجروا انفسهم ( حط خطين تحت فجروا أنفسهم !)
الفكره من الحلقه ان ليس كل غير المسلمين سيئين

بعضنا ان لم يكن اغلبنا نتخذ موقف مسبق من الاشخاص حسب دينهم او بلدهم

بل وصل الامر الى التفرقه بين المسلمين حسب مذاهبهم

===========
فؤجئت كثيرا عند سماعي هذه الكلمات !!
فرغم أن برنامجه خواطر بأجزائه الأربعة رائع مع بعض التحفظات ..
لكنني لم اتوقع أن يصل إلى تلك المرحلة ..

يا إلهي هل هذه رسالته التي يتغنى بها في كل حلقة !
رسالة الحب والإخاء والتسامح والتعايش مع احبائنا الأبطال اليهود والنصارى ؟؟!

ريتشل كوري ..يقول ان كوري تؤمن بالله واليوم الآخر (يؤمنون بالله واليوم الآخر) !


وانها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر (ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) !
وأنها من الصالحين !! (وأولئك من الصالحين)
ماذا قال الله عز وجل في كتابه العزيز عن المسيحيين ؟؟

ألم يقل الله تعالى :

(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)
(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ)(المائدة: من الآية17)

ثم إن دعوة ريتشل كانت لغير الله ..

فالحب العدل والإنصاف صفات إنسانية وفطرية ..
ثم لماذا ضربت مثلا لفتاة امريكية ॥!
لماذا لم تضرب المثل بذلك الطفل الذي لم يتعدى العشرة سنوات وهو يرمي بالحجر الى الدبابة الإسرائيلية ؟؟
لماذا لم تضرب المثل بالإمراة التي تفدي بفلذات أكبادها من اجل تراب فلسطين !!؟؟

لماذا لم تضرب المثل بصمود اطفال غزة ورجالها ونسائها على الاحتلال الظالم ؟؟
لماذا لم تضرب المثل على خريجي حفظة القرآن الذي يكرمون يوما بعد يوم في غزة ؟؟ رغم الظلم والحصار الذي يعيشونه ؟؟
لماذا ... لماذا ... لماذا ؟؟

!! احمد الشيقيري مع ابداعاته الشبابية وخواطر الرائعة فقد بدأ يوحل كثيرا في الطين

آرائكم ؟؟


أما عن خواطر 5 ، فوجدت نفسي أبتعد شيئاً فشيئاً عنه ، وكأن نفسي بدأت تكره البرنامج (وبشدة) ، وأحياناً عندما كنت أشاهده كان هدفي فقط معرفة ما سيعرفه المسلمون بعض قليل ، كم شخص تتوقع أن يشاهد البرنامج الان ؟!؟ أو ما يهمني حالياً كم شخص يشاهد البرنامج ولا يفكر بعد أن يشاهده (يفكر يعني ينتقد ويحلل وليس يعني يوافق !)

قبل قليل ، شاهدت حلقة لخواطر 5 ، كانت الحلقة عن الكلاب ، لم أصدق يا للهول ! هل وصلنا إلى هنا ؟؟

يبدو أن كل حياتي لن تكون سوى دهشة وعدم تصديق ، ويبدو أن هذا الزمن كله مفاجئات
(غير سارة طبعاً ) !

الحلقة وبإختصار تعرض كيف يهتم اليابانيون بالكلاب ، وأن هناك نوادي خاصة بالكلاب ، وعلى كل صاحب كلب أن يحجز دوراً لكلبه ، كما أن هناك أشياء خاصة في هذا النادي الكلبي ، مثلا هناك مكان لإستحمام الكلاب ، وهناك من "تُسَشْوِرْ" الكلاب وتمشط شعر الكلاب
مهمة لكل من قرأ التدوينة :
"إرجع أكمن سطر وإقرا كم كلمة كلب موجودة في آخر فقرة"

هدف الحلقة طبعا (حتى نكون موضوعيين نعرض كافة الآراء) : أن يُثبت لنا الشقيري أن اليابانيين يهتمون بالوقت ويحجزون دوراً للكلب ، في حين المستشفيات العربية ينتظرون ساعتين فأكثر لمجرد دخول المريض ، ويكمل قائلا : هذا كلب .. وهذا إنسان ! ولا مقارنة بينهما ، والإنسان أحق من الكلب بالرعاية ..
كما اكمل قائلا أن كلمة كلب ورد ذكرها في القرآن الكريم ، وأن القرآن إهتم أن يُظهر الكلب مع أصحاب الكهف ، وأنه من المهم الإعتناء بالكلاب .

لن أجيب سوى بجملة واحدة :

أطفال فلسطين والعراق وكشمير وأفغانستان و .. يموتون من الحرب والجوع والقهر ، هل تعتقد أنه لدينا الوقت للإعتناء بالكلاب ؟؟

أحمد الشقيري نجح نجاحاً كبيراً في أمور فشل الكثير من الشيوخ بها ، وفشل حتى وصل إلى الهاوية في كثير من الأمور كذلك ، ما يعجب الشباب في الشقيري أن شكله العام (شاب) فهو يشبه الشاب العربي "العادي" كثيراً ، وهذه نقطة لصالحه كي يقرب الشباب للدين أكثر ، الشقيري مشكلته أنه لم يتعلم العلم الشرعي ، وهنا "سيخبص ويلبص" كثيراً دون أن يعي لذلك ، لذا أقترح عليه وقبل عرض أي حلقة أن يذهب إلى أحد الشيوخ الأفاضل (أصحاب الفتوى) ويعرض عليهم الحلقة .. ثم يقول : ما رأيكم ؟! وللشقيري أقول في البداية ستتعب كثيراً لأنك تعرض الكثير من المحرمات ، ثانياً أقترح أن يحلل هذه الحلقة تحليلاً مفصلاً ، هناك رسائل خفية ، لا أدري إن كان الشقيري يقولها عن عمد أو دون قصد ، لكن عليه التفكير قبل كل كلمة يقولها ..

في النهاية لستُ ضد الشقيري شخصياً ، ولكن ضد بعض أفعال الشقيري ،هذه ليست رسالة للمسلمين للتهجم على الشقيري لكنني أتمنى أن يقرأ الشقيري نفسه ما كتبته ، لأنني أريد الإصلاح فقط لا الفتنة والتفريق

.. هذا رأيي ..

هناك 9 تعليقات:

  1. أتكلم أنا عن وجهة نظري عن البرنامج وعن ماقدمه الداعية أحمد الشقيري خلال برنامج خواطر 5 وكان هذا الجزء الخامس عن كوكب الأرض عن كوكب يحترمون عاداتهم وتقاليدهم عن كوكب يحترم كيفية وضع الحذاء في المكان المخصص عن كوكب يحترم سير الحركة من المشات و المركبات والأطفال المتجهين لمدراسهم عن كوكب مختلف جداً عن المجتمع العربي على حد قوله في ماذكره وسَرده الداعية أحمد الشقيري .
    أرى هذا الجزء من برنامج خواطر جزء مبالغ , المجتمع العربي له عاداته وتقاليده وفي كوكب الأرض وليس كوكب أخر .. كوكب الأرض يوجد منها البطال والردي و ( الطيب والغير ذالك ) قد أنبهر خلال رحلته السياحية أحمد الشقيري وقد صادفته الصدفة بأن يعد لتقديم برنامجه في هذا الجزء عن نظريته من خلال رحلته السياحية , الأنسان من خلال رحلته السياحية سواً اليابان أو ماليزيا أو غيره طبيعي أن نشاهد أماكن نظيفة مناظر خلابة ونقول مختلف عن الأماكن السياحية لدينا في بلادنا ولكن ليس بالمبالغة كمبالغة الذي فرقها الأستاذ أحمد بين اليابان وال "نحن" من ناحية النظام والترتيب .
    أتكلم أنا عن عن بعض الحلقات المبالغة بصراحة كحلقة أجلكم الله دورة المياة ونظام ( السيفون ) الذي يحمل زر الموسيقى وكتم الراحة وغيره وحلقة الحذاء والذي كان يتطرق لنظام وأحترام وضع الحذاء و أكرمكم الله الكلاب .. بالمختصر المفيد بعض ماتطرقة الأستاذ أحمد من ناحية الفروقات فرق بعد المشرق عن المغرب كما يقولون ( وش جاب للجاب ) .
    نتمنى أن نحظى بمشاهدة الجزء القادم إن وجد من برنامج خواطر يتطرق عن مجتمعنا من الزاوية الإجتماعية والأسرية والنفسية والعملية والعلمية وغيره من الأمور الي قد تكون حلها حل مناسب بدل من الحل والمناشدة للمسؤولين للوصول كاكوكب اليابان .
    لاأنكر أن بعض النقاط مناسبة ولابأس بها ولكن ( أصابع مش نفس الاشي ) . ولكن المشاهد والذي يميل للمواضيع العامة الإجتماعية كباقي الأجزاء السابقة من هذا البرنامج .
    نحن شعب وهم شعب فالمقارنة بين تكاسي اليابانيين وتكاسي المصريين ليس حل لذا انصحك ايضا بمقارنتها مع تكاسي الخليج

    شكرا لك اختي طرح رائع واسعدني

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    بوركت على التدوينة وعندي بعض التوضيحات لك وللقراء

    1 - لا يكتمل اسلام مسلم حتى يكون عاملا للولاء والبراء , الولاء لله ولعباده المسلمين الصالحين , والبراء من الكفار والمشركين والكفر بمعتقداتهم الكفرية .!! وهذا واجب .

    وزيادة في البرهان نقول :
    قال الله عز وجل : " ومن يتولهم منكم فإنه منهم " صدق الله العظيم وهنا يتحدث عن اهل الكتاب من يهود ونصارى
    وقال تعالى :
    " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم " صدق الله العظيم وهذا أيضا براء من اليهود والنصارى .

    ويمكن واحد يسأل طيب كيف أدعوهم وانا بهم كافر ؟ والجواب هنا ان تدعوهم بالتي هي أحسن فإن لم يستجيبوا تكبرا وطغيانا فوقتها تكفر بهم وتقول لهم كما قال سيدنا ابراهيم عليه السلام : " قد بدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء " الى متى ؟ حتى يؤمن الكفار بالله وحده , وحتى ان سيدنا ابراهيم عليه السلام تبرأ من أبيه بعد دعوته باللين حين أخبره الله ان أباه عدو لله وكذا نوح عليه السلام من إبنه لما أخبره الله " انه ليس ابنك " صدق الله العظيم فيجب الانتباه الى قضية الولاء لله ولعباده المسلمين والبراء أولا من الكفار أنفسهم ومن ثم البراء من معتقداتهم الكفرية وأصنامهم التي لا تسمن ولا تغني من جوع

    ردحذف
  3. 2 - نحن نربي الكلاب فقط ان كان لها حاجة ! أي للصيد او للحراسة , لأن الكلاب نجسة وان أردنا تربية نرمي ما هو أطهر ألا وهو القط :) وكذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم لهر كان عنده .

    3 - لا نريد ان نكون ديموقراطيين ولا نريد دين الديموقراطية الكفري الذي يناقض الاسلام في نقاط عدة منها أذكر نقطتين بسرعة :

    ان من مبادئ الديموقراطية مبدأ الأكثرية , وقد شرح الشيخ ابو مصعب الزرقاوي رحمه الله عن تناقض هذا باسلامنا الحنيف اذ ذكر آية الله في كتابه : " وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون " صدق الله العظيم , وهذا دليل على ان الأكثرية حكم أرضي فاسد يناقض ديننا , كما وأننا نعلم ان سيدنا نوح عليه السلام لبث يدعو قومه 950 سنة فقال الله : " فما آمن معه إلا قليل " صدق الله العظيم .

    النقطة الثانية التي تتعارض مع الاسلام هي حكم الشعب بالشعب , فيزيد الشيخ أبو مصعب الزرقاوي ان الحكم لله وليس للشعب يحلل ويحرم كيفما يشاء ويضع قوانين والله قد وضع قوانين وشتان بين قوانين البشر وبين قوانين رب العالمين ! فقال الله : " ان الحكم الا لله " وقال الله : " يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ" . يقول شيخ الاسلام ابن تيمية ان الطاغوت لا يعني فقط الصنم والحجر انما ايضا يعني المبدأ ! وهنا يكون مبدأ الديموقراطية

    وبارك الله فيك على التدوينة الهامة
    حياك الله وبياك وسدد للجنة خطاك

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي خطوات لا تنتهي معق حق فيما قلت ، وفعلاً الشقيري يقارن بين أفضل الغرب وأحط العرب ، ويتناسى أن هناك الكثير جداً من الأمور التي نجحنا فيها على الغرب :) بوركت على مرورك أخي الكريم ، سعدت بدخولك مدونتي

    أخي أبو إسحاق الأطرشي دخلت في عدة أمور مهمة جداً ومع أنها من المسلمات التي يجب على كل منا معرفتها ، إلا أنك قد تجد من يختلف تلك الآراء ! بالنسبة للديموقراطية فيبدو أنك تستبق الأحداث ، فهناك أفكار تدور في راسي عن تدوينة بخصوص الديموقراطية بوركت على مرورك الطيب

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    رمضان كريم، تقبل الله منا ومنكم الطاعات:)
    لم أشأ أن أعقب على الموضوع قبل أن أشاهد الحلقة المذكورة من برنامج خواطر5:" حتى الكلب له قيمة"،وبالمناسبة فهذه أول مرة أشاهد برنامج خواطر بكل حلقات، وأتابعه بشغف على اليوتيوب.
    ولكن هي بعض ملاحظات أود الاشارة اليها تعقيبا على ما كُتب أعلاه:
    1. ذكر مقدم البرنامج في معرض حديثه أنه لا يتحدث عن حكم اقتناء الكلاب والعناية بها، انما الهدف هو (بما معناه)اظهار مدى اعتناء اليابانيين بكائن حي لمجرد أنه كائن حي،وهو لا يدعو بتاتا الى تقليدهم، ولم يطلب (خلافا لباقي الحلقات)، أن "يفكر" العالم العربي في الموضوع ويبدأون بشراء حيوانات أليفة والعناية بها، انما هو تبيين لمظهر من مظاهر رقي هذه الحضارة التي تدور الحلقة حولها.
    2. ملاحظة أخرى مهمة: أصلا هو لا يستطيع أن يطلب مثل هكذا طلب لأن أوضاع الأمة العربية وسلم اولوياتها يتطلب البدء باصلاح ما هو أولى، واليابان شعب مرفه ماديا، فلا بد أن يجد مالا زائدا يدلل به كلابه، و لن يضره هذا!.
    3.الشاب أحمد الشقيري، حتى لو كان معرّفا على أنه " داعية"،(ولست أدري إن كان هو من يصف نفسه بهذا)،فلا يستوجب هذا منه أن يدرس الشريعة الاسلامية بتعمق، كي يستطيع الدعوة الى الله، كلٌّ يدعو من مكانه، ومن قال أن الدعوة حكر على خريجي كليات الشريعة، وعلماء الدين، وقد يكون شاب مثله أقرب للشباب من شيخ ملتح مع سبحة وعمامة!، وإن أخطأ في حكم شرعي يتوجب على من يعرف أن يصححه، وعلى المشاهدين من جهة أخرى أن يعلموا أنه (وان قيل عنه داعية)، فهو ليس مفتٍ، ولا عالم تؤخذ عنه أحكام الدين.
    ومن جهة أخرى: البرنامج كبرنامج، لا يحمل صيغة إسلامية ظاهريا، (وأظن أن هذا من أسباب إقبال الشباب على مشاهدته)، ولكن عندما تشاهد البرنامج وتفهم مضمونه، فانك تفهم أن الشاب ملتزم ويدعو ولو بشكل غير مباشر إلى الالتزام بالدين، ليس كعالم بالضرورة إنما لأن هذا هو منهج حياته الذي ارتضاه لنفسه واقتنع به واعتز به، فهو من البديهيات عنده..
    4.ولا بدّ أن نذكر أن " لكل أمر اذا ما تم نقصان"، وما من عمل يخرج للنور إلا أثار تحفظات وانتقادات، ولكن ما دام أن الأمر تم بحسن نية ودون قصد خبيث، إنما لجهل وقلة دراية، فلا بدّ أن يثمر الانتقاد البنّاء، إذا عرفنا كيف نوجهه ولمن ( لصاحب الشأن طبعا).
    5. ولا أظن أن الشقيري منبهر بالحضارة اليابانية،ويدعو إلى الانبهار بها، وتقليد كل ما لديها، إلا أنه يقارن بهدف ايجاد أنموذج واقعي وحي،لشعب بأكمله، استطاع أن يتقدم ويتطور على مستوى عالمي، مع الحفاظ على عاداته وتقاليده،مع أننا نحن الأولى بهذا، إذ لدينا المنهج الواضح للحضارة الانسانية المستمد من القرآن ، الذي طُبّق في السابق، و ازدهر وتألق ليكون أنموذجا تسابقت لتقليده الأمم فيما سبق، فهو ينتقد الواقع الذي تفرضه الأنظمة العربية الفاشلة، ولا ينبهر بحيث ينسى أمجاد الاسلام السالفة!
    6.و"الحكمة ضالة المؤمن"، و"خذالحكمة ولا تأبه من أي وعاء خرجت"، فلا مانع أن نتعلم من أمة تقدمت في ركب الحياة، ةنأخذ منها ما ينفعنا ما دام يتفق مع ديننا، حتى لو كنا نخالفها عقيدة وفكرا، نحن لا نتخذهم قدوة كاملة بشكل مطلق، إنما نأخذ الخير ونترك الشر، ورحم الله من قال:
    خذوا من الغربي خير علومه***ودعوا قبيح خلائق وطباع(وهنا يجب أن نقول: الشرقي بدل الغربي).
    وأخيرا: أحيّي دائما فيك، الحس النقدي، وعلى كل مشاهد أن يكون كذلك ف" كل بشر يؤخذ من كلامه ويرد الا رسول الله صلى الله عليه وسلم"، لكنك قسوت ها هنا على الشقيري، وسقت النقد بطريقة غاضبة،ولا أظن أنّ زلات كهذه تغرق الشقيري في الوحل، إن نُبه لها، بطريقة موضوعية بنّاءة:)
    بلسم:)

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

    اوافق الاخت بلسم على ما قالته في تعقيبها ..
    اما عن تعقيبك يا مريم بخصوص خواطر 4 ..
    لا نستطيع ان نعرف ما في الصدور .. وما في داخلية كل انسان .. ان كان يؤمن بالله مثلا او غير ذلك..
    اما عن سبب ضربه للمثل بإمرأة امريكية.. فهذا جاء تبعا لعنوان حلقته وهدفه منها ان يظهر انجازات غربية غير اسلامية لعالمنا العربي .. انجازات اتت نتيجة لما يحصل في فلسطين للاطفال والنساء و و .. بينما االحكام العرب نائمون لا يحركهم اي شيء !!

    للأخ احمد العبرة صاحب مدونة خطوات لا تنتهي ..
    اخالفك الرأي فيما قلته ان الشقيري بالغ قليلا.. ربما بعض ما عرضه غير موجود لدينا او في الخليج , ولكنه في المقابل موجود في مصر .. لا يخلو اي بلد من امور ايجابية او امور تكون فيها افضل من غيرها ..

    " عرض الامور الايجابية " .. مللنا صراحة من الامور الايجابية هذه .. حتى العادات والتقاليد التي تحدثت عنها فهي سلبية برايي .. نريد تغيير .. ويكون هذا بعدة امور طبعا ومنها اظهار حقيقتنا وانتقادها.. بل والاستهزاء منها ايضا .. !!



    ملاحظة لمريم على الهامش :
    "(حتى نكون ديموقراطيين نعرض كافة الآراء)"
    الدمقراطية لا تعني ان نعرض كافة الاراء , الاصح ان تقولي : " حتى اكون موضوعية "

    بوركتم ..

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بوركتِ أختي بلسم على تعقيبك الطويل ، لكنني لن أستطيع الرد على كل ما كتبته ، سأحاول الإختصار قدر الإمكان ، أعتذر سيكون ردي عشوائي وليس كما كتبت مرتبا ^_^"أختي بلسم أولا لا أشك أن الشقيري لديه حسن نية ، لكن أحياناً السذاجة توقعنا في الخطأ ، ثانياً صحيح أن الداعية لا يجب أن يكون ملماً في جميع الأمور الدينية ولا يجب عليه أن يكون مفتيا أو عالماً في الدين والدليل أن الكثير منا يعتبر نفسه داعية في المدرسة والشارع والبيت ، لكن أن تخرج على التلفاز فإنك ستعرض أموراً كثيرة وسيشاهدك ناس كثر لذا يجب عليك الإهتمام (كثيرا كثيرا) بصحة الفتوى أو صحة العلم الذي تنطق به ، ثم إنه في حلقة أخرى قارن الشقيري بين باص ياباني وباص مصري (وبالذات صعيدي) ، وحاول الإثبات لنا أن اليابانيين يقرؤون الكتب في الباصات والعرب لا يقرؤون ، لكن هل إنتبه أن بعض المصريين لا وقت لديهم للتفكير في الكتب أصلاً ، إنما في لقمة العيش ، لو نظرت إلى وجوههم لتيقنت أنهم فقراء جداً ، وحتى لو كنت أكبر المثقفين فإنه يصعب عليك القراءة وأنت في حالة فقر ! الشقيري يا حبيبتي في حلقة عن القراءة قال أنه يجب أن نترجم هذه الكتب ونقرؤها ! حسناً فهمت من ذلك إتركي كتب السيرة النبوية وأقراي كتب اليابانيين عبدة الأوثان ! أختي بلسم أعترف أن اليابانيين قد تقدموا علينا في كثير من الأمور ، وأعترف أننا متأخرون في كثير من الأمور ، لكن يجب أن يهتم بإظهار الأمور الجيدة (على الأقل) التي يفعلها اليابانيين ، مثلا في إحدى الحلقات أثنى على أن هناك إمراة كانت تحيي كل من يمر عندما يدخل إلى المطار الياباني ، وتحيي يعني تركع بعض الشيء وتنزل رأسها ، سؤال فقط : هل هذا حلال أم حرام ؟؟ إذا كان حلالا فإني أنتظر منك يا بلسم أن تأخذي مثل تلك المهنة ! ولا أظنك ترضين ، وفي حلقة أخرى أثنى لأن اليابانيين صنعوا تمثالا لفتى فقير يحمل الحطب ويمسك كتابا ويقرأ ، لكن هل إنتبه أحد منا أن صناعة التماثيل حرااام ، ربما سيقول أحدهم لكن فكرة الشقيري هي إثبات أن الفقر لا يمنع القراءة ، لكن ذكرت في التدوينة ان هناك رسائل خفية قد لا ننتبه لها ، وقد لا ينتبه لها الشقيري نفسه ، الشقيري يا أختي يعرض نساء وفتيات متبرجات ، وحتى في الجزء 4 عرض فتيات يلبسن القصير (وحاول طمس ذلك) لكن لا زال لون البشرة شفافاً وظاهرا، في النهاية أكرر لست ضد الشقيري وأعترف أن تدوينتي كانت بطريقة غاضبة ، وأعتذر على ذلك لكِ وللزوار وللشقيري :) بوركتِ

    أختي هبة أو بالاحرى أيتها الهبة (افهميها لحالك ^_^") إذا كنت تعتقدين أن المسيحيين - الذي يؤمنون أن المسيح إبن الله - يوجد بهم مؤمنين فوضعك صعب جداً ، أما إذا كنت تقصدين أن ريتشل كوري ربما تكون مسلمة ، فإني أعتذر لها ، وأسال الله المغفرة وأتوب عن هذا الذنب :) أكرر نفس ما قلته سابقاً الشقيري يقارن بين أفضل الغرب وأحط العرب ، لماذا يقارن ريتشل كوري بحكام العرب ، لماذا لا يقارن ريتشل كوري بعامة الناس ، أليست هي من عامة الناس أيضا ؟؟

    ملاحظة على الهامش : سأعدل ما كتبته يا هبة ..

    بوركتن على مروركن الطيب .. سعدت بوجودكن وإنتقادكن لي :)

    ردحذف
  8. عُمر أبو صيام19 سبتمبر، 2009 3:33 ص

    السلام عليكم, بوركتي أختي مريم, لكنني لا أحب السلبية كثيرا, والأمور لا تقاص بموقف معين, كلنا يخطئ وحتى العلماء الكبار يخطئون, ليست جريمة أنه أخطأ بالرغم من أن حلقة "ليسوا سواء" لم تحمل الرسالة التي ذكرتيها, انما جاءت لتقول بشكل أو بآخر, أننا نحن العرب المسلمون أولى بحمل راية نصرة اخواننا في غزة. ثم بالنسبة لحلقة الكلاب, أنا شاهدتها وأعجبت بها, هي لم تأتي لتقول ربوا الكلاب من أجل أن تلحقوا بالغرب! جاءت بعبرة واضحة من عنوان الحلقة "حتى الكلب له قيمة" بمعنى أو بآخر أنه يريد من "كوكبنا" أن يعطي قيمة للإنسان ليس أكثر فهو مهمل من الدرجة الأولى فإن شاهدتي حلقة الإجازات التي يحصل عليها عمالنا في العالم العربي, لوجدتي ان الإنسان مهمل حقا, فما ان طلب من الطبيب إجازة حتى كتب له الف علة وعلة لتبرير اجازته وقال له: "هاي إجازة صيفية!", كذالك الأمر بالنسبة للعمل ففي كوكبنا العامل يعمل "8" أيام في الأسبوع لمدة 12 ساعة في اليوم!, بينما في كوكب اليابان خمسة أيام معتدلة. جاء الشقيري ليخبرنا بأننا نحنُ أولى بهذا من منطلق حديث رسول الله: "أعطِ الأجير أجره قبل أن يجف عرقه" والمعنى مجازي.. الحلقات مترابطة ببعضها أنصحك بفهم ما وراء السطور. يكفينا سلبية وانتقادا, ولندعم هذا المشروع بقوتنا, قد تعترضين (واعترضتي) أن هناك ايجابيات كثيرة لدينا أخذها الغرب منا..! فعلا هناكَ الكثير من العادات ولكن تبقى العادات السيئة أكثر, ثم لا مانع من الطموح وتغيير وضعنا ونحن قادرون على ذالك, لا أحب أن نبقى نتغنى ونتشدق بما هو جميل ونتناسى قبح صنعنا..

    أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت .. والله من وراء القصد

    بوركتي =)

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنت قلت يا عمر أنه لا يجب علينا أن نتغنى ونتشدق بما هو جميل ، لذا واجب علينا أن ننقد أنفسنا ، إذن أنا نقدت أحمد الشقيري ، وأحمد يعتبر نفسه مسلم عربي ( كما أعتقد) ، لذا سأنقد من هو يملك نفس مبادئي (تقريبا) ، أقول كلمة وكررتها عدة مرات ، أنني لا أهاجم الشقيري شخصياً لكنني أهاجم بعض أفعاله ، وأكرر كلمة قلتها في التدوينة أن الشقيري نجح في أمور فشل بعض الشيوخ بها ، لذا فأنا أوافقه في العديد من الأمور التي يطرحها ، ما يريد طرحه الشقيري صحيح ، لكن ربما فشل في طريقة الطرح ، وفشل في طريقة المقارنة ، الشقيري لديه آمال وطموحات رائعة والتي طرحها في مقدمة البرنامج في خواطر 4 ، الشقيري في النهاية ينادي بالقراءة والثقافة والحضارة وكل الأمور الحسنة ، لكنه فشل (حسب رأيي) في طريقة عرض هذه الأمور ، وقد ذكرت بعض أخطاءه في ردي على هبة وبلسم

    بوركت على مرورك أخي عمر

    ردحذف

(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )